مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الفضل المتعلق بذات العبادة أولى بالمراعاة من الفضل المتعلق بمكانها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخذت حبوب منع الحمل خلال أسبوع واحد ولم تنزل الدورة في موعدها
- سؤال وجواب | الفطريات بين الأصابع
- سؤال وجواب | الألم الحاد في الركبتين عند الجلوس وصعوبة ثنيهما
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف أصحاب الاعتقادات الباطلة
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والهلع والتوتر، ما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | حكم مداعبة المحارم والنظر إليهن بشهوة
- سؤال وجواب | الفشل الكلوي. هل يؤثر على الخصوبة والحمل؟
- سؤال وجواب | التهاب في عظم الغضروف
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في قصر الصلاة في بلد الزوجة
- سؤال وجواب | عائلتي غيرت رأيها بشأن خطيبي قبل العرس بأسبوعين، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والتغرب عن الذات، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر نمو الجنين في الشهرين الأخيرين؟
- سؤال وجواب | حكم الصدقة المعلقة على فعل معين
- سؤال وجواب | تفريج الهمّ وحصول الفرج بالاستغفار عند عدم النية
- سؤال وجواب | خطورة التكفير وضوابطه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

هناك مسجدان.

الأول: فيه مصلون كُثُر، فيصعب الصلاة في الصف الأول، ولكن تكون الصلاة خاشعة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلم نجد نصا صريحا لأهل العلم في المفاضلة بين هذين الأمرين المذكورين في السؤال، ولكنك ذكرت مزيتين يختص بهما أحد هذين المسجدين قد يكون لهما اعتبار في تفضيل الصلاة فيه، إحدى المزيتين هي أنه أكثر جماعة، وهذه المزية موجبة لتفضيل الصلاة فيه؛ لحديث أُبيِّ بن كعبٍ -رضي الله عنه- المخرج عند أحمد وأبي داود والنسائي وابن ماجه وحسنه الألباني أن النبي -صلَّى الله ُ عليه وسلَّم- قال: صلاةُ الرَّجُلِ مع الرجُلِ أَزْكى من صلاتِه وَحْدَه، وصلاتُه مع الرجُلينِ أزكى من صلاتِه مع الرجلِ، وما كثُرَ فهو أحبُّ إلى الله عزَّ وجلَّ.قال ابن قدامة رحمه الله في المغني: وَفِعْلُ الصَّلَاةِ فِيمَا كَثُرَ فِيهِ الْجَمْعُ مِنْ الْمَسَاجِدِ أَفْضَلُ؛ لِقَوْلِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: صَلَاةُ الرَّجُلِ مَعَ الرَّجُلِ أَزْكَى مِنْ صَلَاتِهِ وَحْدَهُ، وَصَلَاتُهُ مَعَ الرَّجُلَيْنِ أَزْكَى مِنْ صَلَاتِهِ مَعَ الرَّجُلِ؛ وَمَا كَانَ أَكْثَرَ، فَهُوَ أَحَبُّ إلَى اللَّهِ تَعَالَى.

رَوَاهُ أَحْمَدُ فِي الْمُسْنَدِ، فَإِنْ تَسَاوَيَا فِي الْجَمَاعَةِ فَفِعْلُهَا فِي الْمَسْجِدِ الْعَتِيقِ أَفْضَلُ؛ لِأَنَّ الْعِبَادَةَ فِيهِ أَكْثَرُ.

وَإِنْ كَانَ فِي جِوَارِهِ أَوْ غَيْرِ جِوَارِهِ مَسْجِدٌ لَا تَنْعَقِدُ الْجَمَاعَةُ فِيهِ إلَّا بِحُضُورِهِ فَفِعْلُهَا فِيهِ أَوْلَى؛ لِأَنَّهُ يَعْمُرُهُ بِإِقَامَةِ الْجَمَاعَةِ فِيهِ، وَيُحَصِّلُهَا لِمَنْ يُصَلِّي فِيهِ.

وَإِنْ كَانَتْ تُقَامُ فِيهِ، وَكَانَ فِي قَصْدِهِ غَيْرَهُ كَسْرُ قَلْبِ إمَامِهِ أَوْ جَمَاعَتِهِ، فَجَبْرُ قُلُوبِهِمْ أَوْلَى، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ كَذَلِكَ فَهَلْ الْأَفْضَلُ قَصْدُ الْأَبْعَدِ أَوْ الْأَقْرَبِ؟ فِيهِ رِوَايَتَانِ: إحْدَاهُمَا قَصْدُ الْأَبْعَدِ؛ لِتَكْثُرَ خُطَاهُ فِي طَلَبِ الثَّوَابِ فَتَكْثُرَ حَسَنَاتُهُ.

وَالثَّانِيَةُ الْأَقْرَبُ لِأَنَّ لَهُ جِوَارًا، فَكَانَ أَحَقَّ بِصَلَاتِهِ كَمَا أَنَّ الْجَارَ أَحَقُّ بِهَدِيَّةِ جَارِهِ وَمَعْرُوفِهِ مِنْ الْبَعِيدِ.

اهـــوفى المجموع للنووي الشافعي: فإن كان هناك مساجد فذهابه إلى أكثرها جماعة أفضل للحديث المذكور.

انتهىوالمزية الثانية هي أن إمام هذا المسجد الأكثر جماعة حسن القراءة، حسن الصوت، وينتج عن ذلك الخشوع وحضور القلب، فهذه المزية أيضا لها اعتبارها في الأفضلية.قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : مسألة: إذا قال قائل: إذا كان المسجد البعيد أحسن قراءة، ويحصل لي من الخشوع ما لا يحصل لي لو صليت في مسجدي القريب مني، فهل الأفضل أن أذهب إليه وأدع مسجدي أو بالعكس؟ الجواب: الظاهر لي حسب القاعدة أن الفضل المتعلق بذات العبادة أولى بالمراعاة من الفضل المتعلق بمكانها، ومعلوم أنه إذا كان أخشع، فإن الأفضل أن تذهب إليه، خصوصاً إذا كان إمام مسجدك لا يتأنى في الصلاة أو يلحن كثيراً أو ما أشبه ذلك من الأشياء التي توجب أن يتحول الإنسان عن مسجده من أجلها.

انتهىوبناء على ذلك، فالذي يظهر أن الأفضل في حقك أن تصلي في المسجد الأكثر جماعة لما تقدم تقريره، خاصة أنه بإمكانك الصلاة في صفه الأول إذا اجتهدت.واعلم أن شدة الحرص على الصلاة في الصف الأول دليل على رغبة الشخص في الخير والأجر، كما أن ذلك دليل أيضا على قوة إيمانه، وتصديقه بما أخبر به الرسول -صلى الله عليه وسلم- من الحث الذي يتضمن كثرة أجر المصلين في أوائل الصفوف حيث يقول -صلى الله عليه وسلم- كما في الصحيحين من حديث أبي هريرة: لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا، ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه، ولو يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوا.فهنيئا لك حرصك على الصلاة في الصف الأول، ونسأل الله تعالى أن يتقبل منكم صالح الأعمال، وأن يجعل أعمالكم خالصة لوجهه سبحانه وتعالى.

وليجتهد العبد في إدراك الصف الأول، وليحرص على ذلك أشد الحرص، فإن لم يتمكن من إدراك الصف الأول رغم اجتهاده وسعيه في تحقيق ذلك، حصل له ثواب من صلى في الصف الأول بإذن الله تعالى، ومن جاء إلى المسجد مبكراً فله أجر تبكيره، ولو صلى في آخر الصفوف، كما أن له أجر نيته واجتهاده.

كما بيناه في الفتوى رقم:

97737.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم القروض الطلابية التي تقدمها الدول الأوربية لمواطنيها
- سؤال وجواب | بعد معاناتي في الجامعة صرت انطوائية وأكره المستقبل والمسؤولية!
- سؤال وجواب | كلام أهل العلم يعين على فهم القرآن والسنة
- سؤال وجواب | ليس هناك قدر معين لا بد من قراءته في صلاة الترويح
- سؤال وجواب | حكم صرف الشيك المؤجل بأقل من قيمته
- سؤال وجواب | حكم ترك حضور الصلاة جماعة لأجل الضيوف
- سؤال وجواب | ما هو الوزن المثالي بالنسبة لي، وما أثر الوزن الزائد على الجماع؟
- سؤال وجواب | من شك في السلام
- سؤال وجواب | يعذر من به مرض معد عن حضور الجمعة والجماعة
- سؤال وجواب | ما هي شروط إجراء التلقيح الصناعي؟
- سؤال وجواب | هل يمكن علاج التهاب البروستاتا جراحيًا إذا لم يفد العلاج الدوائي؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الركبة. فما سببها وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | المعلومات المتشابهة لا تثبت في عقلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم ترك الصلاة بحجة العجز عن الاغتسال من الجنابة
- سؤال وجواب | لا يجوز للوكيل أن يأخذ فارق السعر لنفسه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل