سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مسائل في نية الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اعاني من قشرة كثيفة وتساقط الشعر والاكتئاب.
- سؤال وجواب | مجازاة الساحر بمثل سحره. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | إطالة المكوث عند قضاء الحاجة
- سؤال وجواب | أتناول الأدوية النفسية الفلوكستين والبيناكين، فما تأثيرها على الحمل؟
- سؤال وجواب | حموضة وحرقة المعدة . ما سببها؟
- سؤال وجواب | إمامة من له مخرجٌ صناعي.
- سؤال وجواب | مداواة ضعف النفوس
- سؤال وجواب | ماذا يقول من رأى نجما يهوي
- سؤال وجواب | ظهور نقاط حمراء صغيرة بحجم الدبوس تحت الجلد، هل الأمر خطير؟
- سؤال وجواب | حكم فسخ الخطبة بلا سبب
- سؤال وجواب | نسب قبيلة الدارود في الصومال
- سؤال وجواب | قول الزوج: إذا اشتريت من فلانة شيئا؛ فأنت محرمة عليَّ.
- سؤال وجواب | خوف ورهبة شديدة تمنعني من الخروج من البيت
- سؤال وجواب | هل من علاج لتساقط الشعر المستمر؟
- سؤال وجواب | تنويع أساليب الدعوة قد تشوق المدعو وتلين قلبه.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

قرأت في الموقع بعض الفتاوى تقول بما معناه أن النية يجب أن لا تسبق الصلاة أو الغسل بفترة طويلة فما هو الحد التقريبي الذي يمكن أن نطلق عليه (فترة طويلة)؟ وكيف أنوي بقلبي أني أريد أن أصلي (الفجر) دون تلفظ لأني لم أعرف كيف أفعل ذلك هل يكون ذلك عن طريق استحضار اسم الصلاة مثلا ؟!.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالنية ركن من أركان الصلاة لا تجزئ بدونها، والأفضل كون هذه النية مقارنة لتكبيرة الإحرام، لكنها إذا تقدمت بوقت يسير فلا بأس بذلك؛ كما تقدم في الفتوى رقم:

22021.

والوقت اليسير هنا يرجع في معرفة قدره إلى العرف والعادة، قال النووي في المجموع وهو شافعي: واختار إمام الحرمين والغزالي في البسيط وغيره أنه لا يجب التدقيق المذكور في تحقيق مقارنة النية، وأنه تكفي المقارنة العرفية العامية بحيث يعد مستحضرا لصلاته غير غافل عنها، اقتداء بالأولين في تسامحهم في ذلك، وهذا الذي اختاراه هو المختار.

والله أعلم.

انتهىوفي منح الجليل شرح مختصر خليل المالكي: وإن لم يطل الزمن بينهما وسبقت النية التكبير بيسير عرفا كنيته في محل قريب من المسجد وتكبيره في المسجد ناسيا لها ( فخلاف ) في تشهير الصحة وعدمها، فقال بالبطلان عبد الوهاب وابن الجلاب وابن أبي زيد واقتصر عليه ابن الحاجب، وقال بالصحة ابن رشد وابن عبد البر.

وقال ابن عات: هو ظاهر المذهب.

قال في التوضيح: وهو الظاهر.

انتهىوالنية محلها القلب ولا تحتاج لكبير جه،د فيكفيك عند إرادة الصلاة استحضار نية أدائها بالتعيين من كونها فجرا أو ظهرا أو غيرهما، ولا يشرع التلفظ بها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من عدم نزول الدورة إلا بحبوب، فما السبب وما العلاج؟
- سؤال وجواب | التحايل لزيادة الثمن في الفواتير من الخديعة والغش
- سؤال وجواب | الطريقة المهمة لعملية الفطام والموقف الطبي من ربط الفطام بمواقيت شهرية معينة
- سؤال وجواب | هل يجب على هؤلاء الصوم ؟ وهل يلزمهم القضاء ؟
- سؤال وجواب | الزواج من ابن العم الذي رضعت أخته من أمها
- سؤال وجواب | أعطى سيارته لمن يبيعها على أن يشتري له أحدث منها فهل هذا ربا؟
- سؤال وجواب | السعادة الآنية يجدها المسلم والكافر بخلاف السعادة الحقيقية
- سؤال وجواب | معاناتي مع التعب ونوبات الهلع طويلة، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | لا تثبت العادة بدون الثلاث ولا يشترط تكررها على التوالي
- سؤال وجواب | وجوب التطهر من المذي وهل يفسد الصوم بخروجه
- سؤال وجواب | القهر الذي تعاملني به أمي فتنني وجعلني أقصر في برها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم اشتراك الشركة في النت باسم أحد موظفيها لتقليل الأجرة
- سؤال وجواب | الاقتصاد في محبة الأصدقاء
- سؤال وجواب | من حقوق الجوار إسداء النصيحة
- سؤال وجواب | هل يوجد دواء يعالج الرعشة نهائيا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل