سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم صلاة العشاء قبل وقتها في المناطق التي يكون الليل فيها قصيرا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاستدراك فيما فات من العلم وطرق أخذه وضبطه وإتقانه
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع قسوة والدي وبخله؟
- سؤال وجواب | إعطاء الزكاة لشخص مع عدم الجزم باستحقاقه
- سؤال وجواب | بعد مشاهدة خبر وفاة أصبت بالهلع والخوف من الوحدة، فما العمل؟
- سؤال وجواب | أداء الصلاة في الوقت الاختياري جائز
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من الوساوس والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | الأربعة الذين تشتاق لهم الجنة
- سؤال وجواب | خطوات إصلاح الأخت الفاسقة
- سؤال وجواب | أوصت أمه ببناء مسجد فوجد صعوبة فماذا يفعل
- سؤال وجواب | الحد الذي يعتبر به الراكع مدركا للركوع مع الإمام
- سؤال وجواب | أعاني من أفكارٍ غريبة وخوفٍ من الموت، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | هل الكسب من محل الإنترنت حلال أم حرام ؟
- سؤال وجواب | لدي مشاكل في الشعر والبشرة والوزن، أرجو علاجها
- سؤال وجواب | هل يمكن علاج احتكاك مفصل الورك دون تدخل جراحي؟
- سؤال وجواب | مصاريف الجنازة التي تُقدِّمها هيئة التأمينات ليست من الميراث، فيستحقها من عيَّنَتْه
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

إخواني العلماء الفضلاء: عندنا في ولاية سياتل واشنطن الأمريكية أقصى وقت يمكن أن يصل إليه وقت صلاة العشاء في الصيف 11:30 بتوقيت أسنا، وعلى هذا معظم إن لم يكن كل مساجد الولاية إلا مسجداً فإنهم يصلون قبل ذلك الوقت بساعة تقريبا 10:30 تقريبا اعتماداً منهم على الفتوى التي أنزلوها على واقعهم بفهمهم والتي تقول إن المناطق التي يتأخر فيها وقت صلاة العشاء يصلون على أقرب وقت معتدل، فيجعلون الوقت بين المغرب والعشاء 90 دقيقة مثل مكة المكرمة.

فهل هذا جائز؟ وماذا يترتب على ذلك من إعادة الصلاة إذا تبين عدم صحة وقوعها في وقتها؟ وما هي المسؤولية على من أحضر لهم هذه الفتوى وأقنعهم بها، علما بأن الوقت عندنا يعتبر معتدلا لأن وقت الفجر في الصيف يصل إلى الساعة 4:30 تقريبا، بل إن ولاية ألاسكا تعتبر توقيت ولاية سياتل واشنطن معتدلا وتسير عليه؟ جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمن المعلوم أن من شرط صحة الصلاة دخول الوقت، ولا يجوز أن تصلى العشاء قبل دخول وقتها، وقولك إنهم يجمعون بناء على الفتوى التي ذكرتها، فإننا نقول: ينبغي النظر فيمن صدرت عنه هذه الفتوى أولاً ثم النظر في مطابقتها لواقعكم ثانياً.

فالذي نعلمه أنه قد أفتى بعض المعاصرين بجواز الجمع بين المغرب والعشاء إذا كان وقت العشاء يتأخر تأخراً يشق معه الانتظار، وليس بأداء العشاء قبل ساعة من دخول وقتها.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى عن البلاد التي يتأخر فيها وقت العشاء: إن كان الشفق لا يغيب حتى يطلع الفجر، أو يغيب في زمن لا يتسع لصلاة العشاء قبل طلوع الفجر فهؤلاء في حكم من لا وقت للعشاء عندهم، فيقدرون وقته بأقرب البلاد إليهم ممن لهم وقت عشاء معتبر، وقيل يعتبر بوقته في مكة لأنها أم القرى.وإن كان الشفق يغيب قبل الفجر بوقت طويل يتسع لصلاة العشاء فإنه يلزمهم الانتظار حتى يغيب، إلا أن يشق عليهم الانتظار فحينئذ يجوز لهم جمع العشاء إلى المغرب جمع تقديم دفعاً للحرج والمشقة، لقوله تعالى: يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ.

ولقوله تعالى: وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ.

وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا مطر.

قالوا: ما أراد إلى ذلك؟ قال: أراد أن لا يحرج أمته.

أي لا يلحقها الحرج بترك الجمع.

وفق الله الجميع لما فيه الخير والصلاح.

انتهى.وهذا الجمع الذي أشار إليه الشيخ هو عند وجود الحرج، ولا نرى وجود حرج بالنسبة لكم إذ الفرق بين وقت دخول العشاء على ما ذكرت وبين الوقت الذي يصلون فيه ساعة واحدة وأي حرج في انتظار ساعة واحدة، والشيخ نفسه ذكر في الجمع عند الحضر أن تكون المشقة متحققة أو راجحة لا مظنونة، وأنه لا يجمع عند وجود الشك في المشقة، فقد قال رحمه الله تعالى: فمتى يكون الجمع؟ يكون الجمع إذا تيقن المشقة أو ترجح عنده وجود المشقة، أما إذا علم أن لا مشقة أو ترجح عنده أن لا مشقة أو شك فلا يجمع.

انتهى.

وانظر الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

130383

،

130579

،

75413�

18918�

111613

.ومن صلى العشاء عندكم بالصفة التي ذكرتها في السؤال وجب عليه إعادة تلك الصلاة لأنه صلى العشاء قبل وقتها، وذهب بعض أهل العلم إلى سقوط الإعادة عمن ترك شرطاً من شروط الصلاة جهلاً، وراجع الفتوى رقم:

109981

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يمكن علاج احتكاك مفصل الورك دون تدخل جراحي؟
- سؤال وجواب | مصاريف الجنازة التي تُقدِّمها هيئة التأمينات ليست من الميراث، فيستحقها من عيَّنَتْه
- سؤال وجواب | من استيقظ قبل خروج وقت الصلاة بزمن يسير
- سؤال وجواب | نقص الصفائح الدموية. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | هل بوسع القاضي إعادة المطلقة بالثلاث لزوجها؟
- سؤال وجواب | حكم تأخير الصلوات عن وقتها بسبب المحاضرات الجامعية
- سؤال وجواب | ما معنى قولهم : سيئة هذا الرجل تغوص في بحر حسناته ؟
- سؤال وجواب | لا بد من التقيد بوصية الموصي
- سؤال وجواب | معنى الأثر: إن منا المخارج والمضارب
- سؤال وجواب | حكم الوصية للوارث بالمنفعة
- سؤال وجواب | حكم بيع العقار
- سؤال وجواب | هل يجوز شراء الخميرة من مصنع للخمر؟
- سؤال وجواب | الشعور بالتغرب عن الذات والتعجب من الناس، ما دلالة هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | حكم التعامل بالفوركس مع تجنب الرافعة المالية
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في عورة المرأة أمام محارمها، والراجح منها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل