سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | وقت المغرب وحكم تأخير الوضوء والصلاة لأخر وقته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وقت الفجر وما يلزم من فاتته وهل تجزئ صلاة الضحى عنها
- سؤال وجواب | مدّت البنت يدها إلى جيب الأم وأخذت حبوبا وابتلعتها
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة للمأموم
- سؤال وجواب | العطايا المعلقة بالموت لها حكم الوصية
- سؤال وجواب | حكم الصلاة مع وجود الحاجة لإخراج الريح
- سؤال وجواب | حكم نية الزكاة في المبلغ الذي يخرجه الشخص من ماله كل شهر
- سؤال وجواب | زادت التكيسات عندي. هل هو بسبب تناولي (للسيدوفاج)؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل علاج نفسي يساعد على قطع الشهية؟
- سؤال وجواب | الدليل على أفضلية أبي بكر الصديق
- سؤال وجواب | متى تجازالوصية؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأربعة أبناء وبنتين وأوصى لشخص ما بمثل نصيب أحد أبنائه
- سؤال وجواب | القطرة المذيبة لشمع الأذن كيف تستخدم، ولكم من الوقت؟
- سؤال وجواب | حكم رسم الإنسان لكن بعين واحدة، أو بعينين دون فم وأنف، أو رسمه من الخلف أو الجانب
- سؤال وجواب | والدي بعد عملية في القلب أصبح يتوهم وجود أحد يتحدث معه
- سؤال وجواب | شروط جواز بيع من اشترى سلعة بالدين بأقل من ثمنها
آخر تحديث منذ 7 يوم
- مشاهدة

هل ما فهمته من الفتوتين:

132584

،

135613

صحيح، وهو أن الصحيح هو امتداد وقت المغرب إلى سقوط الشفق.

وهو الذى يعمل به فى النتائج (التقويم) وبالتالى فى المساجد عندنا فى مصر بمعنى أن وقت العشاء فى الشتاء بعد غروب الشمس بساعة وثلث وفي الصيف حوالي ساعة ونصف..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما فهمته من الفتويين المذكورتين في سؤالك صحيح، وذلك أن وقت المغرب يمتد كما بيناه موضحا إلى دخول وقت العشاء، وهو يدخل بسقوط الشفق الأحمر، فمتى ذهب ضوء الشفق الأحمر دخل وقت العشاء، ولا يضبط ذلك بوقت محدد فإن ذلك يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة وإنما ينضبط بالعلامة الدالة عليه، ومن لم يمكنه معرفة دخول الوقت بالعلامات فلا حرج عليه في الاعتماد على التقاويم الموثوقة التي وضعها من هم معروفون بضبط أمثال هذه الأحكام، وانظر الفتوى رقم:

126606

، وقد بينا في الفتوى رقم:

132584

، أن أداء صلاة المغرب في آخر وقتها مما لا حرج فيه، وعليه فمن أخر الوضوء لصلاة المغرب حتى يتوضأ ويصلي قرب آخر الوقت ليبقى محتفظا بوضوئه إلى دخول وقت العشاء فلا حرج عليه في ذلك، لكن عليه ألا يتمادى في التأخير خشية أن يخرج الوقت وهو لا يشعر، ويبنغي له الاحتياط للصلاة فلا يبالغ في التأخير إلى آخر الوقت فيستحسن أن يصلي بعد مضي الساعة أو خمسة وأربعين دقيقة احتياطا للصلاة، والأولى على كل حال هو فعل المغرب في أول وقتها لأنه الثابت من سنته صلى الله عليه وسلم وعليه يدل حديث جبريل في المواقيت كما أوضحناه في الفتوى رقم:

135613

، وليتنبه أيضا إلى حكم صلاة الجماعة وأنها واجبة على الرجال البالغين في أصح أقوال العلماء.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | والدي بعد عملية في القلب أصبح يتوهم وجود أحد يتحدث معه
- سؤال وجواب | شروط جواز بيع من اشترى سلعة بالدين بأقل من ثمنها
- سؤال وجواب | أحكام صوم وإفطار مريض السكر
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة غازات البطن المستمرة والمحرجة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل أعالج تكيس المبيض الآن أم أتركه حتى أتزوج؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من قرأ الذال في الذين بدون إخراج اللسان
- سؤال وجواب | محل جواز إخراج الزكاة بالتقسيط
- سؤال وجواب | حكم تكرار آية في الصلاة سوى أم الكتاب
- سؤال وجواب | الفرق بين أنصار السنة والفرق الصوفية
- سؤال وجواب | ليس للورثة تنفيذ وصية أبيهم بالامتناع من قبول دينه من المدين، إلا على وجه الإبراء
- سؤال وجواب | وضعت الرضاعة للبنت ونامت فماتت البنت
- سؤال وجواب | لا مؤاخذة في حديث النفس
- سؤال وجواب | أوقات الكراهة وحكم صلاة النافلة فيها
- سؤال وجواب | حكم تأخير الصلاة عن أول وقتها بسبب الدراسة
- سؤال وجواب | أوصى والدهم بوقف ولم ينفذوه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل