مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ماذا على من أخطا في لفظ من ألفاظ التشهد؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | النظر إلى العورة هل يفسد الصيام
- سؤال وجواب | ألم فوق ويسار الثدي من الصدر الأيسر. هل هو من القلب؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من ابتلع رذاذ البرتقال بغير قصد
- سؤال وجواب | حكم أخذ ناظر الوقف أجرة مقابل تنمية مال الموقوف لهم
- سؤال وجواب | حكم الخل المتخذ من الخمر
- سؤال وجواب | التخلل قد يطهر الخمر
- سؤال وجواب | حكم الأكل من الطعام الذي يصنعه أهل الميت
- سؤال وجواب | كيف يزكي مال المضاربة التي يصرف فيها الربح بعد ثلاث سنوات؟
- سؤال وجواب | اشترى شقة نوى تأجيرها سنتين ثم بيعها فكيف يزكيها ؟
- سؤال وجواب | كيفية التصرف فيما التقط ولم يرد إلى صاحبه مع وجوده حينها
- سؤال وجواب | الإجهاض المتكرر أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | أنوي القيام بعمل بروتين لشعري لعدم نجاح الفرد الكيميائي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | جمع الصلاة بسبب الانشغال بالعمل
- سؤال وجواب | ميراث اللقيطة إذا تركت زوجا فقط، أو زوجا وبنات
- سؤال وجواب | كيف نقوي الثقة في نفس بنت زوجتي يتيمة الأب ونحسن تربيتها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

إذا أخطأ المصلي في نطق ألفاظ التشهد وهو يحرك إصبعه, فهل يعيد الكلمة التي أخطأ فيها, ويستمر في التحريك أم ماذا؟ ولو نسي وحرّكه في موضع لا تحريك فيه, مثل – الشهادتين - حسب قول ابن عثيمين - رحمه الله - فهل يسجد للسهو؟ وإن لم يسجد فهل تبطل صلاته؟ وإن أعاد أي لفظة سهوًا فهل يتوقف عن التحريك - جزاكم الله خيرًا -؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فيجدر التنبيه أولًا إلى أن المشروع في التشهد ـ عند الجمهور ـ هو الإشارة بالأصبع, وليس تحريكها, جاء في المجموع للنووي: قال أصحابنا: وعلى الأقوال والأوجه كلها: يسن أن يشير بمسبحة يمناه, فيرفعها إذا بلغ الهمزة من قوله: لا إله إلا الله , ونص الشافعي على استحباب الإشارة للأحاديث السابقة, قال أصحابنا: ولا يشير بها إلا مرة واحدة, وحكى الرافعي وجهًا أنه يشير بها في جميع التشهد, وهو ضعيف, وهل يحركها عند الرفع بالإشارة, فيه أوجه: (الصحيح) الذي قطع به الجمهور أنه لا يحركها, فلو حركها كان مكروهًا, ولا تبطل صلاته؛ لأنه عمل قليل.(والثاني) يحرم تحريكها, فإن حركها بطلت صلاته, حكاه عن أبي علي بن أبي هريرة, وهو شاذ ضعيف.(والثالث) يستحب تحريكها, حكاه الشيخ أبو حامد, والبندنيجي, والقاضي أبو الطيب, وآخرون.

انتهى وتفصيل هذه المسألة جاء في الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين كما يلي: ولكن السُّنَّة دَلَّت على أنه يُشير بها عند الدعاء فقط؛ لأن لفظ الحديث: «يُحرِّكُها يدعو بها» وقد وَرَدَ في الحديث نَفْيُ التَّحريك, وإثباتُ التحريك, والجمعُ بينهما سهل, فنفيُ التَّحريك يُراد به التَّحريكُ الدَّائم، وإثباتُ التَّحريك يُراد به التَّحريكُ عند الدُّعاء، فكلما دعوت حرِّكْ إشارة إلى علوِّ المدعو سبحانه وتعالى، وعلى هذا فنقول: «السلام عليك أيُّها النبيِّ» فيه إشارة؛ لأن السَّلامَ خَبَرٌ بمعنى الدُّعاءِ، «السَّلامُ علينا» فيه إشارة، «الله م صَلِّ على محمَّد» فيه إشارة، «الله م بارك على محمَّد» فيه إشارة، «أعوذ بالله من عذاب جهنَّم» فيه إشارة، «ومِن عذاب القبر» فيه إشارة، «ومِن فتنة المحيا والممات» فيه إشارة، «ومِن فتنة المسيح الدَّجَّال» فيه إشارة، وكُلَّما دعوت تُشيرُ إشارةً إلى عُلُوِّ مَنْ تدعوه سبحانه وتعالى، وهذا أقربُ إلى السُّنَّة.

انتهىوبخصوص التشهد فيجزئ بأي صيغة مأثورة عن النبي صلي الله عليه وسلم.جاء في المغني لابن قدامة: وبأي تشهد تشهد مما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم جاز, نص عليه أحمد, فقال: تشهد عبد الله أعجب إلي، وإن تشهد بغيره فهو جائز؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما علمه الصحابة مختلفًا دل على جواز الجميع، كالقراءات المختلفة التي اشتمل عليها المصحف.

انتهى.وقد سبق في الفتوى رقم: 8103 بيان الصيغ المأثورة في التشهد، وأن الذي عليه أكثر أهل العلم هو تشهد عبد الله بن مسعود.وقال جماعة من أهل العلم: من أسقط حرفا من التشهد لم تصح صلاته.جاء في الإنصاف للمرداوي: قال ابن حامد: رأيت جماعة من أصحابنا يقولون: لو ترك واوًا أو حرفًا أعاد الصلاة, قال الزركشي: هذا قول جماعة، منهم ابن حامد، وغيره, قال في الفروع بعد حكاية تشهد ابن مسعود: وقيل: لا يجزئ غيره، وقيل: متى أخل بلفظة ساقطة في غيره أجزأ.

انتهى.

وفيه وجه: لا يجزئ من التشهد ما لم يرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

ذكره ابن تميم.

انتهى.وعلى هذا, فمن أخطأ في التشهد, فليتدارك الخطأ بإصلاحه, ولا يحرك أصبعه عند إصلاح الخطأ, ولا غيره - كما سبق -.وإذا فعل ذلك فلا سجود عليه, وصلاته صحيحة؛ لأن هذا من جنس الفعل اليسير الذي لا يترتب عليه سجود السهو، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

184193

.

وقد تبين لنا من خلال أسئلة سابقة أن السائلة لديها وساوس كثيرة, فلأجل ذلك ننصحها بالإعراض عنها, وعدم الالتفات إليها, فإن ذلك أنفع علاج لها, وراجعي للفائدة الفتوى رقم: 3086.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف نقوي الثقة في نفس بنت زوجتي يتيمة الأب ونحسن تربيتها؟
- سؤال وجواب | تركت مالا عند أخيها وكانت تنوي به العمرة وسمحت له باقتراضه
- سؤال وجواب | مضاعفات دواء ريلايف (relife) للتخلص من آلام الدورة الشهرية.
- سؤال وجواب | حدود التعامل مع من يريد التقدم للخطبة
- سؤال وجواب | ليس للورثة أن يرجعوا على أبناء أختهم بهبة قبضتها منهم برضاهم فورثها أبناؤها .
- سؤال وجواب | حكم توزيع الأب ماله على بناته في حياته مع اشتراط وضعه في البنك الإسلامي ليأخذ الربح له
- سؤال وجواب | زكاة المال الذي نقص عن النصاب أثناء الحول
- سؤال وجواب | أخي قليل التركيز ومستواه الدراسي متراجع، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | إذا أبى بعض الورثة تقسيم العقار باعه القاضي وقسم ثمنه بينهم
- سؤال وجواب | هل يساعد النوم بجانب ابتنتي في التخفيف من مخاوفها؟
- سؤال وجواب | انقلبت حياتي إلى جحيم بعد تناولي لمخدر المعجون .فانصحوني
- سؤال وجواب | حكم من فاته الوقوف بعرفة لطارئ سواء اشترط أم لم يشترط
- سؤال وجواب | الخجل يحول بيني وبين التفاعل مع المجتمع، أرشدوني.
- سؤال وجواب | يقرأ التشهد كاملا في الركعة الأخيرة في الصلاة الثنائية كغيرها
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على شعري وأرجعه كما كان؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل