سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من صلى ظانا أنه في الوقت فبان أنه صلاها بعد خروجه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتعامل مع حساسية وجهي الذي يحمر لأقل سبب؟
- سؤال وجواب | لا حد لأكثر الطهر بين حيضتين
- سؤال وجواب | أنا حامل ويصيبني شد وتشنج، ما السبب؟ وكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | تضخم الكلى لدى الجنين هل يستوجب أن تكون الولادة قيصرية؟
- سؤال وجواب | وجوب اتباع رسم القرآن
- سؤال وجواب | حكم التجارة عبر شبكة الإنترنت
- سؤال وجواب | إذا تم عقد البيع الصحيح انتقلت ملكية المبيع للمشتري ولو لم يحصل التقابض
- سؤال وجواب | حكم شراء النخيل قبل أن يثمر
- سؤال وجواب | أشعر بحرارة شديدة في وجهي.ما علاقة ذلك بالدم والكبد؟
- سؤال وجواب | ما هي أعراض السلوك الطفولي وطرق علاجه؟
- سؤال وجواب | أنا أكره أكثر مما أحب، وأتمنى الموت للجميع، لقد ضاقت بي الحياة
- سؤال وجواب | حكم قول المصلي في التشهد: السلام على النبي، والاقتصار على الدعاء في السجود
- سؤال وجواب | دفع الزكاة إلى الدائن نيابة عن المدين
- سؤال وجواب | سلوك ابني عدواني، فكيف أهذبه؟
- سؤال وجواب | سبب دوالي الرحم وعلاقته بدوالي الأرجل
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أستيقظ أحيانا في الصباح ولا أدري إن كان الشروق قد حان أو لا.

فيكون النهار قد طلع ولكن يوجد فيه بعض الظلمة.

فأصلي الصبح حاضرا ثم أصليه مرة أخرى قضاء.

فهل ما أفعل صحيح, أم أصليه مرة واحدة حاضرا؟شكرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد تقدم في الفتوى رقم:

10624.

أنه يجب على المسلم أن يحافظ على أداء الصلاة في وقتها، فإن كان لا يتسيقظ وجب عليه أن يتخذ الأسباب اللازمة لاستيقاظه للصلاة؛ وإلا كان مفرطا.

وللمحافظة على الصلاة في وقتها وعدم جواز تأخيرها لغير ضرورة يرجى مراجعة الفتوى رقم:

58709.

وأما بخصوص ما ذكره السائل فالظاهر أنه يصلي في الوقت أي قبل طلوع الشمس بدليل وجود الظملة، ولو صلى وهو يظن أنه في الوقت وتخلف ظنه فبان أنه صلاها بعد خروج الوقت فصلاته صحيحة، ولا يطالب بالقضاء، وكذلك لو صلى وهو يظن أن الشمس طلعت فبان أنها لم تطلع فصلاته صحيحة أيضا لأن نية الأداء تنوب عن نية القضاء وكذلك العكس، هذا في غير المتعمد، قال في منح الجليل ممزوجا بخليل وهو مالكي: أو لم ينو الأداء في التي حضر وقتها أو ضده أي القضاء في التي خرج وقتها فلا تبطل، والوقت يستلزم الأداء، وخروجه يستلزم القضاء، وتصح نية القضاء وعكسه إن اتحدت الصلاة ولم يتعمد بأن اعتقد بقاء الوقت فنوى الأداء وتبين خروجه، أو اعتقد خروج الوقت وتبين بقاؤه، فإن تعمد فلا تصح.

انتهى.

وقال ابن مفلح في الفروع وهو حنبلي : ويصح القضاء بنية الأداء وعكسه إذا بان خلاف ظنه، ذكره الأصحاب.

ولا يصح القضاء بنية الأداء وعكسه أي مع العلم ـ وذكره في الإنصاف، وقال ابن تميم: فلا إعادة وجها واحدا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سلوك ابني عدواني، فكيف أهذبه؟
- سؤال وجواب | سبب دوالي الرحم وعلاقته بدوالي الأرجل
- سؤال وجواب | أعاني من بشرة الوجه فتارة تكون جافة وتارة رطبة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | اهتداء أناس على يديك ممكن بغير هذا الطريق
- سؤال وجواب | حكم بيع موزع السلع للمحلات بأثمان مختلفة وأخذه للزيادة
- سؤال وجواب | ما هي الإرشادات في علاج خوف الطفل من الأصوات المزعجة؟
- سؤال وجواب | التكييف الشرعي لعقد السلم الموازي
- سؤال وجواب | وقت راتبتي الظهر والعشاء .
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور العروق في الفخذ واليدين والرجلين؟ وهل هذا مرض؟
- سؤال وجواب | حكم إسقاط أجرة البيت عن الفقير واحتسابها من الزكاة
- سؤال وجواب | وصية الأب ابنه بتطليق زوجته غير واجبة التنفيذ
- سؤال وجواب | الاشتراك في نظام الإدخار في شركة البترول
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب شديد عطل حياتي العملية، كيف السبيل للتخلص منه؟
- سؤال وجواب | فسخ الفتاة الخِطبة من الشاب ذي الخُلُق والدِّين بسبب عدم الشعور بالحب تجاهه
- سؤال وجواب | أبي يقسو علينا بالضرب والمعاملة الشديدة. ما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل