سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مناقشة من زعم بأن قراءة آية الكرسي وعدمها دبر الصلاة لا أثر له في دخول الجنة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | البقاء مع زوج يشرب الكحوليات إذا كان لا يغيب عن الوعي
- سؤال وجواب | ليس لدي هدف في الحياة وأريد أن أكون ذا هدف نبيل، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أختي المتزوجة تتحدث مع شباب على النت.كيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | حياتي كئيبة ولا أجد نفسي وأكره كل شيء حولي، ساعدوني بتوجيهاتكم.
- سؤال وجواب | زوجي يشرب السجائر، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | هل إعطاء الزكاة للمؤلفة قلوبهم رشوة
- سؤال وجواب | حديث (نوم الصائم عبادة) ضعيف
- سؤال وجواب | الشك بالحدث للمتيقن بالطهارة لا يضر
- سؤال وجواب | عدم الاستقرار والعيش في مكان واحد يقودني إلى الحزن والاكتئاب
- سؤال وجواب | بلغت الأربعين ولم أتزوج فكيف أعف نفسي؟
- سؤال وجواب | حكم ترك المسكر إذا كان يؤدي لألم الرأس
- سؤال وجواب | عدم السيطرة على حركة الرأس عند التحدث
- سؤال وجواب | صرف الوقف إلى جهة غير الموقوف عليها
- سؤال وجواب | شعري خشن وعندي قشرة على شكل حبوب كبيرة. أرشدوني
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب وخجل ورعشة ودائما أشعر بالدوار، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 16 دقيقة
3 مشاهدة

لقد قرأت في الحديث أن من قرأ دبر كل صلاة آية الكرسي لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت.

الذي فهمته من الحديث أن الحائل من دخول الجنة هو الحياة بمعنى إذا مت دخلت الجنة لكن سألت أحد طلاب الشريعة وقال لا بد أن يعذب الشخص في النار عن ذنوبه ثم يدخل الجنة، فاذا كان كذلك فسواء قرأت الآية أو لم تقرأها لا بد أن تعذب بالنار، فأرجو توضيح المسألة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالحديث المذكور رواه النسائي وابن السني من حديث أبي أمامة رضي الله عنه، واختلف في ضعفه وحسنه، وبالغ ابن الجوزي فذكره في الموضوعات ولا يوافق على هذا، بل الحديث حسن إن شاء الله ، وقد صححه ابن حبان والمنذري وابن عبد الهادي وابن كثير، وهو فضيلة عظيمة لهذا الذكر، وينبغي أن يعض عليه المسلم بالنواجذ ولا يفرط فيه بحال، وما ذكرته عمن نسبته إلى طلب العلم الشرعي غلط ظاهر وذلك من وجوه:أولها: قطعه بأن كل أحد من المسلمين لا بد من أن يعذب بالنار فهذا خلاف معتقد أهل السنة، فإن من زادت حسناتهم على سيئاتهم فمآلهم إلى الجنة، ومن زادت سيئاتهم على حسناتهم إذا كانوا من أهل التوحيد فهم تحت مشيئة الرب عز وجل إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم: إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء {النساء:48}، فمن أهل الكبائر والذنوب من يدخلون الجنة برحمة الله عز وجل دون أن يعذبوا بالنار، ومنهم من يقضي ما عليه في النار ثم مآله إلى الجنة.ثانيها: تحجيره رحمة الله الواسعة، وزعمه أن من فعل الطاعة رجاء ثوابها ومن لم يفعلها يستويان مثلاً عند الله ، وقد نفى الله التسوية بين أهل طاعته وأهل معصيته.

فقال تعالى: أًمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أّن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاء مَّحْيَاهُم وَمَمَاتُهُمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ {الجاثية:21}، والآيات في هذا المعنى كثيرة.ثالثها: قد بين العلماء أن نفي الأسباب أن تكون أسباباً قد تكون قدحا في العقل، كما أن تعطيل الأسباب قدح في الشرع، والاعتماد عليها قدح في التوحيد، وقول هذا القائل إن قراءة آية الكرسي وعدمها دبر الصلاة لا أثر له، نفي لما جعله الله سبباً لنيل رحمته التي وسعت كل شيء، وإذا تفضل الله على عباده بجعل عمل ما سبباً لثواب ما فلا يجوز للعباد أن يجترأوا بتعطيل ما جعله سبباً، ولكن عليهم أن يجتهدوا في التسابق إلى الطاعات والحرص على الخيرات، والأخذ بالأسباب الموجبة لرضى رب الأرض والسموات.

لكن يجب التنبه إلى أمر مهم وهو أن حصول هذه الفضائل العظيمة كالذي وعد عليه في هذا الحديث وغيره من نصوص المغفرة والثواب الجزيل على الأعمال موقوفة على وجود المقتضي وانتفاء المانع، فإذا صادف هذا العمل محله ومقتضيه ولم يمنعه مانع من التأثير أثَّر أثره وأثمر ثمرته بإذن الله ، فلا يجوز للعبد التفريط في الطاعات والاجتراء على السيئات بزعم أنه قرأ آية الكرسي دبر الصلاة مثلاً فلو مات دخل الجنة، فذلك يقال له: إِنَّ رَحْمَتَ اللّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ {الأعراف:56}.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جدول مقترح للمسلم في شهر رمضان
- سؤال وجواب | متى فرض الصيام؟
- سؤال وجواب | العاقل يستمع للدعاة والعلماء ويأخذ أحسن ما عندهم
- سؤال وجواب | حكم رفض الأبِ الخاطبَ ذا الخلق بسبب النسب
- سؤال وجواب | الجمع بين نفي تحريك الإصبع في التشهد وإثبات التحريك
- سؤال وجواب | حكم أخذ عوض لقاء رد اللقطة
- سؤال وجواب | اضطربت معدتي بعد تناولي لأحد الأدوية فما التشخيص؟
- سؤال وجواب | زكاة المحاجر
- سؤال وجواب | تناول ما يسكر ويقتل قبل الإسكار
- سؤال وجواب | هل يعطي الزكاة لمن يبني بها بيتاً؟
- سؤال وجواب | أنا غير اجتماعي ومصاب بوسواس الترتيب الشديد للأشياء، فساعدوني
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في غسل الكافر والمرتد إذا أسلم
- سؤال وجواب | لا يسوغ تأخير الصلاة عن وقتها إلا لأهل الأعذار
- سؤال وجواب | طنين في أذني سببه دواء الضغط الأملودبين، هل هناك أمل في الشفاء؟
- سؤال وجواب | هل الزكاة على جميع الذهب أم على ما زاد عن النصاب فقط ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل