سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم من أحرم ولم يأت بالتلبية في مذهب الأحناف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مسائل في واجب من أخر قضاء الصوم
- سؤال وجواب | طلاق من لا يعي ما يقول
- سؤال وجواب | هل المقيم بمكة للعمل من حاضري المسجد الحرام
- سؤال وجواب | أعاني من حالة الذعر وسرعة دقات القلب والخوف، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أصبت بالتصلب الجانبي، فهل سببه نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | لتجاوز مخاوفي من إلقاء الخطاب أمام الجمهور هل أتناول الاندرال؟
- سؤال وجواب | لا تصرف الزكاة لمن يحصل الكفاية
- سؤال وجواب | علق تحريم امرأته على كتمانها أمرا حدث قلم تكتمه فهل عليه شيء
- سؤال وجواب | من وجد شيئًا ذا قيمة في حافلة عامة
- سؤال وجواب | أُقرِض مالا ليشتري به غرضا معينا فهل له أن يشتري به غيره ؟
- سؤال وجواب | الإكراه المعتبر المانع من وقوع الطلاق
- سؤال وجواب | تلفظ بالطلاق الثلاث بغير إدراك بسبب شدة الغضب
- سؤال وجواب | ابنتي تخاف من الظلام والوحدة
- سؤال وجواب | ما العلاج مما يسببه التصلب اللويحي من أضرار على العين؟
- سؤال وجواب | الحكم التجويدي في قوله (لربك) في سورة الكوثر
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

‏ كما ورد في أسئلة سابقة: قمت ‏بعمرة صحيحة عند الحنفية، لكنهم ‏اشترطوا الجمع بين التلبية، ونية ‏الطواف.

وأنا لم أكن أعلم بذلك.

وما ‏حدث أني أحرمت من الفندق، ولا ‏أتذكر إذا كنت قد لبَّيت أو لا قبل أن ‏أغادر الميقات، ولكني بالتأكيد لبيت ‏قبل أن أصل إلى مكة، وكانت نيتي ‏الدخول في أعمال العمرة، وعلى ‏مذهبهم أكون أحرمت قبل الميقات..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالظاهر من مذهب الحنفية أن الإحرام بالحج، أو العمرة لا ينعقد إلا بالنية مع التلبية، أو ذكر لله تعالى يقوم مقامها، خلافا لأبي يوسف القائل بانعقاد الإحرام بمجرد النية فقط، وفاقا للجمهور.

جاء في بدائع الصنائع للكاساني: لا خلاف في أنه إذا نوى، وقرن النية بقول، وفعل هو من خصائص الإحرام، أو دلائله، أنه يصير محرما بأن لبى ناويا به الحج، إن أراد به الإفراد بالحج.

أو العمرة، إن أراد الإفراد بالعمرة، أو العمرة والحج، إن أراد القران؛ لأن التلبية من خصائص الإحرام، وسواء تكلم بلسانه ما نوى بقلبه أو لا؛ لأن النية عمل القلب لا عمل اللسان، لكن يستحب أن يقول بلسانه ما نوى بقلبه.

فيقول: الله م إني أريد كذا فيسره لي، وتقبله مني؛ لما ذكرنا في بيان سنن الحج، وذكرنا التلبية المسنونة، ولو ذكر مكان التلبية التهليل، أو التسبيح، أو التحميد أو غير ذلك مما يقصد به تعظيم الله تعالى مقرونا بالنية يصير محرما.

وهذا على أصل أبي حنيفة، ومحمد في باب الصلاة أنه يصير شارعا في الصلاة بكل ذكر هو ثناء خالص لله تعالى يراد به تعظيمه لا غير، وهو ظاهر الرواية عن أبي يوسف ههنا، وفرق بين الحج، والصلاة.

إلى أن قال: هذا الذي ذكرنا في أن الإحرام لا يثبت بمجرد النية ما لم يقترن بها قول، وفعل هو من خصائص الإحرام، أو دلائله، ظاهر مذهب أصحابنا.

وروي عن أبي يوسف أنه يصير محرما بمجرد النية، وبه أخذ الشافعي.

انتهى.

وفي العناية على شرح الهداية للبابرتي: قال: (وإذا لبى فقد أحرم) من أراد الإحرام إذا نوى، ولبى، فقد أحرم، ولا يصير شارعا لا بمجرد التلبية، ولا بمجرد النية.

أما الأول؛ فلأن العبادة لا تتأدى إلا بالنية.

إلا أن القدوري لم يذكرها لتقدم الإشارة إليها في قوله: الله م إني أريد الحج.

