سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الجمع بين المغرب والعشاء للمطر لمن سيجلس في المسجد إلى وقت العشاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف يتوضأ ويصلي المريض المركب له كيس للبول؟
- سؤال وجواب | علاج مشاكل الوجه من شعرانية وحب شباب لدى النساء
- سؤال وجواب | هل أنا بحاجة لتقويم للأسنان أم أن هناك حلا آخر؟
- سؤال وجواب | الزغللة والاكتئاب أعراض أتعبتني، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن اشترى له والده جهازا أن يبيعه دون علمه؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأب وأم وابن وبنت
- سؤال وجواب | شعرت بخفقان وآلام وضيق نفس بعد تدخين الحشيش، أفيدوني
- سؤال وجواب | بعد قراءة سورة البقرة بدأت أشعر بتحرشات.
- سؤال وجواب | حكم زيارة قبر الميت صباح اليوم الذي يلي الوفاة
- سؤال وجواب | حكم سفر المعتدة للعلاج
- سؤال وجواب | هل أزيد من جرعة اللسترال أم هي كافية؟
- سؤال وجواب | توريث المال للورثة يُرجَى منه المثوبة
- سؤال وجواب | طفلي عنيد ويصرخ عند عدم تلبية طلباته
- سؤال وجواب | ميراث المرأة التي تشارك زوجها في نفقات البيت ومدخراته
- سؤال وجواب | من الذي يجب عليه دفع المبالغ للدولة لاستكمال تقسيم الإرث؟
آخر تحديث منذ 4 ساعة
1 مشاهدة

سؤالي بخصوص الجمع في الصلاة: نزل في المدينة ثلج شديد، وفي يوم صلينا المغرب وجمعنا العشاء ولكننا جلسنا بعد الصلاة لتناول العشاء بالمسجد وبقينا إلي ما بعد دخول وقت صلاة العشاء بأكثر من ساعة.

فهل جمعنا صحيح رغم مكوثنا بالمسجد؟ أفيدونا بارك الله فيكم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا توفرت الشروط المعتبرة لصحة الجمع بين الصلاتين تقديماً وهي نية الجمع عند الإحرام بالأولى على خلاف في اشتراط ذلك بين العلماء، وكذا الموالاة بين الصلاتين المجموعتين، وانظر الفتوى رقم:

119260

.وكذا وجود العذر المبيح للجمع كالمطر عند افتتاح الأولى والسلام منها وافتتاح الثانية، فإذا توفرت هذه الشروط المبيحة للجمع فجمعكم بين الصلاتين صحيح، ولا يلزمكم شيء وإن مكثتم في المسجد حتى دخول وقت العشاء، فإن المعتبر هو وجود الشروط المبيحة للجمع، وقد نص فقهاء الحنابلة على أنه حيث وجد العذر المبيح للجمع جاز الجمع ولو للمقيم بالمسجد، فدل هذا على ما ذكرناه من باب الأولى والأحرى.

قال في كشاف القناع: فيباح الجمع مع هذه الأعذار(حتى لمن يصلي في بيته أو) يصلي (في مسجد طريقه تحت ساباط ولمقيم في المسجد ونحوه) كمن بينه وبين المسجد خطوات يسيرة (ولو لم ينله إلا يسير) لأن الرخصة العامة يستوي فيها وجود المشقة وعدمها كالسفر.

انتهى.وإن كان الأولى في حقكم إن كنتم تعلمون أنكم تبقون جميعاً في المسجد حتى دخول وقت العشاء ألا تجمعوا لعدم المشقة عليكم في صلاة كل صلاة في وقتها وتفريق الصلاتين أولى من جمعهما على كل حال.

قال في كشاف القناع: وليس) الجمع (بمستحب بل تركه أفضل) للاختلاف فيه (غير جمعي عرفة ومزدلفة) فيسنان بشرطه للاتفاق عليهما لفعله صلى الله عليه وسلم.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | توفي وترك ابنين وبنتًا وأحد الأبناء أكمل تجهيز أحد الأدوار
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وستة أبناء وست بنات
- سؤال وجواب | مات وترك ثلاث بنات ووالدين وزوجة
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعانيها نفسية أم جسدية؟
- سؤال وجواب | تعليق الفوانيس والزينات في شهر رمضان
- سؤال وجواب | حكم عرض الأجهزة على الزبائن بثمن أعلى من السوق ثم شرائها وبيعها لهم
- سؤال وجواب | لديه أخت غير مسلمة تريد أن تقترض بالربا ثم تقرضه قرضا حسنه
- سؤال وجواب | أريد علاجاً للرهاب والقلق والأفكار السلبية
- سؤال وجواب | كتابة وصية تقسم الإرث بالشريعة الإسلامية
- سؤال وجواب | ماتت وتركت زوجا وأما وأبا وابنين وبنتا
- سؤال وجواب | التطعيم ضد الحمى الشوكية لا يُبطل الصيام
- سؤال وجواب | إفطار المعتمر في رمضان إذا قدم من أماكن بعيدة
- سؤال وجواب | واجب من رفض نية الصيام لاعتقاد بطلانه أو تردد في الفطر ولم يرفض النية
- سؤال وجواب | الحد الفاصل بين الوسواس القهري والفصام
- سؤال وجواب | تجميد العلاقات العاطفية حتى تصحح الأوضاع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل