مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفصل الطويل في جمع التقديم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تغيير الموظف لقيمة التعويض يخضع للقوانين المنظمة
- سؤال وجواب | إنفاق الرجل على زوجته وأولاده مقدم على إنفاقه على غيرهم من الأقارب
- سؤال وجواب | أسباب الأنيميا لدى الأطفال وعلاجها
- سؤال وجواب | لعق الدم تأباه الفطرة السليمة
- سؤال وجواب | شراء سلعة لشخص وأخذ عمولة دون علمه
- سؤال وجواب | العادة السيئة. وأثرها على آلام المفاصل والظهر
- سؤال وجواب | لم يتكرر الحمل منذ حدوث الإجهاض، فما السبب؟
- سؤال وجواب | فقدت الحنان والعطف والحب مع زوجي وأريد الطلاق!
- سؤال وجواب | ما هي أحسن وسيلة لتنظيف الرحم؟
- سؤال وجواب | أثر بقاء طعم الدواء وابتلاع ما علق بالحلق على الصيام
- سؤال وجواب | ما يعد حيضا وما لا يعد
- سؤال وجواب | أعاني من عرق النسا. فهل تفيد الحجامة؟
- سؤال وجواب | النزيف بعد الإجهاض هل يتطلب عملية تنظيف للرحم؟
- سؤال وجواب | حكم المرور أمام المصلي ووضع سترة أمامه
- سؤال وجواب | من امتلك سلعة جاز له التصرف فيها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

ما حكم جمع وقصر صلاتي المغرب والعشاء للمسافر وتكون الصلاة بعد صلاة المغرب بنصف ساعة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فيجوز للمسافر الجمع بين المغرب والعشاء في وقت إحداهما وقصر الرباعية إلى ركعتين، وأما المغرب فلا تقصر بل تصلى ثلاثاً ويشترط في الجمع في وقت الأولى الموالاة بين الصلاتين فلو صلى المغرب ثم بعد نصف ساعة أراد أن يجمع معها العشاء فلا يصح، قال ابن قدامة رحمه الله : فإن جمع في وقت الأولى اعتبرت المواصلة بينهما، وهو أن لا يفرق بينهما إلا تفريقاً يسيراً.

فإن أطال الفصل بينهما بطل الجمع، لأن معنى الجمع المتابعة أو المقارنة، ولم تكن المتابعة فلم يبق إلا المقارنة، فإن فرق بينهما تفريقاً كثيرا، بطل الجمع سواء فرق بينهما لنوم أو سهو أو شغل أو قصد أو غير ذلك، لأن الشرط لا يثبت المشروط بدونه، وإن كان يسيرا لم يمنع، لأنه لا يمكن التحرز منه، والمرجع في اليسير والكثير إلى العرف والعادة، لا حد له سوى ذلك، وقدره بعض أصحابنا بقدر الإقامة والوضوء، والصحيح: أنه لا حد له، لأن ما لم يرد الشرع بتقديره لا سبيل إلى تقديره، والمرجع فيه إلى العرف، كالإحراز والقبض، ومتى احتاج إلى الوضوء والتيمم، فعله إذا لم يطل الفصل، وإن تكلم بكلام يسير، لم يبطل الجمع، وإن صلى بينهما السنة، بطل الجمع، لأنه فرق بينهما بصلاة فبطل الجمع، كما لو صلى بينهما غيرها، وعنه: لا يبطل، لأنه تفريق يسير، أشبه ما لو توضأ، وإن جمع في وقت الثانية، جاز التفريق، لأنه متى صلى الأولى فالثانية في وقتها، لا تخرج بتأخيرها عن كونها مؤداة، وفي وجه آخر، أن المتابعة مشترطة، لأن الجمع حقيقته ضم الشيء إلى الشيء، ولا يحصل مع التفريق، والأول أصح، لأن الأولى بعد وقوعها صحيحة لا تبطل بشيء يوجد بعدها، والثانية لا تقع إلا في وقتها.

وقال ابن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى وهو يعدد شروط جمع التقديم: الموالاة بأن لا يطول بينهما فصل، لأنه المأثور ولهذا تركت الرواتب بينهما.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اقترض بالربا لشراء منزل تحت ضغط والده
- سؤال وجواب | أيهما أسوء وأشد كفرا : فرعون ، أم أبو لهب ؟!
- سؤال وجواب | لا يجوز تعبير الرؤيا بمجرد النظر في كتاب
- سؤال وجواب | كيف نتعامل مع المدير المتسلط؟
- سؤال وجواب | أتناول دواء (Gilenya) وأشعر بأعراض جانبية.
- سؤال وجواب | ضرورة النظافة في فترة الحيض والنفاس وأثر الأعشاب في تنظيف الرحم
- سؤال وجواب | أحوال المستحاضة
- سؤال وجواب | ما سبب خوفي من أي عمل أود القيام به؟
- سؤال وجواب | ما أفضل طرق تنظيف الرحم بعد الدورة؟
- سؤال وجواب | ما هي الأشعة والتحاليل التي تبين توقف النمو من استمراره؟
- سؤال وجواب | إيضاح مسألة تفضيل من بعد الصحابة على بعض الصحابة
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تظل المشيمة مع تناول المضادات؟
- سؤال وجواب | لا أجد من يفهمني، وأميل إلى الانطواء ووالدي يهينني. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | طلب الطلاق بسبب عقم الزوج وسوء عشرته
- سؤال وجواب | كان يقتطع جزء من مرتبات الموظفين بغير حق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل