مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اقتدى بإمام لا يطمئن في صلاته فهل تجب عليه الإعادة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تقصير الحائض المحرمة لشعر المحرم
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات الخارجة بسبب الإثارة
- سؤال وجواب | الترويج للخمر من المعاصي العظيمة
- سؤال وجواب | الجمع بين نية الزواج التماسًا للغنى وبين ثواب كفالة اليتيم
- سؤال وجواب | أشعر بألم المعدة والغثيان والارتجاع وأجهل الأسباب وراء ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع صمامات القلب وبكتيريا المعدة فما خطورة ذلك عليَّ؟
- سؤال وجواب | تركها خطيبها بسبب السحر. فماذا تفعل؟
- سؤال وجواب | لا يسقط البر والإحسان إلى الأم مهما فعلت
- سؤال وجواب | أشكو من آلام أسفل الظهر منذ فترة فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | حكم قراءة الفاتحة عند الخِطبة تبركا بها
- سؤال وجواب | الحمل دون جنين والحاجة لعملية تنظيف الرحم
- سؤال وجواب | واجب من دخل إلى حسابه مبلغ بالخطأ ولم تتجاوب الجهة المحولة له
- سؤال وجواب | سبب مراودة امرأة العزيز يوسف عن نفسه
- سؤال وجواب | حكم دخول الحائض المسجد وقراءتها القرآن
- سؤال وجواب | حلمي تبخر بسبب زواجي من شخص لست راضية به . ساعدوني
آخر تحديث منذ 7 ساعة
14 مشاهدة

قرأت في فتواكم أنه تجب مفارقة الإمام الذى لا يطمئن في صلاته، وتذكرت أن هناك بعض الصلوات التي صليتها خلف إمام لا يطمئن ولم أكن أعلم وقتها أنه تجب علي مفارقته، فهل أعيد تلك الصلوات؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كان الإمام المذكور يأتي بالقدر المجزئ من الطمأنينة فإن عدم إتيانه بما زاد على الواجب منها لا يؤثر على صحة صلاته ولا على صلاة من اقتدى به, وقد سبق أن أوضحنا في الفتوى رقم:

51722�

� بيان القدر المجزئ من الطمأنينة في الصلاة.أما إذا لم يكن يأتي بالقدر المجزئ منها فقد كان عليك أن تفارقه، لأن الاقتداء به غير صحيح، وانظر الفتوى رقم:

121030

.وإن لم تفارقه كما هو الحال في الصلوات التي ذكرتها بطلت صلاتك وعليك قضاؤها، إلا إذا كان الإمام مقلدا لمن يرى أن الطمأنينة ليست ركنا من أركان الصلاة، فقد نص بعض الفقهاء على صحة صلاة الإمام والمأموم تبعا لإمامه في هذه الحالة، ففي كشاف القناع ممزوجا بمتن الإقناع في الفقه الحنبلي: وإن ترك الإمام شرطا عنده أي الإمام وحده .بأن كان المأموم لا يرى المتروك ركنا، ولا واجبا، ولا شرطا أو كان المتروك ركنا أو واجبا أو شرطا عنده، وعند المأموم حال كون الإمام عالما بما تركه أعاد لبطلان صلاة الإمام بتركه الشرط أو الركن أو الواجب عمدا، وبطلان صلاة المأموم ببطلان صلاة إمامه.

وإن كان المتروك ركنا أو شرطا أو واجبا عند المأموم وحده كالحنبلي اقتدى بمن مس ذكره، أو ترك ستر أحد العاتقين أو الطمأنينة في الركوع ونحوه، أو تكبيرة الانتقال ونحوه، متأولا أو مقلدا من لا يرى ذلك مفسدا فلا إعادة على الإمام، ولا على المأموم، لأن الإمام تصح صلاته لنفسه فجازت خلفه كما لو لم يترك شيئا.

انتهى.ولكن لابد أن يكون المأموم أتى بالطمأنينة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم امتلاك أسهم بنك يشتري أذونات خزانة وهل فيها زكاة
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف السمع مع دوار، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | هل يصلي الطفل المميز بجوار الرجال في صلاة الجماعة أم يؤخر؟
- سؤال وجواب | جامعها زوجها وهو لا يعلم بأنها حائض
- سؤال وجواب | الحكم إذا ادعت المطلقة الرجعة وأنكر الزوج
- سؤال وجواب | حكم خصم الشركة قيمة المحاضرات عند الاستقالة
- سؤال وجواب | استمرار نزول الدورة الشهرية مصاحبة لقطع دم كبيرة
- سؤال وجواب | أسباب الوقاية من الحسد وعلاجه
- سؤال وجواب | أهم ما يجب أن يعلم عن الجلطات
- سؤال وجواب | أخاف من منظر الدم والإبر وأنا طالبة طب، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لاحظت وجود إفرازات بنية قبل نزول الدورة بأسبوعين، فما سببها؟
- سؤال وجواب | كيف يمكنني أن أبدأ حياة جديدة خالية من الهم والغم؟
- سؤال وجواب | الفطرة مع الحق كضوء الشمس مع العين
- سؤال وجواب | تفسير الآية: لكم دينكم ولي دين
- سؤال وجواب | أفضل صيغ إلقاء السلام ورده
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل