سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا قضاء على من قصر الصلاة بعد أن نوى الإقامة أكثر من أربعة أيام إن قلد عالماً.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الهبة على سبيل الحيلة لحرمان بعض الورثة
- سؤال وجواب | مدى إمكانية الحمل بعد إجراء عملية الصمام المترالي
- سؤال وجواب | ما تأثير الأدوية على الحمل؟ وكيف أتعامل مع العصبية؟
- سؤال وجواب | دعاء الفزع والخوف
- سؤال وجواب | لا أستطيع النوم بسبب إنسداد الأنف وجفاف الحلق وآلام الصدر، فما الحل؟
- سؤال وجواب | المسافر إن اقتدى بمقيم لا يصح قصره
- سؤال وجواب | عدم التزام الدولة لأحكام الشريعة لا تأثير له على صحةالعمل
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يحدث الحمل مع وجود ضعف في الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة على الحمل عند أخذ إبر فيتامين (د)؟
- سؤال وجواب | الترخص برخص السفر بعد وصول المسافر إلى بلده وقبل دخول بيته
- سؤال وجواب | كيف يمكنني تنظيم دورتي الشهرية المضطربة؟
- سؤال وجواب | زوجتي حامل، فهل بإمكانها تناول حبوب الحديد؟
- سؤال وجواب | هل الأقوال لا بد لها من نية كالأعمال
- سؤال وجواب | لا يجب تتابع الصوم في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | مآل الذهب الذي وهبته الأم لبنتها لتتزوج وحازته وماتت قبل تزوجها
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

تم ابتعاثي مع مجموعة من أبناء الوطن إلى بلد أوروبي للدراسة وقد سمعنا وقرأنا فتوى لأحد علماء الجزيرة بجواز الجمع والقصر بالنسبة للمبتعثين للخارج وقد بين لنا أحد الإخوان (وكان أعلمنا) بضرورة الجمع والقصر وحيث أنه لم يكن بيننا طالب علم فقد أخذنا بكلام هذا الأخ علماً أننا في بداية الأمر لم نكن نجمع ولا نقصر الصلاة حتى حدث ما حدث.
هل صلاتنا صحيحة؟ أم يجب علينا الإعادة وكانت مدة القصر والجمع ما يقارب الشهرين.
أفيدونا مأجورين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالقول بقصر وجمع الصلاة بشكل دائم للدارسين في الخارج فتوى لبعض أهل العلم، كما هو مبين في الفتوى رقم: 7373.

وهي فتوى مرجوحة، إذ يلزم المسافر الذي عزم على الإقامة بمكان ما أكثر من أربعة أيام أن يتم صلاته كالمقيم في وطنه.
لكن صلواتكم الماضية صحيحة، ولا يلزمكم قضاؤها لأنكم أديتموها تقليداً لبعض أهل العلم.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى: إذا عفي للكافر بعد الإسلام عما تركه من الواجبات لعدم الاعتقاد وإن كان قد فرضها عليه وهو معذب على تركها، فلأن يعفو للمسلم عما تركه من الواجبات لعدم اعتقاد الوجوب وهو غير معذبه على الترك لاجتهاده أو تقليده أو جهله الذي يعذر به أولى وأحرى.

انتهىوالله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحاديث نبوية عن المترجلات من النساء
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن الدائم دون سبب، أفيدوني بنصحكم.
- سؤال وجواب | ما زاد الله عبداً بعفوٍ إلا عزًا
- سؤال وجواب | الكذب. مراتبه وأنواعه. وحكم مرتكبه
- سؤال وجواب | نصائح لطالب العلم حتى يستمر في طريق الطلب
- سؤال وجواب | أعراض التهاب الفقار القسطي وعلاجه
- سؤال وجواب | أخذت أدوية لعلاج حبوب في جسمي وأخشى أنها أضرت بجنيني
- سؤال وجواب | منع الزوجة من صلاة النوافل والتسبيح. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | فضل الحضور للمسجد قبل الأذان، وهل يجب الذهاب إليه عند سماع الإقامة؟
- سؤال وجواب | حكم وضع الجريدة على الأرض أو في حافظة الجرائد
- سؤال وجواب | درجة أثر (ثلاثة من قريش أصبح قريش وجوها.)
- سؤال وجواب | كريمات البواسير. هل لها أضرار على الحمل؟
- سؤال وجواب | الصداع والتهاب الجيوب الأنفية. هل السبب التوتر والقلق؟
- سؤال وجواب | الدعاء بقول الله م إني أسألك بحق آية كذا
- سؤال وجواب | المشاكل العائلية وطرق علاجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل