سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التنفل في مذهب الإمام مالك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل من قطرة تخفف التهاب العين؟
- سؤال وجواب | ليس كل احتلام سببه الشيطان
- سؤال وجواب | التخلص من أموال التأمين التجاري الزائدة عما تم دفعه
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك الاختياري في الضمان
- سؤال وجواب | إيداع المال في بنك إسلامي ليس كوضعه في بنك ربوي
- سؤال وجواب | من فاتته ركعتا الفجر فمتى يقضيهما
- سؤال وجواب | سدد أصل الدين
- سؤال وجواب | الفرق بين (المغضوب عليهم) و (الضالين)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلم التعامل مع البنوك الربوية من غير حاجة ماسة
- سؤال وجواب | ألم في عيني مثل الحرقان، فهل هذا الشيء طبيعي أم أحتاج لزيارة الطبيب؟
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف النظر والحكة في العين؟
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي وما يدفعه من تعويضات
- سؤال وجواب | ألاحظ لعابًا أصفر عندما أستيقظ من نومي، ولدي غازات. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل تصح الرقية بالقرآن عن بعد للمسحور أو المريض
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

قرأت في أحد الكتب أن رواتب الصلاة على هذا الشكل ركعتان قبل وبعد الظهر وركعتان قبل العصر وركعتان بعد المغرب ثم ركعتان أو أربع بعد العشاء حسب المذهب المالكي.

أرجو التأكيد على صحة هذه المعلومة وشكرا ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد سبق أن ذكرنا في الفتوى رقم:2116، رواتب الصلاة المؤكدة وغير المؤكدة.أما بخصوص المالكية فيستحب عندهم التنفل في كل وقت يحل فيه النفل، ويتأكد بعد المغرب فيصلي ركعتين أو أربعا أو ستا، وركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها، والأكمل أن يصلي أربعا قبلها وأربعا بعدها، وركعتين قبل العصر والأكمل أن يصلي أربعا قبلها، ولم يذكروا راتبة قبل العشاء ولا بعدها ما عدا الشفع والوتر.

قال خليل في مختصره في الفقه المالكي: ندب نفل وتأكد بعد مغرب كظهر وقبلها كعصر بلا حد.

قال الشيخ أحمد الدردير: بلا حد يتوقف عليه الندب بحيث لو نقص عنه أو زاد فات أصل الندب، بل يأتي بركعتين وبأربع وبست، وإن كان الأكمل ما ورد من أربع قبل الظهر وأربع بعدها وأربع قبل العصر وست بعد المغرب.

انتهى.

وفي حاشية العدوي على الخرشي: تنبيه: سكت المؤلف عن النفل بعد العشاء للاستغناء عنه بالشفع والوتر، وأما النفل قبلها فلم يرد عن مالك وأصحابه فيه شيء، وقال سيدي زروق: ولم يرد شيء معين في النفل قبل العشاء إلا عموم قوله صلى الله عليه وسلم: بين كل أذانين صلاة، والمراد: الأذان والإقامة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توظيف الزكاة في مشاريع ذات ريع بلا تمليك للمستحق
- سؤال وجواب | حكم المتابعة بالمصحف للمأموم
- سؤال وجواب | لا يجوز العمل في مصرف لا يتقيد بالشريعة الإسلامية
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك الاختياري في الضمان
- سؤال وجواب | إيداع المال في بنك إسلامي ليس كوضعه في بنك ربوي
- سؤال وجواب | من فاتته ركعتا الفجر فمتى يقضيهما
- سؤال وجواب | سدد أصل الدين
- سؤال وجواب | الفرق بين (المغضوب عليهم) و (الضالين)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلم التعامل مع البنوك الربوية من غير حاجة ماسة
- سؤال وجواب | ألم في عيني مثل الحرقان، فهل هذا الشيء طبيعي أم أحتاج لزيارة الطبيب؟
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف النظر والحكة في العين؟
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي وما يدفعه من تعويضات
- سؤال وجواب | ألاحظ لعابًا أصفر عندما أستيقظ من نومي، ولدي غازات. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل تصح الرقية بالقرآن عن بعد للمسحور أو المريض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل