سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | إذا أقيمت الصلاة والشخص يصلي النافلة هل يقطع صلاته أم يكملها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل من قطرة تخفف التهاب العين؟
- سؤال وجواب | ليس كل احتلام سببه الشيطان
- سؤال وجواب | التخلص من أموال التأمين التجاري الزائدة عما تم دفعه
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك الاختياري في الضمان
- سؤال وجواب | إيداع المال في بنك إسلامي ليس كوضعه في بنك ربوي
- سؤال وجواب | من فاتته ركعتا الفجر فمتى يقضيهما
- سؤال وجواب | سدد أصل الدين
- سؤال وجواب | الفرق بين (المغضوب عليهم) و (الضالين)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلم التعامل مع البنوك الربوية من غير حاجة ماسة
- سؤال وجواب | ألم في عيني مثل الحرقان، فهل هذا الشيء طبيعي أم أحتاج لزيارة الطبيب؟
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف النظر والحكة في العين؟
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي وما يدفعه من تعويضات
- سؤال وجواب | ألاحظ لعابًا أصفر عندما أستيقظ من نومي، ولدي غازات. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل تصح الرقية بالقرآن عن بعد للمسحور أو المريض
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

بدأت صلاة الفجر في المسجد، ثم أقيمت الصلاة وأنا في الركعة الأولى، فقطعت صلاتي؛ لكي أدرك تكبيرة الإحرام مع الإمام، فهل أعيد صلاة الفجر أم لا؟ وجزاكم الله خيرًا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإذا كان المقصود أنك قد أحرمت بسنة الفجر, ثم أقيمت الفريضة, فالصواب هو ما فعلتَه, ففي مجموع الفتاوى للشيخ ابن باز:س: رجل دخل المسجد لأداء سنة الظهر، فلما كبر أقيمت الصلاة، هل يقطع الرجل صلاته أو يكملها؟ أرجو توضيح هذه المسالة.

ج: إذا أقيمت الصلاة وبعض الجماعة يصلي تحية المسجد، أو الراتبة، فإن المشروع له قطعها، والاستعداد لصلاة الفريضة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أقيمت الصلاة، فلا صلاة إلا المكتوبة ـ رواه مسلم.

وذهب بعض أهل العلم إلى أنه يتمها خفيفة؛ لقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَلَا تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ـ وحملوا الحديث المذكور على من بدأ في الصلاة بعد الإقامة.والصواب القول الأول؛ لأن الحديث المذكور يعم الحالين، ولأنه وردت أحاديث أخرى تدل على العموم، وعلى أنه صلى الله عليه وسلم قال هذا الكلام لما رأى رجلًا يصلي والمؤذن يقيم الصلاة، أما الآية الكريمة فهي عامة، والحديث خاص، والخاص يقضي على العام، ولا يخالفه، كما يعلم ذلك من أصول الفقه والحديث، لكن لو أقيمت الصلاة وقد ركع الركوع الثاني، فإنه لا حرج في إتمامها؛ لأن الصلاة قد انتهت، ولم يبق منها إلا أقل من ركعة، والله ولي التوفيق.أما راتبة الفجر التي قطعتها, فاقضها بعد الفريضة مباشرة, كما يجوز تأخير قضائها إلى ما بعد ارتفاع الشمس مقدار رمح، وهو وقت حل النافلة, وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

199933

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توظيف الزكاة في مشاريع ذات ريع بلا تمليك للمستحق
- سؤال وجواب | حكم المتابعة بالمصحف للمأموم
- سؤال وجواب | لا يجوز العمل في مصرف لا يتقيد بالشريعة الإسلامية
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك الاختياري في الضمان
- سؤال وجواب | إيداع المال في بنك إسلامي ليس كوضعه في بنك ربوي
- سؤال وجواب | من فاتته ركعتا الفجر فمتى يقضيهما
- سؤال وجواب | سدد أصل الدين
- سؤال وجواب | الفرق بين (المغضوب عليهم) و (الضالين)
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا
- سؤال وجواب | لا يجوز للمسلم التعامل مع البنوك الربوية من غير حاجة ماسة
- سؤال وجواب | ألم في عيني مثل الحرقان، فهل هذا الشيء طبيعي أم أحتاج لزيارة الطبيب؟
- سؤال وجواب | ما سبب ضعف النظر والحكة في العين؟
- سؤال وجواب | حكم التأمين الصحي وما يدفعه من تعويضات
- سؤال وجواب | ألاحظ لعابًا أصفر عندما أستيقظ من نومي، ولدي غازات. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل تصح الرقية بالقرآن عن بعد للمسحور أو المريض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل