مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | اشترى شقة نوى تأجيرها سنتين ثم بيعها فكيف يزكيها ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يزكي أرباح التجارة مع أنه لم يستلمها لأنها تم تسجيلها دينا على شركائه؟- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في المطاط ؟
- سؤال وجواب | لا أجد الراحة إلا في خدمة أهلي مع شعوري بالتقصير . فأرجو النصيحة
- سؤال وجواب | هل تصرفي مع والدي يغضب الله تعالى؟
- سؤال وجواب | لديه جنبية ومسدس فهل فيهما الزكاة ؟
- سؤال وجواب | كلمات هاء الضمير التي يقصرها قالون
- سؤال وجواب | أثر التدخين في عدم انتظام الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | كيفية حساب نصاب الزكاة في الذهب عيار 21
- سؤال وجواب | الفوائد العظيمة للسواك
- سؤال وجواب | أحتجت إلى شخص أتحدث معه فما وجدت وسيلة إلا الانترنت، أنقذوني
- سؤال وجواب | استثمر مالا في صناديق الأسهم فكيف يزكي؟
- سؤال وجواب | أحس بألم في جهة القلب. هل ما أعاني منه يدعو للقلق؟
- سؤال وجواب | كيف يحصل تلبيس الأسنان؟
- سؤال وجواب | كيف نعرف أن الابن يدخن؟
- سؤال وجواب | نقل الثقة لفتوى المفتي كاف في ثبوتها عن صاحبها
أنا موظف استثمرت مبلغ 12.5 مليون في شراء شقة ، أنوي تأجيرها لمدة عامين ومن ثم أبيعها ، ولا أنوي السكن فيها ، وهي ما زالت في طور البناء وستصبح جاهزة بعد عامين من الآن ، وفي كل شهر يجب عليَّ أن أدفع 0.5 مليون من قيمتها ، بمعنى أنه سيتم دفع حوالي 6 مليون من قيمتها بانقضاء العام الأول.
فكيف ستكون زكاتها في العام الأول والعام الثاني ؟ أما العام الثالث فسأكون قد أجرتها بمشيئة الله ، وعندئذ كيف ستكون الزكاة ؟ هل على دخل الإيجارفقط أم على القيمة الكلية للشقة ؟ وكيف لي أن أعرف قيمتها في السوق في حينه؟ هل يكفني في مثل هذه الحالة الاعتماد على تخمينات الناس ؟.
الحمد لله.
أولا : هذه الشقة التي استثمرت فيها أموالك ، ولا تزال تحت البناء ، وتنوي أن تتربح ببيعها بعد أربع سنوات وتنوي قبل بيعها أن تأجرها لمدة سنتين عليك الزكاة فيها ؛ لأنها من عروض تجارة لما يلي : - أن العقار الذي يعد للتربح من بيعه حال الانتهاء من بنائه يعد من عروض التجارة حتى قبل اكتمال بنائه ، سواء كان معروضا للبيع من أول وقت البناء ، أم لا ؛ لأنه معد للتجارة حقيقة.
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن شخص اشترى أرضا وينوي أن يبيعها حال الانتهاء من بنائها؟ فأجاب الشيخ : " الزكاة واجبة في هذه الأرض زكاة عروض ، لأنه اشتراها ليربح فيها ، ولا فرق بين أن ينوي بيعها قبل تعميرها أو بعده ، كمن اشترى قماشا ليربح فيه بعد خياطته ثيابا ".
انتهى من "مجموع الفتاوى لابن عثيمين"(18 / 146).
وينظر للفائدة جواب السؤال : (
183057
).- اقتران نية التكسب من التأجير بنية التكسب من البيع لا تخرج هذا العقار عن كونه عروض تجارة ما دامت نية التجارة مجزوما بها غير مترددا فيها.
جاء في " التاج والإكليل " (3 /181) : "إن نوى بشراء العرض التجارة والإجارة كان ذلك أبين في وجوب الزكاة ،ومثله إذا نوى التجارة والاستمتاع بالاستخدام والوطء ؛ لأنه معلوم أن كل من نوى التجارة بانفرادها يستمتع في خلال ذلك بالاستخدام والركوب والكراء إلى أن يتفق له البيع " انتهى.
وفي " حاشية الدسوقي " (1 /472) : "( قوله أو مع نية غلة ) أي أو كانت نية التجارة مصاحبة لنية الغلة ، وإنما وجبت الزكاة حينئذ ؛ لأن مصاحبة نية القنية لنية التجارة حيث لم تؤثر عدم الزكاة فأولى مصاحبة نية الغلة لنية التجارة ؛ لأن نية القنية أقوى من نية الغلة فإذا لم تؤثر مصاحبة الأقوى فأولى مصاحبة الأضعف." انتهى.
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "الذي اشترى عمارة يريد أن يتكسب فيها بالبيع ويريد أن يبيعها ، وليس له غرض في بقائها لكن يقول: ما دمت لم أبعها فسأؤجرها فهذا عليه الزكاة في نفس العمارة ، وعليه الزكاة أيضا في أجرتها." انتهى من فتاوى "نور على الدرب".
ثانيا : أما كيفية زكاة هذا العقار ، فتسأل أهل الخبرة عن قيمتها كل سنة على الوضع الذي تكون عليه تلك الشقة عند نهاية الحول - ولو قبل اكتمال البناء- ، ثم تزكي كل سنة بحسب تلك القيمة ، ومقدار الزكاة الواجبة في قيمة عروض التجارة هو ربع العشر ، أي واحد من أربعين.
سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : عن رجل ساهم في أرض ثم بيعت بعد خمس سنوات، كيف يدفع زكاتها؟ فأجابوا: " يزكي عن كل سنة من السنوات الأربع الماضية ، على حسب قيمتها كل سنة ، سواء ربحت أم لم تربح ، ويزكي الربح مع الأصل للسنة الأخيرة " انتهى من " فتاوى اللجنة الدائمة" (9/350).
وهنا تنبيه : وهو أن حول عروض التجارة إذا شريت بنقود هو نفس حول تلك النقود وعليه ؛ فلا يبتدئ الحول من وقت شراء العقار.
قال في " كشاف القناع عن متن الإقناع " (2/ 242) : "(وإن اشترى) أو باع (عرضا) للتجارة (بنصاب من الأثمان ، أو من العروض بني على حوله) أي حول الأول وفاقا ؛ لأن الزكاة في الموضعين تتعلق بالقيمة ، وهي للأثمان ، والأثمان يبنى حول بعضها على بعض ولأن وضع التجارة للتقلب والاستبدال بثمن وعرض فلو لم يبن بطلت زكاة التجارة ".
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " فلو اشترى عرْضاً بنصاب من أثمان ، كرجل عنده مائتا درهم ، وفي أثناء الحول اشترى بها عرضاً ، فلا يستأنف الحول ؛ بل يبني على الأول ؛ لأن العروض يبنى الحول فيها على الأول.
مثال آخر: عنده ألف ريال ملكها في رمضان ، وفي شعبان من السنة الثانية اشترى عرضاً ، فجاء رمضان فيزكي العروض ؛ لأن العروض تبنى على زكاة الأثمان في الحول ".
انتهى من "الشرح الممتع" (6/ 146).
ثالثا : أما غلة الأجرة الحاصلة من الشقة ، فإن استلمتها مقدما عند العقد وبقيت تلك الغلة عندك حولا وجب عليك زكاة ذلك المال ، وإن استهلكتها كلها أو بعضها قبل الحول فلا زكاة عليك فيما استهلكته.
وإذا استلمت الأجرة عند نهاية الحول أخرجت زكاتها مباشرة ؛ لأن ابتداء حول الأجرة يكون من العقد.
وينظر للفائدة جواب السؤال : (
47760
).والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | علاج من يغتسل عند كل صلاة خوف كونه على جنابة- سؤال وجواب | يتقدم لخطبتي الكثير ويبدو عليهم الإعجاب لكن لا يتم الأمر!
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الطفل الذي يعاني صعوبات في التعلم
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار وتصورات جنسية، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحس بنفور تجاه أبي وأمي وأكره الجلوس معهم في البيت
- سؤال وجواب | أريد علاجا للبلغم المزمن. مع العلم أني كنت مدمنا للدخان والمخدرات
- سؤال وجواب | منّ الله علي بالنعم ولكني مقصرة في حقه وحق والدي
- سؤال وجواب | حال المسلم في رمضان
- سؤال وجواب | أهمية إنشاء قنوات فضائية إسلامية
- سؤال وجواب | ما الحل لمن يكره والديه بدون سبب ظاهر؟
- سؤال وجواب | أشعر بتعب وإرهاق شديد وضيق تنفس، ما تفسير وعلاج ذلك؟
- سؤال وجواب | واجب من وجد مالا في مطار بلد أوربي
- سؤال وجواب | أعاني كثيرا من الخمول والكسل. هل أنا بحاجة لمقويات أو فيتامينات؟
- سؤال وجواب | هل البلغم يسبب الاختناق أو الوفاة؟
- سؤال وجواب | ما أن يتقدم أحد لخطبتها حتى يذهب ولا يعود. وعلاج ذلك بالرقية الشرعية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا