سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في قضاء سنة العصر القبلية بعد الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | السبيل إلى التخلص من الأحلام المزعجة
- سؤال وجواب | حكم من وضع مالا في البنوك الإسلامية للحصول على العائد
- سؤال وجواب | اكتشفت بأن خطيبي يرافق فتاة أجنبية، فهل ترون أن أنفصل عنه؟
- سؤال وجواب | التورق جائز والمجال محظور
- سؤال وجواب | صلاة سنة الفجر في المنزل لا تنوب عن تحية المسجد
- سؤال وجواب | الدمامل المتكررة وعلاجها
- سؤال وجواب | أفضل الوحدة والعزلة عن الناس بسبب الأشياء التي تربكني أمامهم.
- سؤال وجواب | التصوير دون إذن اعتداء على خصوصية العباد
- سؤال وجواب | يعمل مدرساً للإنشاد والموسيقى
- سؤال وجواب | قالت لزوجها طلقني فقال أنا موافق
- سؤال وجواب | حكم شراء سلعة من شركة بالتقسيط بحيث يتدخل البنك عند تأخر السداد
- سؤال وجواب | الحكم على صندوق الادخار والمعاشات يختلف حسب نشاطه
- سؤال وجواب | والدتي تعاني الاضطراب الوجداني، فهل تكتفي بعلاج الديباكين؟
- سؤال وجواب | وقوف الإمام بين مأمَومين لضيق المكان
- سؤال وجواب | زوجتي حامل وينزل منها ماء؛ هل سيحصل إجهاض؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

رجل دخل المسجد ورأى صلاة العصر قائمة، وبعد أن انتهى من فريضة العصر مع الجماعة، قام وصلى سنة العصر القبلية التي لم يتيسر له أن يصليها قبل الفريضة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالصلاة بعد العصر، مختلف في جوازها بين أهل العلم، والجمهور على أن ما بعد فراغ الشخص من صلاة العصر، يعد وقت نهي، لا يجوز ابتداء التطوع فيه.فعلى القول بجواز الصلاة بعد العصر مطلقا ما دامت الشمس مرتفعة، فلا إشكال في فعل هذا الرجل.وأما على القول بالمنع، فاعلم أن العلماء اختلفوا في ذوات الأسباب هل يشرع فعلها في وقت النهي أو لا؟ على قولين، الراجح منهما المشروعية، وتنظر الفتوى رقم:

126372

، وصلاة ركعتين، أو أربع قبل العصر، من السنن الرواتب عند بعض أهل العلم.

قال في كفاية الأخيار -وهو من كتب الشافعية-: وَالسّنَن التابعة للفرائض سبع عشرَة رَكْعَة: رَكعَتَا الْفجْر، وَأَرْبع قبل الظّهْر، وركعتان بعْدهَا، وَأَرْبع قبل الْعَصْر، وركعتان بعد الْمغرب، وَثَلَاث بعد الْعشَاء يُوتر بِوَاحِدَة مِنْهُنَّ.

انتهى.وتلك الرواتب يشرع قضاؤها عند الشافعية، كما في الفتوى رقم:

55961.

وعلى هذا؛ فلو كان هذا الشخص يقلد من يفتي بمشروعية قضاء الرواتب في أوقات النهي، وكان يقلد من يرى أن الصلاة قبل العصر من الرواتب التي تقضى، فلا حرج عليه فيما فعل، ومن العلماء من يرى أن الصلاة قبل العصر ليست من الرواتب التي يشرع قضاؤها، والأمر واسع إن شاء الله ، والعامي يقلد من يثق بعلمه ودينه، كما بيناه في الفتوى رقم:

169801

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قالت لزوجها طلقني فقال أنا موافق
- سؤال وجواب | حكم شراء سلعة من شركة بالتقسيط بحيث يتدخل البنك عند تأخر السداد
- سؤال وجواب | الحكم على صندوق الادخار والمعاشات يختلف حسب نشاطه
- سؤال وجواب | والدتي تعاني الاضطراب الوجداني، فهل تكتفي بعلاج الديباكين؟
- سؤال وجواب | وقوف الإمام بين مأمَومين لضيق المكان
- سؤال وجواب | زوجتي حامل وينزل منها ماء؛ هل سيحصل إجهاض؟
- سؤال وجواب | التأمين على أخطاء ممارسات الطب وكيف يفعل من ألزم بالتأمين التجاري
- سؤال وجواب | شراء الذهب عبر المواقع الإلكترونية بالتقسيط
- سؤال وجواب | حائر بين أمر المؤمن والعاصي في هذه الحياة.
- سؤال وجواب | أعاني من شعور الخوف من والدي زوجي، فكيف أتعامل معهما؟
- سؤال وجواب | هل يضر فيتامين (أ) بالجنين؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ العامل مواد من العمل تعويضا عن الطرد التعسفي
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في رجعة المطلقة قبل الدخول وقد حصلت خلوة
- سؤال وجواب | زوجي عصبي وأفكر بالانفصال فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | التوثيق القانوني للعقود من عوامل حفظ الحقوق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل