سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم ترك نية الإحرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عدم اليأس من وصل ما انقطع من الرحم
- سؤال وجواب | تصيبني حرارةٌ بعد ممارسة العادة، فما سببها؟
- سؤال وجواب | ليس للرجل أن يمس من محارمه ما يستر غالبا
- سؤال وجواب | حكم الفدية على من أخر قضاء صيام رمضان
- سؤال وجواب | التحلل من العمرة قبل الحج وحكم تمشيط الشعر والاستحمام
- سؤال وجواب | الإطعام لا يجزئ إلا عند العجز عن الصيام
- سؤال وجواب | حكم طلاق الثلاث أثناء الغضب
- سؤال وجواب | أعاني من التفكير المستمر في الجن والمس.
- سؤال وجواب | صلاة التراويح أربع ركعات بتسليمة واحدة
- سؤال وجواب | دراسة الطب طموحي، فهل أستطيع تحقيق هذا الطموح؟
- سؤال وجواب | شعرت بعد نزلة برد خفيفة بانسداد في الأذن اليمنى، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | عدم القدرة على تحريك الخصية. هل هو مرض؟
- سؤال وجواب | تخصيص ليلة من الأسبوع والشهر للقيام
- سؤال وجواب | لا أستطيع تجاهل وسواس الموت، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب القلق منذ الصغر. ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

ما حكم من يترك نية الإحرام؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كان المراد نية الإحرام بالحج أو العمرة فهي نفس الإحرام الذي هو نية الدخول في النسك، وهو ركن من أركانهما، فلا يصح الحج ولا العمرة بدون إحرام، وهذه النية محلها القلب فلا يشترط التلفظ بها.وعليه؛ فمن ترك الإحرام بالحج أو العمرة لم يصح حجه ولا عمرته، لأن النسك لم ينعقد أصلا، ولبيان حكم التلفظ بالنية يرجى الاطلاع على الفتوى رقم :

163699

، ثم إنه لا يجوز لمن أراد الحج أو العمرة أن يتجاوز ميقات الجهة التي جاء منها أو ما يحاذيه دون إحرام، فإن فعل ذلك فليرجع إلى الميقات مرة أخرى ليحرم، فإن لم يفعل وأحرم داخل الميقات فعليه دم ( شاة) يذبحها في مكة لفقراء الحرم، لترك الإحرام من الميقات، فإن لم يستطع صام عشرة أيام ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع.

قال الشيخ العثيمين رحمه الله : الواجب على من أراد الحج أو العمرة ومرّ بالميقات أن لا يتجاوز الميقات حتى يحرم منه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يهل أهل المدينة من ذي الحليفة…إلخ، وكلمة -يهل- خبر بمعنى الأمر، وعلى هذا فيجب على من أراد الحج أو العمرة إذا مر بالميقات أن يهل منه، ولا يتجاوزه، فإن فعل وتجاوز وجب عليه أن يرجع ليحرم منه، وإذا رجع وأحرم منه فلا فدية عليه، فإن أحرم من مكانه ولم يرجع، فعليه عند أهل العلم فدية يذبحها ويوزعها على فقراء مكة.

انتهى.وانظر الفتوى رقم:

50966.

والفتوى رقم :

16564

، لمزيد الفائدة والتفصيل في الموضوع .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب القلق منذ الصغر. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | العزاب من العلماء
- سؤال وجواب | بعد سقوطي على طفلي أصبت بأفكار وسواسية، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | كيفية إرجاع البائنة من زوجها بينونة كبرى
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت بشدة خاصة مع اقتراب موعد الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | يصاب جلدها بتقشر بسبب وضع الحنا السوداء.فهل يلزمها قضاء الصلوات السابقة
- سؤال وجواب | شروط الإكراه المعتبر لوقوع الطلاق
- سؤال وجواب | طلاق الغضبان وعلاج الإدمان
- سؤال وجواب | الشعور بالخوف من الوحدة والظلام نتيجة معايشة حالة احتضار ووفاة
- سؤال وجواب | حكم من طلقها زوجها ثلاثا وأنكر الزوج
- سؤال وجواب | الخروج مع الأخت المتبرجة إلى السوق
- سؤال وجواب | إقناع الصديق الذي يفعل الحرام ويراه حلالا
- سؤال وجواب | أعاني من فقدان التركيز وعدم الإدراك لما أقوم به، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حرمة مصافحة الاجنبية ليست من خصوصيات سيد المرسلين
- سؤال وجواب | أفطر عمدا وأخَّر القضاء فهل تجزئه الفدية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل