مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يلزم الإمام إذا لحن في الفاتحة لحنا يحيل المعنى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الدعوة والكسب الحلال
- سؤال وجواب | أعاني من الانفصال عن الواقع فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري المفاجئ بالدوخة والطنين ثم سقوطي أرضا؟
- سؤال وجواب | طاعة الأم ورضاها أولى وأوجب من طاعة ورضى غيرها
- سؤال وجواب | الأقطاب والأبدال في الفكر الصوفي
- سؤال وجواب | لا تزاحم على الحجر الأسود فتؤذي الضعيف
- سؤال وجواب | لدي ألم متقطع في جانب الرأس الأيسر بدأ في قمة الرأس
- سؤال وجواب | الإحساس بقرب الموت جعلني أنعزل عن المجتمع ولا أقوم بواجباتي، ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل تتعارض القناعة مع طلب المزيد من الله ؟
- سؤال وجواب | الرؤيا لا ينبني عليها أحكام دينية أو دنيوية
- سؤال وجواب | السفر بالطائرة . وأضراره المتوقعة على الحامل
- سؤال وجواب | هل يلزمني الامتناع عن اللحوم من أجل علاج السكري؟
- سؤال وجواب | شراء أرض سينفذ عليها مشروع لا يعلم صاحبها به. رؤية شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | الموازنة بين الوالدين في برهما
- سؤال وجواب | المستحق لحقوق الميت في التأمينات الاجتماعية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

قرأت فتوى لفضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله بخصوص الخطأ في قراءة سورة الفاتحة في الصلاة وقال رحمه الله إذا كان الخطأ يغير المعنى فالواجب الإتيان بسجود السهو ولكن إذا أخطأ المسلم بما يغير المعنى ولكنه تداركه فورا أثناء القراءة وأعاد الآية بصورة فهل إذا تدارك الخطأ وأصلحه أثناء القراءة أو قبل الركوع يجب عليه سجود السهو.أفتونا مأجورين؟.

خلاصة الفتوى:إذا أخطأ المصلي في الفاتحة خطأ يغير المعنى وجب عليه إصلاحه فورا، فإذا تدارك الخطأ وأصلحه فلا شيء عليه، وفي هذه الحالة يشرع له سجود السهو عند بعض أهل العلم، وإذا لم يتم إصلاح الخطإ الذي يحيل المعنى فتجب إعادة تلك الركعة.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإننا لم نطلع على هذه الفتوى وينبغي للأخ السائل أن يتثبت منها فإن الخطأ في الفاتحة إذا غير المعنى لا يجبر بالسجود، بل يجب إصلاحه فورا، فإذا تدارك الخطأ وأصلحه فلا شيء عليه ولا يطالب بسجود سهو، وإذا لم يتم إصلاح الخطإ الذي يحيل المعنى فتجب إعادة تلك الركعة، هذا إذا لم يتعمد ذلك الخطأ يغير المعنى وإلا بطلت الصلاة.، قال النووي في المجموع: إذا لحن في الفاتحة لحنا يخل المعنى بأن ضم تاء أنعمت أو كسرها، أو كسر كاف إياك نعبد، أو قال: إياء بهمزتين لم تصح قراءته وصلاته إن تعمد، وتجب إعادة القراءة إن لم يتعمد، وإن لم يخل المعنى كفتح دال نعبد ونون نستعين وصاد صراط ونحو ذلك لم تبطل صلاته ولا قراءته، ولكنه مكروه ويحرم تعمده.

ولو تعمده لم تبطل قراءته ولا صلاته.

هذا هو الصحيح، وبه قطع الجمهور.

انتهى.وفي حال وقوعه في اللحن المغير للمعنى سهوا أو جهلا ثم أصلحه فإنه يشرع له سجود، كما صرح به فقهاء الشافعية إذ سجود السهو مشروع في سهو ما يبطل عمده الصلاة.

وللفائدة يرجى الاطلاع على الفتاوى التالية أرقامها :

47427�

16592

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قائمة بحِكَم إسلامية جميلة لإرسالها إلى الأصدقاء
- سؤال وجواب | من الصعب تحديد مواعيد النوم لدى الأطفال
- سؤال وجواب | كفالة يتيم لإشباع عاطفة الأمومة
- سؤال وجواب | مسألة تكفير الحاكم بغير ما أنزل الله
- سؤال وجواب | لماذا لا يجوز زواج المسلمة من المسيحي؟
- سؤال وجواب | حكم قول الزوج (اعتبرها طالقاً من الليلة)
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الوساوس التي حرمتني النوم؟
- سؤال وجواب | المقصود بالمهل والعهن في آيتي سورة المعارج
- سؤال وجواب | أفكر في السفر لأوروبا لكني متردد كثيراً بسبب أسرتي!
- سؤال وجواب | لا حرج في الخروج من المسجد بعد الأذان للصلاة في مسجد آخر
- سؤال وجواب | صاحب العمل يمنعه من شهود الجمعة فهل يأثم بتركها
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن عند تغسيل الميت في الحمام
- سؤال وجواب | أصاب بصدمة تحسسية بمجرد بذلي لجهد كبير. هل مشكلتي نفسية أم عضوية؟
- سؤال وجواب | كتب في مفهوم الحرية في الإسلام
- سؤال وجواب | عزمت على الصيام الطبي على الماء. هل سيؤثر على صحتي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل