مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الجمع بين نفي تحريك الإصبع في التشهد وإثبات التحريك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المرأة الحائض إن رأت الطهر قبل أوانه فهل يحل لها الانتظار لحين انقضاء عادتها
- سؤال وجواب | لا يصح تحول المضارب إلى شريك في نفس العين بعمله
- سؤال وجواب | ضرورة اهتمام الفتاة بدراستها
- سؤال وجواب | مدخن وأعاني غازات وحموضة، فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أبي الذي يشتمني دائماً؟
- سؤال وجواب | كيف يمكن التوقف عن تناول الأدوية النفسية نهائيًا؟
- سؤال وجواب | أحتجت إلى شخص أتحدث معه فما وجدت وسيلة إلا الانترنت، أنقذوني
- سؤال وجواب | هل في الملح المستخرج من الأرض زكاة ؟
- سؤال وجواب | والدي يرفض الذهاب معي للخطبة ويسيء معاملتي!
- سؤال وجواب | أتكاسل عن العبادات وأشعر أني منافقة، ساعدوني.
- سؤال وجواب | دخلت تخصص الهندسة دون رغبة وأود ترك الدراسة، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | أخذ شيئا من المبيع دون علم البائع والمشتري فما يلزمه
- سؤال وجواب | دخل في مساهمة عقارية وحبس عنه صاحبه المال فكيف يزكي؟
- سؤال وجواب | كيف أخلص نيتي لله وأستفيد من الأعمال الصالحة؟
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في زكاة الزروع
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

هل هذا الحديث صحيح أم حسن: روى أبو داود في سننه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشير بإصبعه لا يحركها؟ وهل زيادة: (لا يحركها) إسنادها حسن ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وهل تعارض هذه الزيادة حديث وائل بن حجر (يحركها يدعو بها)؟ وكيف الجمع بينهما؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالحديث الذي سألت عنه صحيح الإسناد بما في ذلك عبارة: لا يحركها, ونفي التحريك هنا لا يعارض حديث وائل بن حجر الذي هو صحيح الإسناد أيضًا, فقد نبّه بعض أهل العلم على كيفية الجمع بينهما قائلًا: إن المراد بتحريك الإصبع: الإشارة بها من غير تحريكها دائمًا, قال الإمام النووي في المجموع -متحدثًا عن هذا الموضوع-: (والثالث) يستحب تحريكها؛ حكاه الشيخ أبو حامد، والبندنيجي، والقاضي أبو الطيب، وآخرون، وقد يحتج لهذا بحديث وائل بن حجر -رضي الله عنه- أنه وصف صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكر وضع اليدين في التشهد قال: "ثم رفع إصبعه فرأيته يحركها يدعو بها".

رواه البيهقي بإسناد صحيح.

قال البيهقي: يحتمل أن يكون المراد بالتحريك: الإشارة بها لا تكرير تحريكها، فيكون موافقًا لرواية ابن الزبير، وذكر بإسناده الصحيح عن ابن الزبير -رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم "كان يشير بإصبعه إذا دعا لا يحركها".

رواه أبو داود بإسناد صحيح.

انتهى.وفي الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين أثناء بحث هذه المسألة: ولكن السُّنَّة دَلَّت على أنه يُشير بها عند الدعاء فقط؛ لأن لفظ الحديث: «يُحرِّكُها يدعو بها»، وقد وَرَدَ في الحديث نَفْيُ التَّحريك, وإثباتُ التحريك, والجمعُ بينهما سهل؛ فنفيُ التَّحريك يُراد به التَّحريكُ الدَّائم، وإثباتُ التَّحريك يُراد به التَّحريكُ عند الدُّعاء، فكلما دعوت حرِّكْ إشارة إلى علوِّ المدعو سبحانه وتعالى.

انتهى.

وللمزيد عن هذا الموضوع راجع الفتوى رقم:

208798

، الفتوى رقم:

211723

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | خروج المني بشهوة يوجب الغسل للمتزوج وغير المتزوج
- سؤال وجواب | أهدى لأمه هدية ثم أوصت له بها بعد وفاتها
- سؤال وجواب | ثقتي بنفسي ضعيفة جداً وعندي اكتئاب!
- سؤال وجواب | خطيبي غيور جداً ويريد تحديد علاقتي بأقاربي الرجال، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | كيف أجمع بين التوكل على الله وأخذ الأسباب في الزواج؟
- سؤال وجواب | سبب التبول اللاإرادي أثناء النوم وعلاجه
- سؤال وجواب | الأثر الصحي لخروج البلغم من الصدر بعد ترك الدخان والشيشة.
- سؤال وجواب | بيع الذهب عبر شبكة الانترنت
- سؤال وجواب | مات وترك عقارا وله زوجة وأولاد فكيف يقسمون العقار
- سؤال وجواب | أثر الاستغفار في إجابة الدعاء
- سؤال وجواب | كيفية توزيع الأرض الأميرية على الورثة وحق الأولاد فيما أنفقوه على عقار مورثهم
- سؤال وجواب | حكم الوقف الذي لم تُعَيَّن الجهة الموقوف عليها
- سؤال وجواب | حكم بيع البناء الوقفي وبناء مسجد بثمنه
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وولدين وأبوين وإخوة أشقاء
- سؤال وجواب | استعمال السبرتو الطبي في العطور
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل