سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يتنفل من عليه فوائت، وحكم نية المتنفل بصلاته تشريك أكثر من عبادة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ترتيب السنن الراتبة
- سؤال وجواب | واجب من وجد بعد نومه سائلا يشك هل هو مني أم مذي
- سؤال وجواب | مني المرأة إذا توافرت فيه الرائحة دون اللون
- سؤال وجواب | إمامة بدون وضوء
- سؤال وجواب | كيفية التطهر من العادة السرية ومن المذي
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم حلق اللحية
- سؤال وجواب | صلاة المغمى عليه والمريض الذي ترك الصلاة
- سؤال وجواب | حبوب في اللثة الأمامية وصديد غزير في الأسنان، ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل ينقص أجر الصلاة بغير سترة إلى النصف ؟
- سؤال وجواب | طهارة المصاب بسلس البول إذا استمر نزوله معظم الوقت
- سؤال وجواب | ما ينفق على الأقارب هل يحسب من الزكاة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الحمر الأهلية لمن يأكل لحمها
- سؤال وجواب | القاتل عمدا قبل إسلامه هل يُعطى من الزكاة لأداء الدية؟
- سؤال وجواب | نية صوم القضاء هل يصلح فيها التردد أو التعليق
- سؤال وجواب | ماهية نية الصوم
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

في السؤال رقم:

2574569

ذكرتم أن على الشخص أن يصلي الفوائت، ولا يمكنه صلاة النوافل إلا بعضًا منها، ولكن ذكرتم في فتوى رقم:

2576906

: "فالذي ينبغي هو المبادرة بقضاء الفوائت على كل حال، وعدم الاشتغال بالنوافل، ولو كانت من الرواتب، احتياطًا وخروجًا من الخلاف، لا سيما إن كانت الفوائت قد فاتت بلا عذر".

فما معنى احتياطًا في العبارات المذكورة أعلاه؟ هل معناه أن الأخذ بهذا القول أفضل، ولكن الشخص لا يأثم إن أخذ بالقول الآخر؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد ذكرنا في الفتوى رقم:

173331

مذاهب العلماء في حكم تنفل من عليه فوائت.

وبمراجعتها تعلمين أقوال العلماء في المسألة، وأن منهم من كره التنفل المطلق وأباح ما سواه كالحنفية.وعليه؛ فلو أخذت بهذا القول -مثلًا- تقليدًا لمن قال به فلا باس عليك، وأما لو أردت الاحتياط فإنك تتركين التنفل مطلقًا، وتشتغلين بقضاء الفوائت مراعاة لقول من حرمه في هذه الحالة، وقد ذكر العلماء أن مراعاة الخلاف أمر مستحب؛ يقول السيوطي في كتابه الأشباه والنظائر: القاعدة الثانية عشرة: الخروج من الخلاف مستحب، وفروعها كثيرة جدًّا.

اهـ.وإذا تنفل من عليه بعض الفوائت تقليدًا لمن أباح ذلك مطلقًا أو بقيود، فلا يظهر أن ثمة مانع من أن يشرك في النية بين ما يصح تشريكه من العبادات، فإن مجرد تشريك النية غير مشغل عن الفوائت، فلا وجه للمنع منه هنا، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

164347

، والفتوى رقم:

234610

.وإذا نوى المتنفل بصلاته تشريك أكثر من عبادة فلا حرج عليه في الاقتداء بمن ليست له تلك النية، وراجعي لمزيد الفائدة الفتوى رقم:

24949.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مني المرأة إذا توافرت فيه الرائحة دون اللون
- سؤال وجواب | إمامة بدون وضوء
- سؤال وجواب | كيفية التطهر من العادة السرية ومن المذي
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم حلق اللحية
- سؤال وجواب | صلاة المغمى عليه والمريض الذي ترك الصلاة
- سؤال وجواب | حبوب في اللثة الأمامية وصديد غزير في الأسنان، ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل ينقص أجر الصلاة بغير سترة إلى النصف ؟
- سؤال وجواب | طهارة المصاب بسلس البول إذا استمر نزوله معظم الوقت
- سؤال وجواب | ما ينفق على الأقارب هل يحسب من الزكاة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز بيع الحمر الأهلية لمن يأكل لحمها
- سؤال وجواب | القاتل عمدا قبل إسلامه هل يُعطى من الزكاة لأداء الدية؟
- سؤال وجواب | نية صوم القضاء هل يصلح فيها التردد أو التعليق
- سؤال وجواب | ماهية نية الصوم
- سؤال وجواب | إذا طهرت النفساء قبل الأربعين فإنها تغتسل وتصلي وتصوم
- سؤال وجواب | رغبتي في الزواج شديدة، فما نصيحتكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل