سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الصلاة عند الأذان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عند طروء الحدث على الزوج تكمل الزوجة صلاتها
- سؤال وجواب | توجيه لمعلمات روضات الأطفال
- سؤال وجواب | من أدرك الإمام على حال فليصنع كما يصنع الإمام
- سؤال وجواب | الاستشارات الطبية لشركات التأمين التجارية
- سؤال وجواب | حكم فرض غرامة على المشترك في صندوق التقاعد إذا تأخر عن السداد
- سؤال وجواب | لا حرج في تأخر سلام المأموم عن الإمام لإكمال الأدعية بعد التشهد
- سؤال وجواب | صلاة التراويح خلف الفاسق
- سؤال وجواب | تفسير ( وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا)
- سؤال وجواب | حكم التأمين على المسجد في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | من فاتته الراتبة القبلية فله فعلها بعد الفريضة
- سؤال وجواب | محل وجوب طاعة أولي الأمر
- سؤال وجواب | أهل زوجي يعاملونني بقسوة
- سؤال وجواب | السنة الراتبة قبل الظهر وبعدها
- سؤال وجواب | حكم من وصل صلاة بأخرى قبل أن يقوم من مقامه أو قبل أن يتكلم
- سؤال وجواب | ثمار صلاة النوافل
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

هل تجوز الصلاة في الأذان؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد ورد النهي عن صلاة التطوع في ثلاثة أوقات كما روى مسلم من حديث عقبة بن عامر قال: "ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن، أو أن نقبر فيهن موتانا: حين تطلع الشمس بازغة، وحين ترتفع، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس، وحين تضَيّف الشمس للغروب حتى تغرب".

وكذلك ورد النهي عن صلاة التطوع وقت الإقامة للمكتوبة، كما في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه.

هذا بالنسبة لصلاة التطوع، أما الفريضة فتصلى في كل وقت من ليل أو نهار إذا فات وقتها الأصلي.

وأما وقت الأذان فلم يرد فيه نهي -حسب اطلاعنا- وإن كان الأفضل أن يأتي المسلم بأذكار الأذان في وقتها، ففي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن " وقال صلى الله عليه وسلم: " من قال حين يسمع النداء: الله م رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة" رواه البخاري.

ولهذا فقد نص بعض الفقهاء من المالكية والحنابلة على كراهة استئناف النافلة وقت الأذان، قال في مختصر خليل المالكي: (وكره تنفل إمام قبلها، أو جالس عند الأذان) ا.هـ.

وقال ابن قدامة -وهو حنبلي -:قال الأثرم: سمعت أبا عبد الله يسأل عن الرجل يقوم حين يسمع المؤذن مبادراً يركع؟ فقال: يستحب له أن يكون ركوعه بعدما يفرغ المؤذن أو يقرب من الفراغ، لأنه يقال إن الشيطان ينفر حين يسمع الأذان، فلا ينبغي أن يبادر بالقيام، وإن دخل المسجد فسمع المؤذن استحب له انتظاره ليفرغ، ويقول مثل ما يقول جمعاً بين الفضيلتين، وإن لم يقل كقوله وافتتح الصلاة فلا بأس، نص عليه أحمد.

انتهى كلام ابن قدامة في المغني.

فيتحصل من مجموع كلام الفقهاء هنا أن الأولى عدم ابنداء النافلة وقت الأذان.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تكفي بعد الولادة غرزة واحدة فقط لتعود المنطقة كما كانت؟
- سؤال وجواب | حصل خلاف بيني وبين زوجي ولكنه لا يريد إرجاعي أو تطليقي، فهل أطلب الخلع منه؟
- سؤال وجواب | حكم تأخر سلام المأموم عن سلام الإمام
- سؤال وجواب | معيار الحكم على التأمين، والتحايل عليه
- سؤال وجواب | ما حكم التأمين على الشركات في الغرب خوفا من القضايا الظالمة التي ترفع في المحاكم؟
- سؤال وجواب | حصل لدي التهاب في العين مع استخدام علاج كورتيزون.
- سؤال وجواب | ليصل أحدكم نشاطه
- سؤال وجواب | طبيب يأمر بفحوصات زائدة إذا كان لدى المريض تأمين
- سؤال وجواب | انفصال أم زوجي أفقدني الخصوصية في بيتي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | واجب من سجل في معهد يحتوي على موسيقى، وصور نساء
- سؤال وجواب | كيف يفعل من ينزل راتبه إجبارياً ببنك ربوي
- سؤال وجواب | عمل هذه الشركة لايبعد كثيرا عن شركات التأمين التجاري
- سؤال وجواب | شراء العميل السلعة من التاجر ثم تحويل العقد إلى البنك والشراء منه مرابحة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (وبالحق أنزلناه وبالحق نزل)
- سؤال وجواب | الفرق بين معاملة البنك الإسلامي والربوي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل