مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الخشوع هل هو شرط لصحة الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تأخير الزكاة عن وقت وجوبها لشراء شقة
- سؤال وجواب | تأخير الزكاة للتأكد من حاجة المحتاج
- سؤال وجواب | تشجيع النفس بمكافأتها عند إتمام حفظ القرآن الكريم
- سؤال وجواب | أختي بلغت ثلاث سنوات وما زالت ترضع . ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | نسي إخراج الزكاة لسنوات عديدة
- سؤال وجواب | تبت من ممارسة العادة السرية، لكنني ما زلت أخشى عقوبة الله .
- سؤال وجواب | لا يصح تحول المضارب إلى شريك في نفس العين بعمله
- سؤال وجواب | ميراث اللقيطة إذا تركت زوجا فقط، أو زوجا وبنات
- سؤال وجواب | إخراج الزكاة بالتقسيط
- سؤال وجواب | حلول للزواج في زمن الوباء، أفيدوني.
- سؤال وجواب | أمي ترى أطفالًا في غرفتها بالليل، فما دلالة ذلك؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل مطلق
- سؤال وجواب | نمو الظفر تحت الجلد
- سؤال وجواب | ريق الهرة يطهر فمها
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة، ووجود التكيس على المبايض أتعبني نفسيا.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

سيدي الشيخ أكثرت عليكم بالأسئله فجزاكم الله كل خير على صبركم وتعاونكم معي هذه المرة أود منكم إفتائي في الصلاة، هل صحيح أن لم أخشع أو سهوت أثناء قراءتي القرآن في الصلاة أو عدم تركيزي وأنا أصلي تبطل صلاتي وأنه يوم القيامة سوف أقف ولم تحسب لي أي صلاة إلا ما حضر فيها قلبي مثلي مثل الذي لم يصل في الدنيا، فأنا دائماً وأغلب الوقت أتذكر فقط في صلاتي دعاء الاستفتاح وبعدها أسرح وأقرأ آلياً دون تركيز فأفتوني جزاكم الله خيراً، فقد قالت لي أختي إني أسقطت فرضي وإني أديته غير أن أجري يحسب بحسب حضور قلبي.

هل ذلك صحيح، ما معنى أن تحسب لي صلاة غير أني لم أؤجر عليها، ما الفرق بين أداء الصلاة وبين تركها وبين أجرها، فأفتوني أثابكم الله قبل رمضان؟.

خلاصة الفتوى:الخشوع في الصلاة هو ثمرتها وفائدتها لكنه ليس بشرط في صحة الصلاة عند جمهور العلماء، وبدونه يكون المصلى قد سقط عنه فرض الصلاة بمعنى أنه لا يطالب بالقضاء وثواب الصلاة يكون بقدر حضور القلب فيها.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالخشوع في الصلاة هو ثمرتها وفائدتها فعلى المسلم البحث عن الوسائل المعينة على حصوله لكنه ليس بشرط في صحة الصلاة عند جمهور العلماء، كما تقدم في ذلك الفتوى رقم:

23481.

وبناء عليه فعدم خشوعك وتركيزك في الصلاة لا يبطلها وتكونين قد أديت فريضة الصلاة وسقط الوجوب عنك بحيث لا تطالبين بالإعادة، لكن الصلاة في هذه الحالة تكون ناقصة الثواب ولا يكتب لك من ثوابها إلا بقدر حضور القلب فيها.

وراجعي التفصيل في ذلك الفتوى رقم:

73714�

� والفتوى رقم: 6598.وكذلك الخطأ في قراءة القرآن لا يبطل الصلاة إذا كان في غير الفاتحة أو كان فيها ولم يغير المعنى، فإن كان الخطأ مغيراً للمعنى في الفاتحة فلا بد من إعادة القراءة إن كان لا يزال في حال يمكنه تدارك القراءة بأن كان لا يزال في الصلاة وإلا أعاد الصلاة، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

93675.

وترك الصلاة هو عدم أدائها أصلاً وفعلها بدون خشوع مسقط للفرض عن المصلي بمعنى أنه لا يطالب بقضائها لكن لا ثواب لها لعدم حضور القلب؛ لأن الثواب يكون بقدر الخشوع كما سبق.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ريق الهرة يطهر فمها
- سؤال وجواب | اضطراب الدورة، ووجود التكيس على المبايض أتعبني نفسيا.
- سؤال وجواب | عند تعذر معرفة مكان النجاسة يغسل الثوب كله
- سؤال وجواب | التخلص من مشكلة الظفر المنغرس في الجلد
- سؤال وجواب | دعوة المرأة إلى الله عبر غرف البالتوك
- سؤال وجواب | لا يلزم الغسل إلا باليقين بخروج المني
- سؤال وجواب | هل تؤثر حبوب ارتفاع ضغط الدم على الحمل؟
- سؤال وجواب | فقدت ثقتي في نفسي، فتوجهت إلى العرافين لكي أطلع على خفايا المستقبل
- سؤال وجواب | ما يلزم من يستمر منه نزول البول زمنا بعد التبول
- سؤال وجواب | حكم صوم من يلمس النساء ويضاحكهن
- سؤال وجواب | أشكو من ظهور حبوب في الرأس تذهب بالشعر، فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | ما سبب ظهور البقع البيضاء على الأظافر؟
- سؤال وجواب | كيفية تطهير الإناء إذا سقطت فيه قطرات من ماء نجس
- سؤال وجواب | لدي إحباط شديد واكتئاب لا أستطيع وصفه
- سؤال وجواب | التساهل بترك التحفظ اعتماداً على فتوى فقهاء المالكية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل