مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنتِ حرام عليّ مثل حرمة أبي وأمي
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | يجوز نقل فرش مسجد قديم إلى مسجد آخر- سؤال وجواب | النيابة في تكميل العمرة عن المتوفى
- سؤال وجواب | هجر الأهل بحجة الدعوة.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ما العلاج للقلق النفسي والذي سبب لي تعكرا في المزاج؟
- سؤال وجواب | استخدمت مخدرًا في لحظة ضعف فأصبت بأعراض عديدة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | صلاة الاستخارة لترجيح أحد القولين
- سؤال وجواب | شخصية أختي فيها كثير من التناقضات النفسية. فكيف نتعامل معها؟
- سؤال وجواب | فلينظر الإنسان مما خلق
- سؤال وجواب | انجذاب الأطفال للتلفاز
- سؤال وجواب | هل التكلم أثناء الأذان يمنع من النطق بكلمة التوحيد عند الموت
- سؤال وجواب | قريب والدتي خاطب، ولكنه أعجب بي ولمح بذلك لكنه لم يخطبني
- سؤال وجواب | تصيبني مشاعر متناقضة في وقت واحد ولا أعرف السبب، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | مدى مشروعية كسب من يعمل في مجال السياحة
- سؤال وجواب | أخي يعاني من ثنائي القطب، فهل مضادات القلق والاكتئاب تتعارض معه؟
- سؤال وجواب | أصبت بحالة هلع وأصبحت أفكر في صحة القلب كثيرًا!
قالت لي زوجتي: والله العظيم إنني أجبر نفسي عليك من زمان بالغصب.
فقلت لها: أنتِ حرام عليّ مثل حرمة أبي وأمي.
فهل هذا ظهار؟ وهل عليّ شيء؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فبخصوص تحريم زوجتك مثل حرمة أبيك: فإنه لا يعتبر ظهارًا عند أكثر أهل العلم، لكن فيه كفارة يمين عند البعض، وقيل: لا شيء عليك.
جاء في المغني لابن قدامة: وإن شبهها بظهر أبيه، أو بظهر غيره من الرجال، ففي ذلك كله روايتان؛ إحداهما: أنه ظهار.
قال الميموني: قلت لأحمد: إن ظاهر من ظهر الرجل؟ قال: فظهر الرجل حرام، يكون ظهارًا.
وبهذا قال ابن القاسم صاحب مالك، فيما إذا قال: أنت علي كظهر أبي.
وروي ذلك عن جابر بن زيد.
والرواية الثانية: ليس بظهار.
وهو قول أكثر العلماء؛ لأنه تشبيه بما ليس بمحل للاستمتاع، أشبه ما لو قال: أنت علي كمال زيد.
وهل فيه كفارة؟ على روايتين؛ إحداهما: فيه كفارة؛ لأنه نوع تحريم، فأشبه ما لو حرم ماله.
والثانية: ليس فيه شيء.
نقل ابن القاسم عن أحمد في من شبه امرأته بظهر الرجل: لا يكون ظهارًا.
ولم أره يلزمه فيه شيء؛ وذلك لأنه تشبيه لامرأته بما ليس بمحل للاستمتاع، أشبه التشبيه بمال غيره.
انتهى.أما تحريمك لزوجتك مثل أمك: فإنه يعتبر ظهارًا صريحًا، كما سبق في الفتوى رقم:
258484
، والفتوى رقم:262090
.وعلى هذا؛ فيلزمك إخراج كفارة ظهار، وسبق بيانها في الفتوى رقم: 192.كما ينبغي لك إخراج كفارة يمين خروجًا من خلاف أهل العلم، وتفصيلها تقدم في الفتوى رقم: 2053.وعليك أن تتوب إلى الله مما وقعت فيه، ولا تعد إليه مستقبلًا؛ فإن الظهار من المنكرات، قال تعالى: وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ {المجادلة:2}.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أصبت بحالة هلع وأصبحت أفكر في صحة القلب كثيرًا!- سؤال وجواب | هل لهم بيع مدفأة المسجد إذا لم ينتفع بها ؟
- سؤال وجواب | ما يتقدم الوتر من القيام كله شفع
- سؤال وجواب | كيف يعرف المصاب إن كانت مصيبته عقوبة أو ابتلاء لرفع درجاته ؟
- سؤال وجواب | ما هو السبيل لعدم تكلس المشيمة عند الولادة وتمزقها؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من ألم المعدة وظهور الدمامل أو (الشرى).
- سؤال وجواب | صلهم وإن قطعوك
- سؤال وجواب | حكم نقل أكواب الماء البلاستيكية خارج الحرم
- سؤال وجواب | من الأضرار النفسية والجسدية لمتعاطي المخدرات
- سؤال وجواب | حكم التعويضات المكتسبة بالكذب وشهادة الزور
- سؤال وجواب | أمي تنتقد أبي وتغضب لو اعترضت، فما السبيل لحل المشكلة؟
- سؤال وجواب | تعدد الأذان في المسجد الواحد
- سؤال وجواب | أمي تعاني من ألم بالجانب الأيسر من البطن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الفتور في العلاقة بعد العقد وقبل الدخول
- سؤال وجواب | ما صحة قول جبريل: (يا محمد إن الله لما خلقني مكثت عشرة آلاف سنة ولا أعرف ما اسمي)؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا