مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الصف بين السواري مكروه للجماعة عند السعة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جواز الدعاء على المؤذي، والترك أفضل
- سؤال وجواب | العبادة والأخلاق والسلوك
- سؤال وجواب | هل رياضة كمال الأجسام تؤثر سلبًا على من لديه مشاكل في الفقرات؟
- سؤال وجواب | أمي تعاني من بقع زرقاء في الورك تتألم منها خاصة عند النوم.
- سؤال وجواب | استعملت أدوية جلدية فكم من الوقت علي أن أنتظر حتى يكون الحمل آمن؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يحدث الحمل مع وجود ضعف في الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | الرقية مشروعة للمصاب بسحر أو عين أو حسد ولغير المصاب
- سؤال وجواب | كيفية الجمع بين حديثين ظاهرهما التعارض
- سؤال وجواب | نزول نقاط من الدم شهريا بسبب حبوب تنظيم الهرمونات، فكيف أعالج ذلك؟
- سؤال وجواب | عدم تيسير الزواج ووضع الولي العراقيل أمام الخاطب
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أبنائي وأبناء زوجي؟
- سؤال وجواب | أعاني من فقر الدم والدوار وضعف عام بالجسم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام الهاتف الجوال أثناء العمل
- سؤال وجواب | حكم شراء خدمات من موقع على الإنترنت لقاء عمولة
- سؤال وجواب | من أحكام كفارة اليمين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم الصلاة فى الصف المقطوع فى حال الزحام وغيره من الحالات العادية، ورأي كبار أهل العلم فى ذلك (الرجاء ذكر الدليل والمصدر)؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا كان المقصود بالصف المقطوع الصف الذي تتخلله السواري، فقد كره الصلاة فيه بعض أهل العلم، ويرى البعض الآخر عدم الكراهة في حالة الضرورة كالزحام مثلاً، قال الشوكاني في نيل الأوطار: قال الترمذي: وقد كره قوم من أهل العلم أن يُصُفَّ بين السواري، وبه قال أحمد وإسحاق وقد رخص قوم من أهل العلم في ذلك.

انتهى.
وبالكراهة قال النخعي وروى سعيد بن منصور في سننه النهي عن ذلك عن ابن مسعود وابن عباس وحذيفة، قال ابن سيد الناس ولا يعرف لهم مخالف في الصحابة.

ورخص فيه أبو حنيفة ومالك والشافعي وابن المنذر قياساً على الإمام والمنفرد، قالوا: وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في الكعبة بين ساريتين، قال ابن رسلان وأجازه الحسن وابن سيرين، وكان سعيد بن جبير وإبراهيم التيمي وسوير بن غفلة يؤمون قومهم بين الأساطين، وهو قول الكوفيين، قال ابن العربي: ولا خلاف في جوازه عند الضيق، وأما عند السعة فهو مكروه للجماعة، فأما الواحد فلا بأس به، وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم في الكعبة بين سواريها.

انتهى.

وقال المواق في التاج والإكليل: من المدونة قال مالك: لا بأس بالصفوف بين الأساطين إذا ضاق المسجد، ابن يونس لا بأس أن تكون الصفوف متصلة بالَمَد، وليس ذلك من تقطع الصفوف الذي نهي عنه، وكره ابن مسعود الصلاة بين السواري، يريد إذا كان المسجد متسعاً، وقال في المبسوط: لا تكره.

انتهى، وراجع الفتوى رقم:

15177.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عدم تيسير الزواج ووضع الولي العراقيل أمام الخاطب
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أبنائي وأبناء زوجي؟
- سؤال وجواب | أعاني من فقر الدم والدوار وضعف عام بالجسم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام الهاتف الجوال أثناء العمل
- سؤال وجواب | حكم شراء خدمات من موقع على الإنترنت لقاء عمولة
- سؤال وجواب | من أحكام كفارة اليمين
- سؤال وجواب | رقبتي تؤلمني وبها ورم مثل الكرات الصغيرة. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الغيرة الشديدة على نساء أسرتي تتسبب في تعاستي. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما سبب اضطراب الدورة الشهرية في بداية سن البلوغ عند الفتيات؟
- سؤال وجواب | إرشادات لشاب يخشى غدر إخوانه وخاله
- سؤال وجواب | حكم تصرف العامل بثمن الطعام الذي يصرف له
- سؤال وجواب | حب الشباب والدورة الشهرية أمران تعانيهما أختي.
- سؤال وجواب | قمت بعملية تثبيت أسياخ في الساق . هل يجب إزالتها بعد العملية ومتى؟
- سؤال وجواب | ما أثر التهابات المفاصل على المرأة الحامل؟
- سؤال وجواب | الحكمة من خلق الكفار
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل