مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم صلاة من نوى لنفسه بنية سماعه من الإمام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | بيع المعدات لبنوك الربا لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم متابعة الإمام الذي يترك بعض سنن الصلاة
- سؤال وجواب | لا تلتفت للمشككين واستثمر مالك في البنوك الإسلامية
- سؤال وجواب | احتياطات استخدام عقار الرواكوتين لإزالة البثور
- سؤال وجواب | حكم الإجهاض خوفاً من فقدان الوظيفة
- سؤال وجواب | جواز مطالبة الزوج بالإنجاب
- سؤال وجواب | أيهما أفضل الجوع أم الشبع أم الاعتدال بينهما؟
- سؤال وجواب | حكم من أجهضت في الشهر الأول بغير قصد منها
- سؤال وجواب | حكم إسقاط الجنين قبل الأربعين يوما
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من انسداد الأنف فهل أستمر بإعطائه دواء فنستيل؟
- سؤال وجواب | ادعاء الرجل أنه مطلق ليتزوج من زوجة ثانية
- سؤال وجواب | بعد الفحص وجد الأطباء كتلة في الثدي. فهل نتيجتها سليمة؟
- سؤال وجواب | كيفية المحافظة على الوزن الطبيعي بأسهل الطرق؟
- سؤال وجواب | هل يضمن الزوجان إذا تأخرا في الذهاب للمستشفى فأجهض الجنين
- سؤال وجواب | سعال شديد وضيق في التنفس وزيادة نبضات القلب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم الصلاة مع الإمام بمشاهدة التلفاز؟ علماً بأن النية ألا يكون مصليا جماعة ولكن لزيادة الترتيل والخشوع (مثل صلاه التراويح)..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد سبق الجواب عن الائتمام بالصلاة في التلفاز أو المذياع في الفتوى رقم: 4057، وتبين منه أنها لا تصح لعدم الاجتماع مع الإمام في الزمان والمكان.قال الحصكفي في الدر المختار: (ربط صلاة المؤتم بالإمام بشروط عشرة: نية المؤتم، الاقتداء، واتحاد مكانهما وصلاتهما).

ا.هـأما إذا كان الحال كما ذكرت، فصلاتك يتعلق بها حكمان: الأول: الاستماع إلى قراءة من ليس بإمام لك، وقد صرح العلماء بأن ذلك ليس من أفعال الصلاة، وإن لم يقولوا ببطلانها به.

قال الكاساني في بدائع الصنائع: (والسماع ليس من أفعال الصلاة).

وقال ابن عابدين في رد المحتار: السماع ليس من أفعال الصلاة، فكان أجنبياً بخلاف التلاوة.

ا.هـالثاني: متابعة إمام لم تنو الاقتداء به قاصداً ذلك، وهذا مما يبطل الصلاة على الراجح عندنا -والعلم عند الله -، وبهذا قال الشافعية في الصحيح من مذهبهم، كما نقله النووي في المنهاج فقال: فلو ترك هذه النية -يعني نية الاقتداء- وتابع في الأفعال، بطلت صلاته على الصحيح.

ا.هـقال ابن حجر الهيتمي في تحفة المحتاج شارحاً لهذه الجملة: لأنه متلاعب، فإن وقع ذلك منه اتفاقاً لا قصداً أو انتظره يسيراً، أو كثيراً بلا متابعة، لم تبطل جزماً.

ا.هـوذهب المالكية إلى صحة صلاته ما لم يؤد ذلك إلى فوات ما يبطل الصلاة، كترك قراءة الفاتحة مثلاً، وهذا مفهوم قول صاحب الشرح الكبير: (فإن لم ينو الاقتداء به وتابعه متابعة المأموم بأن يترك الفاتحة مثلاً بطلت صلاته).

ا.هـوقال الحطاب في مواهب الجليل: (فإن نوى أن يصلي لنفسه، ولم ينو أنه مقتد بذلك الإمام، فهو منفرد، وصحت صلاته).

ا.هـ والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سعال شديد وضيق في التنفس وزيادة نبضات القلب
- سؤال وجواب | طرق منع حدوث الحمل
- سؤال وجواب | مشروعية طلب الفتاة رؤية الخاطب
- سؤال وجواب | الأحوال التي يجوز هجر المسلم فيها فوق ثلاث
- سؤال وجواب | شراء شقة ودفع مبلغ للصيانة يوضع وديعة في أحد البنوك
- سؤال وجواب | حكم ترك الخطيبة بسبب تعرضها للتحرش الجنسي سابقا
- سؤال وجواب | حكم صلاة من تقدم على الإمام وهو لا يدري
- سؤال وجواب | فحصت السكر فكان زائدا ثم نقص. هل أنا مصاب بالسكر؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن اغتصبت الإجهاض وترقيع غشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | البنوك الإسلامية ومدى التزامها بالضوابط الشرعية
- سؤال وجواب | ما سبب نزول الدم بعد الجماع؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة وراء من يلاحق الفتيات
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الرأس وصداع مستمر، وأنزعج من أي صوت
- سؤال وجواب | الإجهاض لهذا السبب لا يباح
- سؤال وجواب | منذ صغري أعاني من أورام في الرقبة يزداد حجمها، فما تشخيصها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل