مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم دفع الوكيل رشوة للموظفين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأخذ بقول المالكية فيما ينقض وضوء صاحب السلس هل يعد من تتبع الرخص المذموم
- سؤال وجواب | حكم استيفاءالأجرة بالبطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن في المناسبات لأجل العطايا
- سؤال وجواب | هل تشترط البسملة قبل الغسل وغيره
- سؤال وجواب | الشعور باللذة هل يوجب الغسل
- سؤال وجواب | وراء تباين أنظار العلماء حكم لا حصر لها
- سؤال وجواب | تناولت علاجات عديدة للتكيس، ولم يحدث حمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | معنى التسبيح عند انفراده وعند اقترانه بالحمد
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ذنوبي وأثبت على الاستقامة؟
- سؤال وجواب | زكاة المال المستفاد وما يدخر من الرواتب ونحوها
- سؤال وجواب | هل يحكم بنجاسة الثياب المشكوك في نجاستها
- سؤال وجواب | أعاني من قلق نفسي وقد سبب لي السبراليكس أعراضاً أخافتني!
- سؤال وجواب | حكم من تمكن من معرفة الحجة وأعرض عنها
- سؤال وجواب | لم أعد أستطع التوفيق بين الدين والدنيا. أرشدوني
- سؤال وجواب | جمال الله سبحانه بلغ الكمال المطلق
آخر تحديث منذ 2 ساعة
7 مشاهدة

للتوضيح الأكثر لإجابتكم بالفتوى رقم

29794

بالنسبة للسؤال الثاني : هل يجوز التوكيل للشخص لإكمال معاملته وأخذ أتعاب مقابل ذلك وكذلك دفع الرشوة للموظفين والسبب أنه قد جرت العادة على ذلك ولا يمكن أن تكتمل تلك المعاملات إلا بعد دفع الرشوة للموظفين سواء من الوكيل أو من صاحب الشأن وقد يأخذ رشوة أكثر من صاحب الشأن ويأخذ أقل من الوكيل لأنه يعرفهم ويستطيع تخفيض مبلغ الرشوة ولا يمكن أن تمر معاملة بدون رشوة إلا لأصحاب النفوذ فقط.افتونا جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا كانت هذه المعاملات لا تتم إلا برشوة يأخذها الموظفون، وكانت هذه المعاملات مما يحل لصاحب المعاملة، فدفع الرشوة جائز للمعطي حرام على الآخذ، وانظر للتفصيل فتوى رقم: 8045.وعلى هذا ينبني حكم دفع الوكيل رشوة، فمتى كان موكله لا يصل إلى حقه أولا يدفع الظلم عنه إلا برشوة، فتدخل هو لتقليلها واجتهد في ذلك فهو مأجور إن نوى بذلك دفع ما يقدر عليه من الظلم، ولا يحل له أن يأخذ في مقابل ذلك شيئاً من المال، لقوله صلى الله عليه وسلم: "من شفع لأخيه شفاعة فأهدى له هدية فقبلها، فقد أتى باباً عظيماً من أبواب الربا" رواه أبو داود.

وحسنه الألباني .وسئل ابن مسعود عن السحت فقال: أن تشفع لأخيك شفاعة فيهدى لك هدية فتقبلها.

ولكن يجوز له أخذ أجر على ما يقوم به من جهدٍ في متابعة المعاملة، لأن الوكالة بالأجر جائزة كما تقدم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جمال الله سبحانه بلغ الكمال المطلق
- سؤال وجواب | الإكرامية في ميزان الشرع
- سؤال وجواب | هل يشفع السقط لأبويه
- سؤال وجواب | هل يتنجس الكرسي بمجرد الوطء عليه بالنعال
- سؤال وجواب | يأخذ منه المال ويشتري شقة مخفضة من شركته ثم يبيعها عليه
- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: "أنت طالق، طالق، طالق"
- سؤال وجواب | خطب النبي من الأحاديث الشريفة
- سؤال وجواب | خدمة المرأة لزوجها. بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | التلفظ بنية الغسل جهرا لا يبطله
- سؤال وجواب | تعلقت بشاب وأحتاج لنصح منكم.
- سؤال وجواب | الكذب على الزوجة لاستقرار البيت
- سؤال وجواب | حكم تطهير الفرش والأغطية عند الشك في إصابتها بالمذي
- سؤال وجواب | معنى كلمة (مرفوعاً)
- سؤال وجواب | لا يحكم بانتقال النجاسة إلا بيقين
- سؤال وجواب | الأولى أن يختم بنفسه ختمة مستقلة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل