مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تشهد في الركعة الثالثة لا الثانية ولم يسجد للسهو

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا أثر لصحة التشهد بتسكين الحرف الأخير من كلمتي: لله والنبي
- سؤال وجواب | صفة الضحك الذي يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | من طلّق امرأته تحت إلحاحها، وكان كارهًا للطلاق
- سؤال وجواب | لدي أخ كتوم مشتت يعاني من حالة نفسية. كيف نعالجه؟
- سؤال وجواب | إهمال الزوجة لنفسها وتأثير ذلك على حياتها مع زوج شديد الرغبة في الجنس
- سؤال وجواب | الحياء الممدوح شرعا لا يأتي إلا بخير
- سؤال وجواب | الماء الأصفر الرقيق الخارج من المرأة يوجب الغسل
- سؤال وجواب | لا بأس بتسمية البنت بـ: هاجر أو سارة
- سؤال وجواب | النفساء إذا طهرت ثم خرج منها نقاط من الدم فما حكمها
- سؤال وجواب | الخير فيما يفعله الشخص بعد الاستخارة
- سؤال وجواب | صلت دهرا وهي على جنابة جاهلة بها فهل يلزمها القضاء
- سؤال وجواب | أعاني من قلق ومخاوف المستقبل والأمراض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في منطقة السرة من الداخل. هل هذا يدل على وجود فتق؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في التأذين والإقامة في أذن المولود
- سؤال وجواب | حكم شك صاحب السلس بخروج الريح عمدًا, أو غلبةً
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أفيدوني أفادكم الله لحقت صلاة الجماعة في الركعة الأخيرة من صلاة الظهر فقمت للركعة الثانية بعد أن سلم الإمام وصليت ركعتين ثم جلست للتشهد وقمت لصلاة الركعة الأخيرة وجلست للتشهد فهل الصلاة صحيحة؟.

خلاصة الفتوى:قد كان على السائل أن يجلس في الركعة الثانية بالنسبة له ويتشهد ثم يأتي بالثالثة من غير جلوس ثم بالرابعة فإن لم يفعل ذلك فقد ترك واجبا من واجبات الصلاة ولا يفيده الإتيان بالتشهد في الثالثة عند الجمهور، وكان عليه إذ فعل ما فعل أن يسجد للسهو للنقص الذي حصل ولزيادة التشهد في غير محله، وحيث إنه اكتفى بالتشهد في الثالثة ولم يسجد للسهو كما يبدو فعليه إعادة الصلاة لأن من ترك التشهد والجلوس له ولم يسجد للسهو لم تصح صلاته.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد كان عليك أن تجلس في الركعة الثانية بالنسبة لك وتتشهد ثم تأتي بالثالثة من غير جلوس ثم بالرابعة، وبما أنك لم تفعل ذلك فقد تركت واجبا من واجبات الصلاة ولا يفيدك الإتيان بالتشهد في الثالثة عند الجمهور خلافا لأبي حنيفة، وكان عليك أن تسجد للسهو للنقص ولزيادة التشهد في غير محله، وحيث ولم تسجد للسهو كما يبدو فالظاهر أن عليك إعادة الصلاة لأن من أهل العلم من يرى أن من ترك التشهد والجلوس له ولم يسجد للسهو لم تصح صلاته، أما على قول أبي حنيفة فلا شيء عليك لأن هذا هو الصواب عنده، لكن قول الأكثر هو المقدم.

ففي كشاف القناع ممزوجا بمتن الإقناع : في الفقه الحنبلي : لو أدرك من رباعية أو مغرب ركعة تشهد ) التشهد الأول ( عقب قضاء ) ركعة ( إلى أن قال وإنما قلنا : يتشهد من أدرك ركعة عقب أخرى لئلا يلزم تغيير هيئة الصلاة ; لأنه لو تشهد عقب ركعتين , لزم عليه قطع الرباعية على وتر والثلاثية شفعا ومراعاة هيئة الصلاة ممكنة ولا ضرورة إلى تركها فلزم الإتيان.

انتهىوفي الموسوعة الفقهية بعد ذكر خلاف العلماء فيما يدركه المسبوق هل هو آخر صلاته أو هو أولها ما نصه : لكن لو أدرك من رباعية أو مغرب ركعة , تشهد عقب قضاء ركعة أخرى عند الحنابلة كما قال به سائر الفقهاء, غير أبي حنيفة, لئلا يلزم تغيير هيئة الصلاة, لأنه لو تشهد عقب ركعتين لزم قطع الرباعية على وتر, والثلاثية شفعا, ومراعاة هيئة الصلاة ممكنة, وقال أبو حنيفة: لو أدركه في ركعة الرباعي يقضي ركعتين بفاتحة وسورة ثم يتشهد, ثم يأتي بفاتحة خاصة, ليكون القضاء بالهيئة التي فاتت.

وقال الشافعية: ما أدركه المسبوق مع الإمام فهو أول صلاته, وما يفعله بعد سلام إمامه آخره , لقوله عليه الصلاة والسلام : { فما أدركتم فصلوا , وما فاتكم فأتموا } وإتمام الشيء لا يكون إلا بعد أوله, وعلى ذلك إذا صلى مع الإمام الركعة الثانية من الصبح, وقنت الإمام فيها يعيد في الباقي القنوت, ولو أدرك ركعة من المغرب مع الإمام تشهد في الثانية.

وذهب المالكية, وأبو يوسف ومحمد من الحنفية , وهو المعتمد في المذهب, أن المسبوق يقضي أول صلاته في حق القراءة, وآخرها في حق التشهد, فمدرك ركعة من غير فجر يأتي بركعتين بفاتحة وسورة وتشهد بينهما , وبرابعة الرباعي بفاتحة فقط , ولا يعقد قبلهما, فهو قاض في حق القول عملا برواية: { وما فاتكم فاقضوا } لكنه بان على صلاته في حق الفعل عملا برواية : { وما فاتكم فأتموا } وذلك تطبيقا لقاعدة الأصوليين: ( إذا أمكن الجمع بين الدليلين جمع ) فحملنا رواية الإتمام على الأفعال, ورواية القضاء على الأقوال.

انتهى.

وللفائدة تراجع الفتوى رقم : 9875.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم صلاة الجماعة مع شخص مكشوف العورة .
- سؤال وجواب | فقدت حاسة الشم بسبب التدخين، فهل سأعود طبيعياً؟
- سؤال وجواب | أرفض الزواج بسبب ابتلائي بالتبول اللاإرادي!
- سؤال وجواب | واجب المصابة بخروج الإفرازات المهبلية بكثرة
- سؤال وجواب | حكم انتحال شخصية أنثى للدعوة في الشات
- سؤال وجواب | لم يصح حديث في أن من لم يقض الصلاة في الدنيا قضاها على بلاط جهنم
- سؤال وجواب | حكم الاستغاثة بالأموات
- سؤال وجواب | المذي. حكمه. وكيفية التطهر منه
- سؤال وجواب | أحببت شاباً وتقدم لخطبتي ولكن والده رفض زواجنا، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | آداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
- سؤال وجواب | من فاتته صلاة هل يبدأ بها أم يبدأ بالفوائت السابقة
- سؤال وجواب | معنى كلمة (سدين)
- سؤال وجواب | أحكام الصلاة الفائتة
- سؤال وجواب | محاذير إطلاق النظر في الأفلام الخليعة
- سؤال وجواب | لا يجب تطهير سوى الموضع الذي أصابه المذي من الثياب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل