سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كراهة التزام نوافل تفضي للعجز أو الملل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل من قطرة تخفف التهاب العين؟
- سؤال وجواب | ليس كل احتلام سببه الشيطان
- سؤال وجواب | التخلص من أموال التأمين التجاري الزائدة عما تم دفعه
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك الاختياري في الضمان
- سؤال وجواب | إيداع المال في بنك إسلامي ليس كوضعه في بنك ربوي
- سؤال وجواب | من فاتته ركعتا الفجر فمتى يقضيهما
- سؤال وجواب | سدد أصل الدين
- سؤال وجواب | الفرق بين (المغضوب عليهم) و (الضالين)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلم التعامل مع البنوك الربوية من غير حاجة ماسة
- سؤال وجواب | ألم في عيني مثل الحرقان، فهل هذا الشيء طبيعي أم أحتاج لزيارة الطبيب؟
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف النظر والحكة في العين؟
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي وما يدفعه من تعويضات
- سؤال وجواب | ألاحظ لعابًا أصفر عندما أستيقظ من نومي، ولدي غازات. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل تصح الرقية بالقرآن عن بعد للمسحور أو المريض
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

بناء على فتواكم رقم:

175659

, فإذا كنت في صلاة النوافل أصلي القدر الذي أستطيع المداومة عليه, ولا يشق عليّ, فهل الأفضل لي أن أستمر على هذا القدر من النوافل طول الحياة, وبقية الأوقات أشغلها بالذكر والقرآن؟ لأني أجد راحتي وانشراح صدري فيهما أكثر مما أجد في غيرهما, أم أتدرج في النوافل وأزيد عليها شيئًا فشيئًا؟ حتى تصبح صلاتي في النهاية في جميع الأوقات, وهذا ما يشق عليّ حاليًا, فأحاول التدرج حتى أصل إلى ما لا أستطيعه حاليًا, فما هو الأفضل أن أفعله الحالة الأولى أم الثانية؟ وماذا تنصحونني أن أفعل؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالذي يستحب للمسلم من النوافل المطلقة هو ما يستطيع المداومة عليه، ولا يفضي به إلى السآمة والملل ثم الانقطاع، فقليل دائم خير من كثير منقطع؛ لهذا ننصحك بالمواظبة على القدر الذي تستطيع المداومة عليه، مع الاشتغال بالذكر والقراءة حيث تجد الراحة والانشراح, بدلًا من التزام ما لا تستطيع الدوام عليه، فقد ذكر الشاطبي أنه يكره للمسلم أن يلتزم نافلة يعلم أنه يعجز عن المداومة عليها, فقال في الاعتصام: إذا ثبت هذا فالدخول في عمل على نية الالتزام له إن كان في المعتاد, بحيث إذا داوم عليه أورث مللًا ينبغي أن يعتقد أن هذا الالتزام مكروه ابتداء؛ إذ هو مؤد إلى أمور جميعها منهي عنه: أحدها: أن الله ورسوله أهدى في هذا الدين التسهيل والتيسير, وهذا الملتزم يشبه من لم يقبل هديته, وذلك يضاهي ردها على مهديها, وهو غير لائق بالمملوك مع سيده, فكيف يليق بالعبد مع ربه؟ والثاني: خوف التقصير أو العجز عن القيام بما هو أولى وآكد في الشرع، وقال صلى الله عليه وسلم إخبارًا عن داود عليه السلام: إنه كان يصوم يومًا ويفطر يومًا ولا يفر إذا لاقى, تنبيهًا على أنه لم يضعفه الصيام عن لقاء العدو فيفر ويترك الجهاد في مواطن تكيده بسبب ضعفه.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توظيف الزكاة في مشاريع ذات ريع بلا تمليك للمستحق
- سؤال وجواب | حكم المتابعة بالمصحف للمأموم
- سؤال وجواب | لا يجوز العمل في مصرف لا يتقيد بالشريعة الإسلامية
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك الاختياري في الضمان
- سؤال وجواب | إيداع المال في بنك إسلامي ليس كوضعه في بنك ربوي
- سؤال وجواب | من فاتته ركعتا الفجر فمتى يقضيهما
- سؤال وجواب | سدد أصل الدين
- سؤال وجواب | الفرق بين (المغضوب عليهم) و (الضالين)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلم التعامل مع البنوك الربوية من غير حاجة ماسة
- سؤال وجواب | ألم في عيني مثل الحرقان، فهل هذا الشيء طبيعي أم أحتاج لزيارة الطبيب؟
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف النظر والحكة في العين؟
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي وما يدفعه من تعويضات
- سؤال وجواب | ألاحظ لعابًا أصفر عندما أستيقظ من نومي، ولدي غازات. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل تصح الرقية بالقرآن عن بعد للمسحور أو المريض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل