سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من شرع في صلاة منفردا ثم أقيمت الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "قالوا يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا"
- سؤال وجواب | القرض الربوي لتعليم الأولاد.نظرة شرعية
- سؤال وجواب | بيت العنكبوت أوهن البيوت حساً ومعنى وإن ثبت أن خيوطه أقوى من الفولاذ
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: {على رجل من القريتين عظيم}
- سؤال وجواب | عيوني تتحسس من الأشجار والأماكن الزراعية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | العمل في شركة تأمين والاستفادة من تأمينها لموظفيها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.لنبلوهم .)
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يتقاضى أجرته من مال محرم
- سؤال وجواب | صلاة سنة الفجر وتحية المسجد. قدرهما وكيفيتهما ووقتهما
- سؤال وجواب | حكم التعامل بوثائق استثمار بنك فيصل الإسلامي
- سؤال وجواب | أم زوجي تختلق المشاكل وقد خرجت من البيت والآن ستعود إليه كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | عمل وثيقة التأمين الإجباري للحصول على السكن
- سؤال وجواب | أفتقد الدافعية في العمل، وأحتاج إلى شئ يضيف الإحساس بالفرح إلى حياتي!
- سؤال وجواب | علة تحريم الفوائد كونها مستفادة بعقد ربوي
- سؤال وجواب | حد الضرورة المبيحة للعمل في البنك الربوي
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أثناء صلاة معينة بدأ المقيم بإقامة الصلاة.

متى يجب على المصلي أن يقطع صلاته؟ هل بمجرد قول أول كلمة من الإقامة؟ أم عند تكبير الإمام للإحرام؟ أم له أن يبقى حتى يكمل صلاته ولو بدأ الإمام فعلياً في الصلاة.

وإن كان يصلي الظهر مثلا وقد أكمل 3ركعات وبدأ في الرابعة في قراءة الفاتحة، هل يقطع أم يكمل؟ وكيف لو كانت الصلاة نافلة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فمن شرع في صلاة منفردا ثم أقيمت الصلاة، فله حالتان:الأولى: أن تكون صلاته التي يصليها نافلة، وقد ذهب الحنفية إلى أنه يلزمه أن يصليها ركعتين ثم يدخل مع الجماعة، لأن النافلة عندهم تلزم بالشروع فيها، وانظر "بدائع الصنائع" (1/286).وذهب المالكية إلى أنه يصليها ركعتين ويتجوز ثم يدخل في الجماعة، وذلك ما لم يخش فوات الركعة الأولى، وانظر "شرح الخرشي" (2/21) ومثله في "شرح الدردير" (1/ 324).وذهب الشافعية والحنابلة إلى أنه يتمها ركعتين ما لم يخش فوات الجماعة، والجماعة عندهم تدرك بإدراك الإمام قبل السلام، راجع "المجموع" (4/ 103) و"المغني" (1/272).وذهب الظاهرية إلى أن النافلة تبطل بمجرد إقامة الصلاة، أخذا بظاهر حديث: إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة.

متفق عليه، وراجع "المحلى" (2/146).الثانية: أن تكون صلاته فرضا.وقد ذهب الحنفية إلى أنه إن كانت صلاة الفجر فلم يصل إلى السجدة من الركعة الثانية، فإنه يقطعها ليدرك فضل الجماعة، وإن كانت رباعية، فإن كان في الركعة الأولى، ضم إليها أخرى وسلم، وإن كان قد قام إلى الثالثة فيجلس ويسلم ما لم يصل إلى السجود من الثالثة، فإن وصل إلى السجود أتمها، وإن كانت المغرب فإن صلى ركعة قطعها لأنه إن ضم إليها أخرى فلا يمكنه القطع، لأنه أتى بالأكثر، وإن أراد القطع بعد الركعتين، كان متنفلا قبل المغرب، وهو منهي عنه عندهم، وإن صلى ركعتين فليتمها وكذا إن صلى الثالثة، ولكن لا يدخل بعد المغرب مع الإمام، لأن التنفل بالثلاث غير مشروع عندهم، وانظر "بدائع الصنائع" (1/ 287).وأما المالكية، فقالوا: إنه يقطع إن خشي فوات الركعة الأولى مع الإمام، وانظر "شرح الخرشي" (2/21).وأما الشافعية، فقالوا: إنه يقلبها إلى نافلة، ما لم يصل إلى الثالثة، فإن قام، فيتمها ثم يدخل مع الجماعة.هذا إذا كان يصلي حاضرة، أما إذا كان يصلي فائتة، فإنه لا يقطعها ولا يقلبها نفلا إلا إذا كانت الجماعة بنفس الفائتة وكان قضاؤها على التراخي، وراجع "نهاية المحتاج" (2/ 206).وأما الحنابلة، فإنهم لم يذكروا القطع إلا في النافلة، فالظاهر أنهم لا يرون قطع الفريضة بل عليه أن يتمها، وانظر "الإنصاف" مثلا (2/220).وأما الظاهرية، فظاهر كلام ابن حزم أن الفريضة لا تقطع، وراجع "المحلى" (2/ 146).وبعد هذا العرض الموجز لأقوال أهل العلم في المسألة، فإننا نرى أنه إذا كان المصلي متنفلا، فإن أرجح المذاهب في المسألة هو مذهب أهل الظاهر، لأنه أشدها التصاقا بنص الحديث المتقدم "إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة" فإن قوله "لا صلاة" نكرة مبنية في سياق نفي، وهي من أشد الألفاظ توغلا في العموم، فتعم من دخل في النافلة ومن لم يدخل فيها.قال صاحب "المراقي" في الأصول: وفي سياق النفي منها يذكر=====إذا ُبِني أو زيد "من" منكر والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التعامل بوثائق استثمار بنك فيصل الإسلامي
- سؤال وجواب | أم زوجي تختلق المشاكل وقد خرجت من البيت والآن ستعود إليه كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | عمل وثيقة التأمين الإجباري للحصول على السكن
- سؤال وجواب | أفتقد الدافعية في العمل، وأحتاج إلى شئ يضيف الإحساس بالفرح إلى حياتي!
- سؤال وجواب | علة تحريم الفوائد كونها مستفادة بعقد ربوي
- سؤال وجواب | حد الضرورة المبيحة للعمل في البنك الربوي
- سؤال وجواب | وزني وصل إلى 230 كيلو ولا أستطيع إجراء أي عملية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | ما هو الأكل المتوازن والذي لا يؤثر على الصحة؟
- سؤال وجواب | حكم وضع مال في بنك ذي عائد متغير
- سؤال وجواب | حكم العمل في مراقبة العملات المزيفة لدى بنك ربوي
- سؤال وجواب | استحباب المداومة على نوافل العبادات وإن قلت
- سؤال وجواب | التأمين المحرم والتأمين المشروع
- سؤال وجواب | علة تحريم التأمين على الحياة
- سؤال وجواب | حكم إصلاح السيارة عن طريق شركة التأمين
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع غضب الأم من الزوجة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل