التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يلزم من ترك ركناً من أركان الصلاة ناسياً أو متعمداً

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اشتراط تأجيل الزفاف
- سؤال وجواب | ملكية المالك الأول على المسروق باقية
- سؤال وجواب | لا تصح العمرة عن المجهول .
- سؤال وجواب | صديقي يمر بضائقة نفسية، هل يمكنكم مساعدته؟
- سؤال وجواب | الإمام ملزم بالإتيان بركعة عوضا عن التي ترك فيها الفاتحة بخلاف المأمومين
- سؤال وجواب | ما مقياس التحليل الطبيعي للسكر بعد الأكل وقبله؟
- سؤال وجواب | الخوف والتوتر أثرا على صحتي وعلى علاقتي بزوجي
- سؤال وجواب | أردت خطبة ابنة خالتي ورفضتها أمي، ما النصيحة؟
- سؤال وجواب | من شيمة الداعية إلى الله التخلي عن الكذب
- سؤال وجواب | حكم تصميم مواقع لأهل التصوف
- سؤال وجواب | نصح وتوجيه لمن ابتلاه الله تعالى بإعاقة في بدنه وهل المعاق يكتب له نصف الأجر إذا صلى جالساً
- سؤال وجواب | من أدرك التشهد الأول مع الإمام في المغرب ثم أتى بالركعة الثانية بدون التشهد الأول
- سؤال وجواب | التعليق على قوله تعالى : ( وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه ) .
- سؤال وجواب | الهجرة لطلب العلم. نظرة واقعية
- سؤال وجواب | سرطان القولون . ونسبة الإصابة به في الأعمار المختلفة
آخر تحديث منذ 12 دقيقة
8 مشاهدة

ماحكم من ترك ركنا من أركان الصلاه ناسيا أو متعمدا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فمن ترك ركناً من أركان الصلاة تعمداً مع قدرته على أدائه بطلت صلاته في الحال، ومن تركه سهواً ولم يذكره إلا بعد فراغه من الصلاة وطال الفصل بطلت الصلاة، وإن لم يطل الفصل لم تبطل الصلاة، ويلزمه على مذهب الإمام أحمد أن يأتي بركعة تامة، إلا أن يكون المنسي التشهد والسلام، فإنه يأتي به ويسلم ثم يسجد لسهوه.

وقال الشافعي يأتي بالركن وما بعده لا غير، وهو الراجح، ويرجع في طول الفصل وقصره إلى العادة والعرف.

وإن ذكر الركن المنسي أثناء صلاته أتى به وبما بعده من الأركان إلى نهاية الصلاة، وسجد للسهو.

وإن لم يذكره حتى شرع في قراءة ركعة أخرى بطلت الركعة التي نسي منها الركن، وحلت محلها الركعة التي تليها، مثال ذلك: ما لو نسي الركوع من الركعة الثانية -مثلاً- ولم يتذكر حتى قرأ الفاتحة من الركعة الثالثة، فإنه يفوت عليه تدارك الركوع الذي نسيه، وتصير الثالثة ثانية.

وهكذا.

وتختص تكبيرة الإحرام من بين الأركان بأن الصلاة لا تنعقد بتركها، كما يختص القيام بسقوطه في النوافل مبالغة في تكثيرها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اشتراط كون الطلاق بيد الزوجة
- سؤال وجواب | هل هذه الأدوية تؤثر على الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | أحكام الزيادات القولية في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم من نسي ركعة وسلم ومشى في غير اتجاه القبلة ثم تذكر
- سؤال وجواب | تدخلات الوالدين في زواج الابن
- سؤال وجواب | أمي أهدت قطعة أرض لأحد إخوتي، فهل لنا الحق في القطعة؟
- سؤال وجواب | والدنا تركنا ونحن صغار والآن أصبح مقعداً مشلولاً!
- سؤال وجواب | أصابني إحباط كبير أثر سلبًا على كامل حياتي ودراستي، فبماذا تنصحوني؟
- سؤال وجواب | كثرت المشاكل بيني وبين من أريد خطبتها، فهل تنصحوني بالزواج بها؟
- سؤال وجواب | هل يصير لحم الحيوان المذبوح حراما لو ذبح أمام حيوان آخر ؟
- سؤال وجواب | عمري في السادسة والخمسين وما زلت أشعر بآلام الدورة والحمل
- سؤال وجواب | أريد الزواج من فتاة كنت أتصل بها أيام الدراسة لكن أهلي يرفضون.
- سؤال وجواب | حججت عامين متمتعا ولم أذبح هديا ولم أصم العشرة الأيام جهلا غير متعمد فماذا أفعل الآن ؟
- سؤال وجواب | رفضوا زواج ابنهم مني دون أن يتعرفوا علي، فهل يحق لهم ذلك؟
- سؤال وجواب | أصبت بفتور عام في جسمي بعد معاناتي من اضطرابات النوم!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل