مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم النظر إلى السبابة أثناء التشهد حتى الانتهاء منه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الفصل الطويل في جمع التقديم
- سؤال وجواب | واجب العامي تجاه صفات الله تعالى
- سؤال وجواب | حكم إخبار الأطفال بأنهم غير مكلفين حتى يبلغوا
- سؤال وجواب | من صور الجوائز المحلات المباحة
- سؤال وجواب | تعليق أعلام وشعارات الدول الكافرة
- سؤال وجواب | ما معنى حدوث تمدد في الرئة؟ وما هو سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | استخارة الحائض بالدعاء. وهل يجب عليها التطهر والتستر له
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يحدث الحمل مع وجود الدورة؟
- سؤال وجواب | مصاب بسعال ودم مع البلغم
- سؤال وجواب | لا يجوز عمل السحر في مقابل السحر
- سؤال وجواب | حكم من شك في طلاق زوجته
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على القلق النفسي والخوف؟
- سؤال وجواب | أرغب في إنقاص وزني عن طريق تناول الحبوب
- سؤال وجواب | الفحص الطبي من السل للخادمات
- سؤال وجواب | كلمة (أيوة) ليست من صريح الطلاق ولا كناياته
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

ما حكم النظر إلى السبابة أثناء التشهد حتى الانتهاء منه - بارك الله فيكم، وجزاكم الله خيرًا ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالنظر إلى السبابة أثناء التشهد حتى الانتهاء منه هو السنة عند أكثر أهل العلم، كالشافعية, والحنابلة؛ للخبر الذي رواه أبو داود، والنسائي، وأحمد، وابن خزيمة، وابن حبان، وأبو يعلى من حديث عبدالله بن الزبير - رضي الله عنهما -: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قعد في التشهد وضع كفَّه اليسرى على فخذه اليسرى، وأشار بالسبابة لا يجاوز بصرُه إشارتَه.قال صاحب عون المعبود: أي: بل كان يتبع بصره إشارته؛ لأنه الأدب الموافق للخضوع، والمعنى: لا ينظر إلى السماء حين الإشارة إلى التوحيد, كما هو عادة بعض الناس، بل ينظر إلى إصبعه, ولا يجاوز بصره عنها.وقد صحح أهل العلم هذا الحديث, واستدلوا به، قال النووي في شرح مسلم: والسنة أن لا يجاوز بصرُه إشارتَه، وفيه: حديث صحيح في سنن أبي داود.

وقال الخطيب الشربيني الشافعي في مغني المحتاج: واستثني من النظر إلى موضع السجود حالة التشهد، فإن السنة إذا رفع مسبِّحته أن لا يجاوزَ بصرُه إشارتَه، ذكره في المجموع، وفيه حديث صحيح في سنن أبي داود.وقال ابن مفلح الحنبلي في المبدع: وحالِ إشارته في التشهد فإنه ينظر إلى سبابته؛ لخبر ابن الزبير.قال بعض أهل العلم: والسر في هذا أنه أتم للإخلاص لله بالوحدانية.وأما الذين قالوا بخلاف ذلك من أهل العلم: فاختلفت مذاهبهم في هذا، فعند المالكية النظر في القيام والقعود إلى جهة القبلة, قال في منح الجليل: ويجعل بصره أمامه، وكره وضعه موضع سجوده لتأديته لانحنائه برأسه، وهو قول مالك، كما قال ابن المنذر.والظاهر ـ والله أعلم ـ أن سبب قولهم بذلك هو عدم وقوف مالك وأئمة أصحابه على حديث ابن الزبير؛ ولذلك قال القرافي ـ رحمه الله ـ في الذخيرة مستدلاً للنظر تجاه القبلة وردًا على الشافعي وأحمد: لنا أن عدم الدليل دليل على عدم المشروعية, ولم يرد دليل في ذلك، فلم يستثنوا حال الإشارة في التشهد.واختلف قول الحنفية في ذلك، فمنهم من يجعل النظر أثناء القعود إلى حِجره؛ لأنه أقرب عندهم إلى الخشوع، وهو الأصح في مذهبهم، ويجعلونه من آداب الصلاة، قال ابن عابدين: لأن المقصود الخشوع وترك التكليف، فإذا تركه صار ناظرًا إلى هذه المواضع قصد أو لا، وفي ذلك حفظ له عن النظر إلى ما يشغله، قال: فإذا كان في هذه المواضع ما ينافيه يعدل إلى ما يحصله فيها.

اهـ.ومن الحنفية من يجعل النظر إلى محل السجود في كل الصلاة، قال صاحب حاشية تبيين الحقائق: أي: مطلقاً سواء كان في حال القيام، أو الركوع، أو التشهد، وفي رواية في حال القيام فقط، ثم نقل عن الرازي قوله: وفي التشهد إلى مسجده.وكلٌّ يجعل مذهبه هو السنة ومن آداب الصلاة؛ لأنه عنده أقرب إلى الخشوع.والحاصل أن أرجح الأقوال في النظر أثناء التشهد هو قول الشافعية والحنابلة الموافق لحديث ابن الزبير، واختاره ابن المنذر في الأوسط، وذكر الحديث، واختاره ابن القيم، كما في زاد المعاد، وهو ظاهر اختيار شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية، وهذا في حال الإشارة في التشهد، أما في غير التشهد فقد قال ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ في الشرح الممتع: ينظرُ المصلِّي إما إلى تلقاء وجهه، وإما إلى موضعِ سجودِه في غير ما استُثنيَ، ولكن أيُّهما أرجح؟ الجواب: أن يختارَ ما هو أخشعُ لقلبِه، إلا في موضعين: في حال الخوف، وفيما إذا جَلَسَ فإنه يرمي ببصره إلى موضع إشارته إلى أصبعه، كما جاءت به السُّنَّةُ عن النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم.

وهو كما قال.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صيام من نزل منه شيء وهو صائم ولم يتأكد هل هو مني أم مذي
- سؤال وجواب | قراءة المرأة في المسابقة أمام الرجال
- سؤال وجواب | طاعة الوالد مقدمة على طاعة الصديق
- سؤال وجواب | الترويج عن طريق موقع قد يحتوي على صور متبرجات
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أتزوج بالشاب الذي ترك صديقتي، وطلب يدي؟
- سؤال وجواب | مدى إمكانية إجراء العمليات الجراحية لعلاج الاكتئاب والوساوس ومراكز إجرائها في العالم
- سؤال وجواب | الطقطقة في الركبة أثناء الجلوس، ما أسبابها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | قرأت عن أعراض الفصام فتأثرت بالخوف والقلق، ساعدوني.
- سؤال وجواب | المقصود بقول عمر: والله إني لأنهاكم عن المتعة، وإنها لفي كتاب الله ، ولقد فعلها رسول الله
- سؤال وجواب | إخراج الأشياء العينية في الزكاة بدل النقد جائز للمصلحة
- سؤال وجواب | محل الطلب من المحرمة تغطية وجهها
- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف وتوتر وتشتت ذهني.
- سؤال وجواب | هل كريم أفالون مناسب لعلاج المناطق الداكنة؟
- سؤال وجواب | أود دراسة الشريعة وترك تخصصي الهندسي، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | أتعالج من الاكتئاب ولا أريد الإنجاب، فبم تنصحونني؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل