سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن في الجلوس بين السجدتين بنية الدعاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فضل إدراك تكبيرة الإحرام مع الإمام
- سؤال وجواب | دفن الشعر والأظافر والزواج يتحقق بالدعاء لا بالابتداع
- سؤال وجواب | تحقيق المقال في موضع دعاء الاستفتاح
- سؤال وجواب | قراءة القرآن من الحفظ ومن المصحف
- سؤال وجواب | العرباض بن سارية
- سؤال وجواب | حكم قول المؤذن أو الإمام في تكبيرة الإحرام: الله أكبار
- سؤال وجواب | أشعر بأن ابنتي ضعيفة، فكيف أقويها؟
- سؤال وجواب | حكم الجهر بتكبيرات الانتقال والإحرام والتسليم وفي النوافل
- سؤال وجواب | حكم بيع الموظف بضائع لحسابه مما يباع في شركته
- سؤال وجواب | يعطي الزبائن الذين جلبهم سعرا زائدا ويأخذ الفرق
- سؤال وجواب | كيف يدخل في الصلاة من وجد الإمام ساجدا
- سؤال وجواب | لا مانع من دعاء المرء أن يكتبه الله كمن نشأ في طاعة الله
- سؤال وجواب | هل يجب على الزوج قضاء ليالي السفر للزوجة الأولى إذا سافرت لحاجتها أو بدون إذنه؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال المواد المشتملة على الكحول
- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في لفظ تكبيرة الإحرام
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

إذا قرأت آيات كثيرة في الرفع من السجود في الصلاة المكتوبة بنية الدعاء، هذا أيضا لا بأس به ؟ لا يبطل صلاتي.

شكرا لكم على هذا الموقع.

فأنا استفدت كثيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد: فقد سبق أن أوضحنا في الفتوى رقم : 4713، ما يقال بين السجددتين ، أما قراءة القرآن في هذا الموضع فالأصل أنها غير مشروعة لكنها لا تبطل الصلاة، قال النووى في المجموع.

واتفقوا على كراهة قراءة القرآن في الركوع والسجود وغير حالة القيام؛ للحديث.

انتهى والمراد بالحديث: ما روى مسلم في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما .أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ألا وإني نهيت أن أقرأ القرآن راكعا أو ساجدا ، فأما الركوع فعظموا فيه الرب، وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم : وقد ذكربعض أهل العلم أن القراءة في السجود تشرع إذا قصد بها الدعاء؛ كما سبق بيانه في الفتوى رقم :

23020�

� وإ ذا شرع ذلك في السجود فمن باب أولى جوازه في الجلوس بين السجدتين، والزيادة في الدعاء على الذكر المأثور بين السجدتين جائزة ما لم تك إثماً أو قطيعة رحم، نص على ذلك أهل العلم.

ففي حاشية زاد المستقنع في الفقه الحنبلي بعد أن ذكر الحديثين الواردين في الدعاء بين السجدتين : وهذان الحديثان الوارد فيهما من باب الدعاء ، ومنه يستفاد أن هذا الموضع موضع دعاء ، وحيث كان موضع دعاء وحيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يطيل الجلوس حتى يقال قد نسي فإن فيه : أنه لا بأس أن يزيد من الأدعية ما شاء من غير أن يتخذ شيئاً من الألفاظ سنة مستحبة في هذا الموضع.

انتهى والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أقوال أهل العلم في لفظ تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | أشعر كأني في حلم، وأعاني من تعب وضيق شديد، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | التحريف في تكبيرة الإحرام يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | شرح قاعدة (الحكم يدور مع علته وجودا وعدما)
- سؤال وجواب | الواجب تجاه الأم المرتكبة كبيرة في ظل أمر الوالد بقطيعتها
- سؤال وجواب | تزوج الثانية برغبة أمه وهو لا يحبها ولا يعطيها حقها من العشرة الحسنة
- سؤال وجواب | من نسي تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | إذا قتل الصبي أخته خطأ فماذا عليه؟
- سؤال وجواب | محل دعاء الاستفتاح
- سؤال وجواب | جهالة الثمن في عقد الاستصناع
- سؤال وجواب | من قال إن تحكيم القوانين الوضعية كفر . ليس من الخوارج
- سؤال وجواب | صيغة تكبيرة الإحرام كما وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الرهاب الاجتماعي الناتج عن أعراض القولون العصبي
- سؤال وجواب | ما حكم من قال: الله أكِبر بكسر الباء في تكبيرة الإحرام؟
- سؤال وجواب | حكم من حكم بغير ما أنزل الله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/24




كلمات بحث جوجل