سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الجمع بين نية قضاء قيام الليل وصلاة الضحى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تقديم عقود إيجار وهمية من الخيانة
- سؤال وجواب | بسبب الجلوس الخاطئ أصبت بآلام شديدة في الرقبة تشتد في الليل!
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في ما يعفى عنه من النجاسة
- سؤال وجواب | تطهير بول الصبي إذا أصاب ثياب أمّه
- سؤال وجواب | تكفي نية واحدة لكل أعضاء الوضوء
- سؤال وجواب | أرشدوني إلى العبادة التي تخلصني من مشاكلي الصحية والزوجية!
- سؤال وجواب | حكم اختلاء السائق بالأجنبيات
- سؤال وجواب | فقه التيسير عند صعوبة التحرز من النجاسة وتطهيرها
- سؤال وجواب | هل يتنجس السجاد إذا سار عليه من دخل المرحاض بحذائه
- سؤال وجواب | مواقع التواصل الاجتماعي دفعتني للكذب فكيف أصلح ذاتي؟
- سؤال وجواب | أرغب في السفر والهجرة ولا أريد أن تغضب أمي
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بثياب متسخة بفضلات الدجاج
- سؤال وجواب | الثوب الطاهر لا يتنجس إذا أصابته نداوة بسبب لفه في ثوب نجس رطب لا ينعصر
- سؤال وجواب | ترسل كفارة الصيام إلى أي مكان
- سؤال وجواب | بسبب الذنوب والمعاصي لم أعد أخشع ولا أتأثر بأية عبادة، فكيف النجاة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

ما حكم الجمع بين نية قضاء قيام الليل وصلاة الضحى في آن واحد، في وقت الضحى؟ وقد راجعت الفتاوى، ولكنني لم أجد جوابا لسؤالي وجزيتم خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فوقت قيام الليل ينتهي بطلوع الفجر، فإذا فات وقته فإنه يشرع قضاؤه في وقت الضحى عند بعض أهل العلم، ولا يجزئ الجمع بين قضاء قيام الليل مع سنة الضحى في صلاة واحدة، لأن كلا منهما سنة مقصودة لذاتها، ولا تداخُل بينهما, وبالتالي فلا بد من إفراد كل من قضاء الوتر والضحى بصلاة مستقلة, جاء في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها: وَكَانَ نَبِيُّ الله ِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى صَلَاةً أَحَبَّ أَنْ يُدَاوِمَ عَلَيْهَا، وَكَانَ إِذَا غَلَبَهُ نَوْمٌ، أَوْ وَجَعٌ عَنْ قِيَامِ اللَّيْلِ صَلَّى مِنَ النَّهَارِ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً.قال النووي في شرحه لصحيح مسلم: قولها: وكان إذا غلبه نوم أو وجع عن قيام الليل صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة ـ هذا دليل على استحباب المحافظة على الأوراد وأنها إذا فاتت تقضى.

انتهى.وفي شرح رياض الصالحين للشيخ ابن عثيمين: فإذا قضي الليل ولم يوتر لنوم أو شبهه، فإنه يقضي هذه الصلاة، لكن لما فات وقت الوتر صار المشروع أن يجعله شفعاً، بناء على ذلك: فمن كان يوتر بثلاث ونام عن وتره فليصل في النهار أربعاً، وإذا كان يوتر بخمس فليصل ستاً، وإن كان يوتر بسبع فليصل ثماني، وإن كان يوتر بتسع فليصل عشراً، وإن كان يوتر بإحدى عشرة ركعة فليصل اثنتي عشرة ركعة، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله.

انتهى.وجاء في المجموع للنووي: لأن السنتين إذا لم تتداخلا لا يصح أن ينويهما بصلاة واحدة، ولهذا لو نوى بركعتين صلاة الضحى وقضاء سنة الصبح لا تنعقد صلاته.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم ترك العلاج لأجل الإنجاب
- سؤال وجواب | متمسك بديني رغم أن رفقاء السوء جروني إلى مواقع إباحية، أنقذوني منها.
- سؤال وجواب | حكم الماء الخارج من الفم أثناء النوم
- سؤال وجواب | إذا سألها زوجها عن ماضيها فهل لها أن تحلف كذباً أو تورية
- سؤال وجواب | أعاني منذ فترة طويلة من الأرتكاريا والعلاج غير مجد
- سؤال وجواب | بقاء أثر للون النجاسة بعد غسلها معفو عنه
- سؤال وجواب | حكم ملاقاة غبار الطريق للأعضاء
- سؤال وجواب | إمكانية الزواج من الرجل وأهله غير موافقين!
- سؤال وجواب | مسائل في النجاسة المعفو عنها وغير المعفو عنها وتقديرها
- سؤال وجواب | الطلاق البدعي هل يقع بدون نية
- سؤال وجواب | ما يلزم من الشك في إصابة النجاسة للبدن أو الثوب
- سؤال وجواب | من سمع منك كلاما فلم يفهمه فاستفسر منك فقلت: لا شيء انس الأمر
- سؤال وجواب | يجوز الاقتراض للحج والعمرة ولا يجب
- سؤال وجواب | ما هي مضاعفات عدم إزالة المسمار النخاعي؟
- سؤال وجواب | ضابط الحائل اليسير المعفو عنه في الطهارة عند ابن تيمية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل