مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | سلم مع الإمام وقد فاتته ركعة ثم قام وأتى بركعتين جاهلا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إمامة الأعرج الأكثر حفظاً- سؤال وجواب | حكم الفتح على الإمام ، ومتى يفتح؟
- سؤال وجواب | بدعية التبليغ خلف الإمام بلا حاجة
- سؤال وجواب | يكره للإمام تخصيص نفسه بالدعاء المشترك دون المأمومين
- سؤال وجواب | حكم إمامة من لا يحسن قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | موقف المأمومين من إمام يجمع بين الصلاتين من غير عذر ظاهر
- سؤال وجواب | هل يصلون خلف من يقول : إن الله في كل مكان ؟
- سؤال وجواب | مأموم واحد، هل تبطل الصلاة إذا تأخر عن محاذاة الإمام ؟
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة وبنتين وأخت شقيقة وعليه ديون ولم يخرج زكاة ماله
- سؤال وجواب | اقتدى بمسبوق وجاء من اقتدى به فصار مأموما إماما
- سؤال وجواب | لابد من الترتيب بين ألفاظ الأذان
- سؤال وجواب | الأدلة على استحباب الأذانين لصلاة الفجر
- سؤال وجواب | أعاني من وساوس قهرية وحالات هلع، كيف الخلاص؟
- سؤال وجواب | ينبغي الأذان في كل مسجد تقام فيه الصلاة
- سؤال وجواب | وسائل لإرشاد الواقع في المعاصي
في رمضان ذهبت إلى المسجد لأداء صلاة التراويح.
وقد فاتتني ركعة من صلاة العشاء.
وعندما سلم الإمام سلمت معه وصليت ركعتين بعد الصلاة لإتمام الركعة الفائتة وذلك لجهلي بكيفية قضاء الركعة الفائتة.ولم أدر إلا متاخرا.هل أقضي الصلاة ؟؟ وأقضيها مع أي صلاة عشاء أصليها؟؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فكان الواجبُ عليكِ أن تقضي هذه الركعة التي فاتتكِ دون أن تسلمي مع الإمام، وإذ قد سلمتِ معه جهلاً فإن ذلك لا يُبطلُ صلاتك، لأن الصحابة سلموا مع النبي صلى الله عليه وسلم حين سلم من نقصٍ في صلاة الظهر جاهلين بالحكم ولم يأمرهم بالإعادة.
وكذا الركعة التي زدتها جاهلةً بالحكم لا تُبطل صلاتك، ففي الصحيحِ من حديثِ ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم حين قام إلى الخامسة ناسيا تابعه أصحابه على ذلك عالمين أنها الخامسة، ولم يأمرهم بالإعادة وذلك لجهلهم بالحكم.
فالذي نرى أن إعادة هذه الصلاة لا تلزمك، إن كنت قمت لإكمال ما بقي من الصلاة من غير فصل طويل بعد السلام مع الإمام، وكان عليك أن تسجدي سجود السهو، وإن أعدتها احتياطاً فالأمر يسير وفيه خروجٌ من خلاف من أوجب الإعادة.
أما إن كان الفصل قد طال فيجب عليك قضاؤها، ولا يلزم أن يكون قضاؤها مع صلاة عشاء أخرى بل ينبغي المسارعة بالقضاء إبراء للذمة.والذي ننصحك به هو الحرص على تعلم العلم الشرعي من مظانه لكي تعرفي ما يجوزُ لكِ فعله وما لا يجوز فتصححي عبادتك، ولا تقعي في أمثال هذه المضايق.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم أخذ راتب على الأذان- سؤال وجواب | ما الأكل المناسب لعلاج القولون العصبي؟
- سؤال وجواب | إذا لم يكف المبلغ المجموع لبناء المسجد
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط شعري بطريقة هستيرية، ما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | ساعدوني لأتخلص من وساوس الطهارة والشك.
- سؤال وجواب | حكم افتتاح المساجد بالحفلات والاجتماع لذلك
- سؤال وجواب | العمل في مجال تصوير المتبرجات لا يجوز
- سؤال وجواب | حكم تنازل أحد الورثة عن نصيبه بمقابل مادي
- سؤال وجواب | حكم إعادة القسمة الشرعية للميراث
- سؤال وجواب | تأتيني أفكار بأني سأفشل في الجامعة وهذا يؤرقني!
- سؤال وجواب | الواجب على من فُضِّل بهبة من والده إذا رفض البقية رد الهبة
- سؤال وجواب | أساسيات العلاقة بين العبد والمعبود
- سؤال وجواب | هل يمنع المتسولين في المسجد ؟
- سؤال وجواب | تصرفات زملاء زوجتي تضايقني فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس العجب بعملي الصالح. فماذا أفعل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا