مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أساسيات العلاقة بين العبد والمعبود

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم يحرم الله على الناس شيئا من المحرم الخبيث إلا عوضهم خيرا منه من الطيب المباح .
- سؤال وجواب | حالتي النفسية أصبحت سيئة مع مرور الوقت، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | كفارة من أفطر وأخر القضاء ولم يستطع الفدية
- سؤال وجواب | مشكلة الاستيعاب أثرت علي نفسيا، فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | صديقه زائغ منحرف وهو يحبه ، فماذا يفعل معه ؟ وهل يستمر في علاقته به ؟
- سؤال وجواب | هل النساء مساويات للرجال في الثواب والعقاب
- سؤال وجواب | حكم التنازل عن الميراث قبل وبعد موت المورث
- سؤال وجواب | حكم إعادة القسمة الشرعية للميراث
- سؤال وجواب | ضوابط مسايرة غير الملتزم من أجل دعوته
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وبنت وأخت لأم وأبناء وبنات ابن عم
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وستة أبناء وست بنات
- سؤال وجواب | إذا سجل الجدّ الأرض باسم الذكور ثم توفي أحد الأبناء فكيف تُعطى العمّات نصيبهنّ؟
- سؤال وجواب | حكم عمل تصاميم مباحة لموقع يعرض تصاميم نساء متبرجات
- سؤال وجواب | العقوق لا يمنع الإرث
- سؤال وجواب | مدى صحة نسبة القول بأن الخلوة الشرعية حكمها حكم الدخول إلى الخلفاء الراشدين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

ما هي العلاقة بين العبد و المعبود في آيات 71 إلى 74 في سورة الشعراء ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذه الآيات جاءت في سياق حديث القرآن عن وجه من جوه قصة إبراهيم عليه السلام التي جاءت في القرآن الكريم بأساليب متعددة.

فقد بدأ السياق بأمر الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم أن يتلو على مشركي قريش قصة إبراهيم الذي يزعمون أنهم ورثته، وأنهم يتبعون ديانته.

وهو يستنكر ما كان يعبده أبوه وقومه من أصنام كهذه الأصنام التي يعبدها المشركون في مكة؛ وهو يخالف أباه وقومه في شركهم، وينكر عليهم ما هم عليه من ضلال، ويسألهم في عجب واستنكار: ما تعبدون؟ ثم يمضي السياق بأسلوب الاستفهام الإنكاري: هل يسمعونكم إذ تدعون أو ينفعونكم أو يضرون.وفي هذا تنبيه لعقولهم الغافلة وأذهانهم المتبلدة إلى أن من أساسيات العلاقة بين العبد والمعبود هي سماع المعبود دعاء عبده والقدرة التامة على نفعه وضره.

وهذا ما لا يمكن أن يتأتى لهذه الأصنام الهامدة والجمادات المنحوتة ولهذا قال بعد ذلك:.

الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ {الشعراء:78} .فعلاقة العبد بمعبوده- إذن- يجب أن تكون على هذا الأساس؛ فلا يعبد إلا من أوجد من العدم وهدى من الضلالة.

أما الذي لا يخلق ولا يهدي ولا يطعم ولا يسقي ولا يمرض ولا يشفي ولا يميت ولا يحي.

فهذا لا يستحق العبادة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الواجب على من فُضِّل بهبة من والده إذا رفض البقية رد الهبة
- سؤال وجواب | تركة هذا الشخص تتنقل للمسلمين من ورثته
- سؤال وجواب | تأتيني أفكار بأني سأفشل في الجامعة وهذا يؤرقني!
- سؤال وجواب | حكم تنازل أحد الورثة عن نصيبه بمقابل مادي
- سؤال وجواب | ما الحكم إذا ظهر دين على الميت بعد قسمة التركة
- سؤال وجواب | إذا صح النسب ثبت الميراث
- سؤال وجواب | مات عن زوجة، وأربع بنات، وأخوين شقيقين، وثلاث أخوات شقيقات
- سؤال وجواب | حكم الهجرة من البلد التي يجهر فيها بالمعاصي
- سؤال وجواب | أصبت بوسواس في المواضيع التعبدية والدينية، وهذا يقيدني كثيرا
- سؤال وجواب | هل من حل عملي لوسواس النية في الطهارة والصلاة؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس العجب بعملي الصالح. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أثر علاج الاكتئاب ثنائي القطبية على الحمل
- سؤال وجواب | الشعور بالاكتئاب والغضب والحزن وكره النفس بسبب الوسوسة في الصلاة
- سؤال وجواب | طفلي لا يستطيع أن يكون جملة واحدة!
- سؤال وجواب | عدم الخشوع في الصلاة والخوف والموت وعلاقتها بالوسواس القهري
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/11/07




كلمات بحث جوجل