وأما الثاني فلأنه عقد على الأداء، أي على أداء عبادة تشتمل على أركان مختلفة، وكل ما كان كذلك، فلا بد للشروع فيه من ذكر يقصد به التعظيم سواء كان تلبية أو غيرها، عربيا أو غيره في المشهور كما ذكرنا، أو ما يقوم مقام الذكر كتقليد الهدي، فإنه يقوم مقامه في حصول المقصود، وهو إظهار الإجابة للدعوة.

وفي رد المحتار لابن عابدين: والحاصل أن اقتران النية بخصوص التلبية ليس بشرط، بل هو السنة، وإنما الشرط اقترانها بأي ذكر كان، وإذا لبى فلا بد أن تكون باللسان.

قال في اللباب: فلو ذكرها بقلبه لم يعتد بها.

وبناء على ما سبق، فإذا كنت لم تتحقق من الإتيان بالتلبية، أو ما يقوم مقامها ـ من ذكر لله تعالى ـ وقت الإحرام بالعمرة، فإنك لم تدخل في العمرة أصلا على القول المشهور عند الحنفية.

لكن إذا كنت قد أحرمت بالنية قبل دخول مكة، وقرنتها بالتلبية، فقد انعقد إحرامك عند الحنفية، ويلزمك عندهم دم لمجاوزة الميقات من غير إحرام.

جاء في كتاب الاختيار لتعليل المختار لعبد الله بن محمود الموصلي الحنفي (المتوفى: 683هـ) : والمواقيت: للعراقيين: ذات عرق، وللشاميين الجحفة، وللمدنيين ذو الحليفة، وللنجديين قرن، ولليمنيين يلملم، وإن قدم الإحرام عليها فهو أفضل، ولا يجوز للآفاقي أن يتجاوزها إلا محرما إذا أراد دخول مكة، فإن جاوزها الآفاقي بغير إحرام فعليه شاة، فإن عاد فأحرم منه سقط الدم، وإن أحرم بحجة أو عمرة ثم عاد إليه ملبيا، سقط أيضا.

وفي بدائع الصنائع للكاساني الحنفي: ولو جاوز الميقات بغير إحرام، فأحرم ولم يعد إلى الميقات حتى طاف شوطا أو شوطين، أو وقف بعرفة، أو كان إحرامه بالحج ثم عاد إلى الميقات: لا يسقط عنه الدم؛ لأنه لما اتصل الإحرام بأفعال الحج، تأكد عليه الدم، فلا يسقط بالعود.

وما لزمك من دم يجزئ فيه ذبح شاة بالحرم، وتوزع على الفقراء من أهله، وبإمكانك توكيل من ينوب عنك في ذلك.ومذهب الجمهور أن الإحرام ينعقد بمجرد النية، كما سبق في الفتوى رقم:

207721

ولا يلزمك تقليد مذهب الحنفية، فالعامي لا يجب عليه تقليد مذهب بعينه.

جاء في تحفة المحتاج لابن حجر الهيتمي الشافعي: وحاصل المعتمد من ذلك أنه يجوز تقليد كل من الأئمة الأربعة، وكذا من عداهم ممن حفظ مذهبه في تلك المسألة، ودُون حتى عرفت شروطه، وسائر معتبراته.

وراجع المزيد من كلام أهل العلم في هذه المسألة، وذلك في الفتوى رقم:

31408.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الوسواس القهري المصحوب بإعاقة ذهنية وكيفية العلاج منه؟
- سؤال وجواب | إذا مس ذكره أثناء الغسل، هل يعيد الوضوء؟
- سؤال وجواب | هل يمكن للرقية أن تكون في الطعام والشراب والعلاج ؟
- سؤال وجواب | من بدا له التنفل بعد صلاة الوتر وتوجيه حديث: "اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا"
- سؤال وجواب | لدي اضطراب في الأفكار وصداع، هل حالتي نفسية؟
- سؤال وجواب | تفكير مستمر يمنعني من ممارسة حياتي طبيعيا. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الإنسان زكاة ماله إلى نفسه عند حاجته
- سؤال وجواب | ابنتي عنيدة تبكي حتى تستفرغ . فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | أريد علاجا نفسيا لا يؤثر على الصحة الجنسية وزيادة الوزن؟
- سؤال وجواب | أريد التخلص من تناول الأدوية النفسية وأفضل طرق التوقف عنها
- سؤال وجواب | حكم الوسيط إذا اتفق مع البائع بسعر ومع المشتري بسعر
- سؤال وجواب | قلق وخوف ونظرة سلبية للحياة، فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | مسائل في واجب من أخر قضاء الصوم
- سؤال وجواب | طلاق من لا يعي ما يقول
- سؤال وجواب | هل المقيم بمكة للعمل من حاضري المسجد الحرام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل