مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تُترك الجمعة والجماعة في المسجد بسبب بعض البدع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | استجلاب الخيالات بين المؤاخذة وعدمها
- سؤال وجواب | حكم تملك الوكيل الثمن إذا بذلت له السلعة مجانا
- سؤال وجواب | أفكر بالانتحار ولا أرغب بالمذاكرة والتواصل مع الناس. ساعدوني
- سؤال وجواب | نقول من العلماء حول اقتداء المفترض بالمتنفل
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع شخصية زوجي العنيدة؟
- سؤال وجواب | هل شرب الحليب خالي الدسم يضر بالجنين؟
- سؤال وجواب | لا زكاة في منزل السكن وسيارة الركوب وأدوات العمل
- سؤال وجواب | أبي يصفني وإخوتي بالفشل. فكيف أتعامل معه وأقوي ثقتي بنفسي؟
- سؤال وجواب | أختي شخصيتها هزيلة على الرغم من تفوقها، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حرمة الموسيقى تتعلق بالاستماع لا بمجرد السماع
- سؤال وجواب | التخلف عن صلاة الجمعة عند فتح المساجد وقبل اكتشاف علاج الفيروس
- سؤال وجواب | تردد البشرة بين الدهنية والجافة وانغراس الشعر
- سؤال وجواب | إعطاء بعض الأولاد دون بعض حيف وجور
- سؤال وجواب | زكاة المشاريع التجارية والاستثمارية
- سؤال وجواب | مصابة بحساسية العين وأرق وحكة، فما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

عندنا بعض الإخوة يقولون إنهم من أهل التوحيد وتصرفاتهم غريبة كالتالي:1ـ لا يصلون في المسجد الجامع مع الجماعة في الحي ويقولون إنهم أصحاب بدع ـ دعاء القنوت في الفجر الدعاء الجماعي بعد الصلاة ـ ويصلون هم مع جماعة عددها بضعة أشخاص في مصلى قريب من المسجد ويصلون الجمعة في مسجد لهم بعيد وأحيانا يتركون الجمعة بدون سبب ولا يأتون مسجد الحي للجمعة أيضا.2ـ يصومون مع السعودية ويفطرون مع السعودية، مع العلم أن بلدي يبعد من السعودية 2600 ميل تقريبا.3ـ ينكرون السحر فلا يعترفون بالأحاديث الصحيحة التي وردت عن السحر.4ـ إسبال الثياب عندهم شيء عادى جدا.5ـ إعفاء اللحى: يجيزون تقصير اللحى مطلقا.

6ـ معظمهم يرون جماعة التبليغ جماعة بدعية ولا يصلون وراءهم أيضا.7ـ ولا يعترفون بالإجماع والقياس..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا ريب في خطأ هؤلاء القوم في كثير مما ذكر عنهم، أو أكثره, فإنه لا ينبغي ترك الجماعة في المسجد لأجل مسألة من مسائل الخلاف بين العلماء كدعاء القنوت, ولو فرض كون أهل هذا المسجد يفعلون ما هو بدعة محققة، فإن الواجب مناصحتهم وأن يبين لهم الحق بلين ورفق, ولبيان حكم الصلاة في مسجد يشتمل على بعض البدع تراجع الفتوى رقم:

141205

وإذا كانوا يصلون في مصلاهم جماعة، فإن ذمتهم تبرأ من الواجب بذلك.وأما الجمعة: فإن شأنها شديد, وترك الجمعة للأسباب المذكورة لا يجوز بحال, بل قد ورد الوعيد الشديد لمن تخلف عن الجمعة، وانظر الفتوى رقم:

139667

.ولا يجوز لهم أن ينشئوا جمعة ثانية إذا كان المسجد يتسع لهم على مذهب جمهور أهل العلم، فإن تعدد الجمعة في البلد الواحد لا يجوز إلا لحاجة, وليس ما ذكرته مسوغا لإقامة جمعة ثانية, بل الواجب شهود الجمعة مع النهي عن البدعة إن أمكن, فإن لم ينته من يأتي بالبدعة فإن بدعته لا تضر إلى نفسه, وانظر الفتوى رقم:

137392

، في بيان حكم تعدد الجمعة.وأما صيامهم: وفطرهم مع السعودية: فإن أمر الرؤية لا يرتبط ببلد معين, وإنما اختلف العلماء فيما إذا رؤي الهلال ببلد هل يلزم جميع الناس الصوم والفطر كما هو مذهب الجمهور؟ أم أن لأهل كل بلد رؤيتهم كما ذهب إليه كثير من العلماء؟ والمسألة من مسائل الخلاف السائغ, فإن كانوا يتبنون قولا من الأقوال التي قيلت في المسألة فلا إنكار عليهم، وأما إناطة الصوم والفطر برؤية الهلال في بلد معين فلا قائل به من العلماء، وانظر الفتويين رقم:

137561

ورقم:

143909

وأما مسألة الإسبال: فإن كثيرا من العلماء، بل أكثرهم يرون أنه لا يكون محرما إلا إذا كان خيلاء, وما لم يكن خيلاء فهو مكروه غير محرم, ونحن وإن كنا نفتي بأن الإسبال محرم بكل حال، لكن المسألة من مسائل الخلاف السائغ , وانظر الفتوى رقم:

26639.

وأما تقصير اللحية: فانظر لبيان الحد الذي أجازه بعض العلماء في ذلك الفتوى رقم:

141759

فإن كانوا يقولون بما يقول به بعض العلماء فلا إنكار عليهم.وأما إنكار السحر: فخطأ عظيم يجب عليهم أن يتوبوا إلى الله تعالى منه, فقد دلت نصوص الكتاب والسنة وإجماع العلماء المعتبرين على ثبوت السحر وأن له حقيقة وأنه يؤثر في المسحور ـ بإذن الله .وأما إنكار الإجماع والقياس: فخطأ كذلك, وإنكار ما أجمعت الأمة عليه حتى صار معلوما من الدين بالضرورة كالصلوات الخمس ووجوب صوم رمضان وتحريم الخمر ونحو ذلك ردة ـ والعياذ بالله ـ وأما الإجماع الظني الذي طريقه البحث والنظر فإنكاره خطأ بلا شك، وكذا إنكار القياس فإن السلف متفقون على استعماله ودلت عليه نصوص الشريعة, وتفصيل هذا له موضع آخر, وانظر كتاب إعلام الموقعين لابن القيم ـ رحمه الله ـ فقد أشبع هذه المسألة بيانا.

وأما جماعة التبليغ: فإنهم على خير عظيم ولهم مقاصد حسنة في الجملة وعندهم من الهمة والاجتهاد في الدعوة والأثر العظيم في نفع الناس ما لا يمكن جحده, وإن وجدت بعض الأخطاء فالواجب السعي في معالجتها ومناصحة من يقع فيها لا أن تنصب العداوة بين أبناء الأمة، وترك الصلاة خلف من ينتمي إليهم لمجرد انتمائه إليهم دون أن يعرف تلبسه بفسق لا مسوغ له البتة, وراجع الفتوى رقم:

106973

وبناء على ما مر تعلم ضرورة مناصحة هؤلاء القوم بلين ورفق فإننا نظن أنهم حريصون على الخير, فيذكر لهم كلام أهل العلم وتبين لهم المسائل التي أخطأوا فيها بالحكمة والموعظة الحسنة, نسأل الله لنا ولهم الهداية إلى أقوم طريق.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يصح للفقير قبل قبض الزكاة توكيل غيره في التصرف فيها
- سؤال وجواب | هل نقص الفيتامين (د) سبب في ثقل النوم.وما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل صلي على النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته في المسجد أو في حجرته؟
- سؤال وجواب | مرجع القصاص للشرع لا لهوى الحاكم
- سؤال وجواب | ما أسباب الولادة المبكرة؟
- سؤال وجواب | ارتفاع سريع في نبضات قلبي مصحوبا بدوار وتخدر وتنمل. هل هي نوبات هلع؟
- سؤال وجواب | أولاد العمة الذين رضعوا من زوجة العم يعتبرون إخوة لأولاد العم من الزوجين.
- سؤال وجواب | حكم زكاة الممتلكات غير المعدة للبيع
- سؤال وجواب | أمي لديها آلام أسفل الظهر وثقل في الركبة. ما الحل؟
- سؤال وجواب | قلق وتفكير سلبي مرهق أثرا على التركيز والدافعية، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | انخفاض دقات قلبي يسبب لي القلق والتوتر!
- سؤال وجواب | حكم من صلوا الظهر بدل الجمعة بسبب الخوف
- سؤال وجواب | إهدارالأموال العامة في مصالح المسؤولين الخاصة
- سؤال وجواب | الأدوية النفسية الجديدة للقلق وتحسين المزاج وعلاقتها بزيادة الوزن
- سؤال وجواب | خوف دائم وقلق وأحس أني سأموت. ما سبب ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل