سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الجمع بين الركعات الأربع بعد الزوال وسنة الظهر القبلية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التصرف الصحيح عند الرؤيا المفزعة
- سؤال وجواب | الإلهام نوع من الكرامات
- سؤال وجواب | قرض ربوي بشرط التأمين على الحياة
- سؤال وجواب | استرداد المرء ما أجبر على دفعه للتأمين
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لشرء شقة في بلاد الكفر حيث السكن مع أجانب في شقة واحدة
- سؤال وجواب | العمل في شركات التأمين
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ.)
- سؤال وجواب | حكم الانتساب إلى غير الأب
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.)
- سؤال وجواب | كركرة وقول الله تعالى (وما كان لنبي أن يغل)
- سؤال وجواب | حكم صرف الزكاة في بناء مسجد
- سؤال وجواب | من علم أن الدولة ستأخذ أرضه وتعوضه فهل له زرعها لتزيد قيمة التعويض
- سؤال وجواب | إذا لم يوجد بنك إسلامي فهل يشرع التورق مع بنك ربوي
- سؤال وجواب | زوجتي لا تحب زيارة أمي لها لأنها تتضايق من كلامها. فكيف أعالج المشكلة؟
- سؤال وجواب | معنى صلاة النافلة وما تشتمله
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

عن عبد الله بن السائب رضي الله عنه: أن رسول الله كان يصلي أربعاً بعد أن تزول الشمس قبل الظهر وقال: إنها ساعة تفتح فيها.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالحديث أخرجه الترمذي، وصححه الألباني، وهذه الركعات من العلماء من يعدها سنة الزوال، ومنهم من يعدها سنة الظهر القبلية، وانظر الفتويين رقم:

138720

، ورقم:

115292

.وإن أخذت بقول من قال: هي سنة مستقلة تشبه قيام وسط الليل، كما قال ابن القيم، فقد بينا في الفتوى رقم:

93075�

� أنه لا يجوز جمع نية قيام الليل مع راتبة العشاء.وعليه، فليس لك أن تجمع النية، بل حتى تحصل الأجر صل ثماني ركعات، ولا تخص الدعاء في السجدة الأخيرة، بل ادع الله في هذه الحال في كل السجدات، ولا تخصه بالسجدة الأخيرة، فأبواب السماء مفتحة، وكذلك صحت الأحاديث بأفضلية الدعاء بين الأذان والإقامة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة.

رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن خزيمة، وصححه الألباني والأعظمي.وفي لفظ لأحمد: إن الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة، فادعوا.

قال الشيخ شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح.وجمهور العلماء على تفضيل الفصل بين كل ركعتين بتسليم، قال المباركفوري في مرعاة المفاتيح تعليقا على حديث: أربع قبل الظهر ليس فيهن تسليم، تفتح لهن أبواب السماء ـ قال القاري: أي الأفضل فيها ذلك، وقد استدل بهذا من جعل صلاة النهار أربعاً أربعاً، ويمكن أن يقال المراد ليس فيهن تسليم واجب، فلا ينافي أن الأفضل مثنى مثنى ليلاً ونهارا لخبر أبي داود وغيره: صلاة الليل والنهار مثنى مثنى ـ وبه قال الأئمة غير أبي حنيفة، فإنه قال الأفضل أربعاً أربعاً ليلاً ونهاراً، ووافقه صاحباه في النهار دون الليل.

ثم نقل كلاما لبعض الأئمة كالدارقطني، والزيلعي، وابن حجر في تضعيف الحديث.

انتهى.فلفظة: أربع، أو: كان يصلي أربعا، لا تعني عند الجمهور كونها متصلة، وانظر الفتوى رقم:

24084�

� وتوابعها، فقد بينا فيها ما يتعلق بذلك، وحكم صلاتها أربعا وصفتها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التصرف الصحيح عند الرؤيا المفزعة
- سؤال وجواب | الإلهام نوع من الكرامات
- سؤال وجواب | قرض ربوي بشرط التأمين على الحياة
- سؤال وجواب | استرداد المرء ما أجبر على دفعه للتأمين
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لشرء شقة في بلاد الكفر حيث السكن مع أجانب في شقة واحدة
- سؤال وجواب | العمل في شركات التأمين
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (فَمَا خَطْبُكَ يَا سَامِرِيُّ.)
- سؤال وجواب | حكم الانتساب إلى غير الأب
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.)
- سؤال وجواب | كركرة وقول الله تعالى (وما كان لنبي أن يغل)
- سؤال وجواب | حكم صرف الزكاة في بناء مسجد
- سؤال وجواب | من علم أن الدولة ستأخذ أرضه وتعوضه فهل له زرعها لتزيد قيمة التعويض
- سؤال وجواب | إذا لم يوجد بنك إسلامي فهل يشرع التورق مع بنك ربوي
- سؤال وجواب | زوجتي لا تحب زيارة أمي لها لأنها تتضايق من كلامها. فكيف أعالج المشكلة؟
- سؤال وجواب | معنى صلاة النافلة وما تشتمله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل