مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم صلاة من قرأ آية سجدة فركع ونبهه المأموم فخر ساجدا ثم لم يسجد للسهو

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتغير وأنظم وقتي وأذوق طعم الإيمان؟
- سؤال وجواب | يغلبه المذي فهل يصلي بزوجته ليلة الدخلة
- سؤال وجواب | مررت بضغوط عصبية ونفسية سببت لي خوفًا وقلقًا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | نوى عدم فعل واجب ثم منعه منه مانع شرعي
- سؤال وجواب | زوجته لا تريد أن تصوم
- سؤال وجواب | هل تكفي حبوب الإجهاض أم لا بد من عملية الكحت؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر والفخذ، ما الأدوية المناسبة لذلك؟
- سؤال وجواب | مسألة وضع ثياب نجسة مع طاهرة في الغسالة
- سؤال وجواب | مسألة انتقال النجاسة من الشيء الرطب إلى الجاف
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة الشهرية المنتظمة تسعة أيام، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الوكيل رشوة للموظفين
- سؤال وجواب | هل استخدام الديتول مع دواء للمهبل خطر؟
- سؤال وجواب | لدي ألم في الحلق والعين والأذن، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما الوقت المناسب لتمارين الاسترخاء وكم مرة أقوم بها في اليوم؟
- سؤال وجواب | ما الذي يترتب على الطلاق قبل الدخول والخلوة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أفيدونا جزاكم الله خيرا.

صلينا الفجر خلف إمام، وقرأ الإمام سورة السجدة في الركعة الأولى، وعند وصوله إلى السجدة، ركع ولم يسجد، فنبهه المأمومون؛ فترك الركوع، وخر ساجدا سجود التلاوة، ثم قام وأكمل الصلاة، ولم يسجد للسهو.

فهل الصلاة صحيحة أم باطلة؟ وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فكان الواجب على إمامكم أن يستمر في ركوعه، ولا يتركه لسجود التلاوة؛ لأن الانتقال من الركن -الركوع- إلى ما دونه وهو سجود التلاوة، مبطل للصلاة إن كان الشخص عامدا، ذاكرا، عالما بالحكم الشرعي، وإلا بأن كان جاهلاً، أو ناسيا، فالصلاة صحيحة إن شاء الله تعالى.

وانظر الفتوى رقم:

234790

.وبما أن فعل هذا الإمام محمول على غير العمد، فإن صلاتكم صحيحة على كل حال -إن شاء الله تعالى- لكن كان ينبغي أن تسجدوا للسهو بعد السلام لزيادة الركوع؛ فإن كان الإمام نسي السجود للسهو، فإنه يسقط بطول الفصل، أو بالخروج من المسجد.قال ابن قدامة في المغني: وَإِذَا نَسِيَ سُجُودَ السَّهْوِ حَتَّى طَالَ الْفَصْلُ، لَمْ تَبْطُلْ الصَّلَاةُ.

اهـ.

ومن أهل العلم من يقول بأن سجود البعدي يمكن فعله ولو بعد الطول، وهو مذهب الإمام مالك، واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية، وعلى هذا، يمكن لكل واحد منكم أن يفعله في أي وقت شاء، ولو لم يفعله الإمام.

وإن كان الإمام ترك السجود متعمدا، فلا تبطل الصلاة بتركه أيضا؛ لأن سجود السهو سنة عند الجمهور، وعند من يقول بوجوبه كالحنابلة، لا تبطل الصلاة بترك سجود سهو مَحلُّ أفضليته بعد السلام.والحاصل أن هذه الصلاة صحيحة، ولا تبطل إلا على من تعمد الانتقال من الفرض إلى السنة، عالما بعدم الجواز.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تساقط الشعر مع ظهور مناطق حمراء في الرأس.
- سؤال وجواب | التهابات وآلام مهبلية سببت لي القلق النفسي. فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | حكم اللعب بالألعاب الإلكترونية مع كتم صوت الجهاز وماذا لو اشتملت على صور نساء
- سؤال وجواب | يجوز إرجاع الزوجة بدون عقد في غير الطلاق البائن
- سؤال وجواب | أين توضع اليدين بعد الرفع من الركوع
- سؤال وجواب | نصيحة بطاعة الأم في ترك الزواج ببنت قاتل زوجته وابنه
- سؤال وجواب | ادعاء علم الغيب بقراءة الكف من الضلال البعيد
- سؤال وجواب | حكم استعمال الصابون في الغسل من الحيض أو الجنابة
- سؤال وجواب | التعامل مع أطفال اليوم
- سؤال وجواب | ابنها مريض بالتوحد ويعتدي عليها، فهل تدعو عليه بالموت؟
- سؤال وجواب | هل يؤثر طول وقصر الدورة الشهرية على نسبة احتمال حدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | معاناة وقلق على أصحاب المنكر وجعلهم أناساً صالحين
- سؤال وجواب | أريد دواء للقولون العصبي لا يسبب الإمساك غير الموتيفال
- سؤال وجواب | فقدان الوعي والغثيان عند ذكر الحجامة
- سؤال وجواب | حكم ذبائح أهل الكتاب التي لم يسموا عليها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل