سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التشريك بين عبادتين بنية واحدة. حالات الجواز والمنع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم أخذ الأموال في مقابل التوظيف
- سؤال وجواب | الانتفاخ في الأمعاء نتيجة تجمع الغازات، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدم القدرة على القذف مع عدم الإحساس بالنشوة
- سؤال وجواب | تخشى أن يطلقها زوجها إرضاء لزوجته الأولى
- سؤال وجواب | ما مدى خطورة عملية فتق الحجاب الحاجز؟ ومتى يعود المريض لممارسة حياته؟
- سؤال وجواب | تفسير: وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا
- سؤال وجواب | حكم تقديم العصر على الظهر لمن فاته الظهر وقضاء سنة الظهر بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | زوجتي لا تريد التعامل مع أمي بعد المشكلة التي وقعت بينهما
- سؤال وجواب | التأمين على البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | من فضائل سورة الفاتحة والدروس المستفادة منها
- سؤال وجواب | الشياطين يعتدون على البشر فيشاركون الرجال في النساء
- سؤال وجواب | ابنتي تبكي عند سماعها للقرآن!
- سؤال وجواب | نصائح طبية حول أمراض الذكورة
- سؤال وجواب | الترغيب في الجلوس في المسجد والصلاة بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | المرأة بين العلم الشرعي والعلم الوضعي
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

يجوز الجمع في ركعتين بأكثر من سنة واحدة كتحية المسجد وسنة الوضوء وسنة الظهر بينما لا يجوز جمع ذلك في الصيام كصيام سنة الخميس مع عاشوراء مثلا، ترى ما المانع؟ وهل يجوز جمع الفرض مع التطوع كالقضاء مع ستة من شوال؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد بينا قاعدة ما يصلح فيه اشتراك النية، وما لا في الفتوى رقم:

29631�

� وقد ذكرنا فيها أنه لا حرج في التشريك بين عبادتين بنية واحدة إن كانتا متداخلتين كغسلي الجمعة والجنابة، وكذلك إن كانت إحداهما مقصودة بذاتها كتحية المسجد مع فرض أو سنة، أما بين عبادتين مقصودتين بذاتهما كالمغرب مع راتبة، فلا يصح تشريكهما، لأنهما عبادتان مستقلتان لا تندرج إحداهما في الأخرى.وبينا حكم التشريك في الصوم خصوصاً في الفتوى رقم: 6579.وأما التحية وسنة الوضوء والسنة القبلية: فقد بينا جواز الجمع بينها في الفتوى رقم:

96185.

وراجع أيضاً الفتويين رقم:

187793

، ورقم:

24108.

وعلة ذلك أن الراتبة القبلية مقصودة بينما التحية، وسنة الوضوء مقصودهما حصول صلاة في هذه الحال، وقد تحقق المقصد فجاز الجمع.وأما جمع نية عاشوراء مع نية الخميس: فالظاهر أنه لا يشرع، لأن كلاً منهما نفل مقصود لذاته، كما قال الشنقيطي في شرح الزاد: الصوم ينقسم نفله إلى قسمين: قسم مقصود، مثل: نافلة الاثنين، ونافلة الخميس، والأيام البيض من كل شهر وعاشوراء وعرفة، ونحو ذلك من الأيام المقصودة لفضلها، أو ندب النبي صلى الله عليه وسلم إلى صيامها.وراجع الفتوى رقم:

29870.

وأما جمع صوم القضاء مع ست من شوال: فهنا تنافى المقصدان، فصوم الست من شوال نفل مقصود، ولذا بينا في الفتوى رقم:

128903

، وتوابعها عدم الإجزاء.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الترغيب في الجلوس في المسجد والصلاة بين المغرب والعشاء
- سؤال وجواب | المرأة بين العلم الشرعي والعلم الوضعي
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (سرابيلهم من قطران.)
- سؤال وجواب | حكم اقتراض الزوجة النصرانية بالربا لتعطيه لزوجها المسلم
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (وأني فضلتكم على العالمين)
- سؤال وجواب | يشرع الدعاء ما دامت النازلة موجودة
- سؤال وجواب | لا تعارض بين آية: يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ. وحديث: إذا مات الإنسان انقطع عمله.
- سؤال وجواب | تفسير: لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا.
- سؤال وجواب | الموت بعرق الجبين ورؤية الميت في المنام في ثياب بيض مما يُستبشَر به
- سؤال وجواب | أعاني من ظهور حبوب صغيرة وحرارة في الوجه
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الأدوية النفسية وضعف الانتصاب وسرعة القذف؟
- سؤال وجواب | كيف أوجه موهبتي في كتابة الروايات لخدمة ديني؟
- سؤال وجواب | اقتطاع المؤسسة مبلغًا من الراتب لتعويض الموظفين عند القيام بالمعاملات الطبية
- سؤال وجواب | حكم التأمين التجاري على الصحة والسيارة وغيرها في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | وجود مواصفات التأمين التعاوني كاف لجوازه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل