مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم نطق حرف الذال كالدال في الفاتحة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من حرقة وحموضة في المعدة، فما العلاج الأكيد؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الاقتراض بالربا لتغطية تكاليف الزواج
- سؤال وجواب | المقيم من الأبوين أولى بالحضانة من المسافر
- سؤال وجواب | السمنة والصداع دخيلان مزعجان كيف أتخلص منهما؟
- سؤال وجواب | ما يسوغ الاحتجاج فيه بالقدر بعد وقوعه وما لا يسوغ
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والخوف ووسواس الموت، كيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل الحمية الغذائية يمكن أن تكون حافزا لفقدان الشهية العصبي؟
- سؤال وجواب | معنى "من" في قوله تعالى: "وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ"
- سؤال وجواب | هل يصلي على الملائكة في التشهد؟
- سؤال وجواب | حكم استئصال المبايض
- سؤال وجواب | ألم المعدة لدي .ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | مسائل في زيارة المتزوجة لوالديها وعلاقتها بالبر
- سؤال وجواب | ما حكم الاحتفاظ بصور الوالدين بعد الطلاق مع كراهية الأم لذلك؟
- سؤال وجواب | واجب من لم يستطع موافقة الإمام في التأمين
- سؤال وجواب | واجب من ينزل راتبه في بنك ربوي
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أود السؤال عن كيفية نطق الذال في"صراط الذين".

في سورة الفاتحة جهرا وسرا، هل يكون طرف اللسان تحت مقدمة الأسنان فقط، أم يمكن أن يكون مشتركا تحت مقدمة الأسنان و باطن الفم العلوي، فبهذه الطريقة الأخيرة أشعر بخروج الذال كحرف الدال، وهل يعتبر هذا لحنا جليا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن مخرج الذال كماقال ابن الجزري هو من بين طرف اللسان وأطراف الثنايا العليا فقد قال في المقدمة: والطاء والدال وتا منه ومن عليا الثنايا والصفير مستكن منه ومن فوق الثنايا السلفى والظاء والذال وثا للعليامن طرفيهما .انتهى.

وإذا أخرجه القارئ من مخرج الدال وصار المسموع في النطق دالا، فإن هذا يعتبر من اللحن الجلي الذي تمتنع القراءة به على من يستطيع النطق بالحرف نطقا صحيحا.

فقد قال النووي في المجموع: تجب قراءة الفاتحة في الصلاة بجميع حروفها وتشديداتها، وهن أربع عشرة تشديدة في البسملة منهن ثلاث، فلو سقط حرفا منها أو خففت مشددا أو أبدل حرفا بحرف مع صحة لسانه لم تصح قراءتها.

انتهى.

وأما العاجز عن النطق بالحرف نطقا صحيحا بسبب كونه ألكن أو ألثغ فلا مؤاخذة عليه؛ لأن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها، ومثل هذا تصح صلاته ويصح أن يقتدي به مثله.كما قال النووي في المنهاج: ولا يصح اقتداء قارئ بأمي، وهو من يخل بحرف أو تشديدة من الفاتحة، ومنه أرت: يدغم في غير موضعه، وألثغ: يبدل حرفا بحرف، وتصح بمثله.

هذا، وننبه إلى أن مخارج الحروف لا يختلف أمرها في حال السر والجهر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | معنى "من" في قوله تعالى: "وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ"
- سؤال وجواب | هل يصلي على الملائكة في التشهد؟
- سؤال وجواب | حكم استئصال المبايض
- سؤال وجواب | ألم المعدة لدي .ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | مسائل في زيارة المتزوجة لوالديها وعلاقتها بالبر
- سؤال وجواب | ما حكم الاحتفاظ بصور الوالدين بعد الطلاق مع كراهية الأم لذلك؟
- سؤال وجواب | واجب من لم يستطع موافقة الإمام في التأمين
- سؤال وجواب | واجب من ينزل راتبه في بنك ربوي
- سؤال وجواب | موقف الشرع من منع الوالد لولده من طلب العلم الشرعي والعلاج بالقرآن
- سؤال وجواب | الصلاة خلف الساحر بين الصحة والبطلان
- سؤال وجواب | أيهما أفضل: صلاة النساء جماعة مع عدم اتصال الصفوف أم مع اتصالها؟
- سؤال وجواب | مشروعية قضاء النافلة بعد خروج وقتها
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتحول الورم الحميد في الرقبة إلى خبيث؟
- سؤال وجواب | الألفاظ المحتملة لا يقع بها الطلاق إلا بالنية
- سؤال وجواب | رفض والداه تزويجه ممن أحب بسبب إرادتهما تزويجه من قريبته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل