مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | فرق بين من شك أنه ترك شيئا ومن تيقن أنه ترك

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم طلاق الغضبان
- سؤال وجواب | قطرة الدم ونحوها لا تعد حيضا
- سؤال وجواب | اكتئاب وقلق ووساوس وأريد تناول السبرالكس، فما هي جرعته؟
- سؤال وجواب | عندي عرق غليظ على القضيب، فهل له علاج أم هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | حكم بيع دواء مخدر لم تمنعه الدولة يستعمله الناس للإدمان
- سؤال وجواب | شعيرات دموية وعروق خضراء واضحة خلف الركبتين. هل هي دوالي؟
- سؤال وجواب | قساوة الجلد في طرف القدم. هل تدل على مرض عين السمكة؟
- سؤال وجواب | فقدت الإحساس بالجوع ولا أتناول الكثير من الطعام، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الجمع بين كون الوفاء بالوعد مستحب وأن من صفات المنافق خلف الوعد
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من الشحنات الكهربائية، فهل أرفع جرعة العلاج أكثر من وصف الطبيب؟
- سؤال وجواب | ظلم أمي يمنعني من برها، فهل أنا عاقة؟
- سؤال وجواب | موقف الزوجة إذا شك الزوج في بكارتها
- سؤال وجواب | حركات لا إرادية وضربات كهربائية في الرأس عند بداية النوم
- سؤال وجواب | أعراض شبيهة بالشحنة الكهربائية تسري في جسمي، ما تشخيصكم لها؟
- سؤال وجواب | حكم من لم يقتنع بتحريم أمر ما
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

بالنسبة للفتوى رقم:

108947

.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا تعارض أصلاً بين الفتوى المسؤول عنها وبين فتوى العلامة ابن عثيمين – رحمه الله – فكلٌ من الفتويين في موضوعٍ مختلف.

فالفتوى الموجودة على الموقع بشأن الشك بعد الفراغ من الصلاة، وقد أجاب المفتي –وفقه الله - بما هو مقررٌ عند الفقهاء من أن الشك بعد الفراغ من العبادة لا أثر له، ففرق بين من شك أنه ترك شيئا ومن تيقن أنه ترك، فالشيخ ابن عثيمين رحمه الله أفتى فيمن تيقن أنه ترك السجود فأمره بأن يرجع إلى الصلاة ليؤدي ما تركه، فمن تيقن أنه ترك التشهد لزمه الإتيان به وهذا ما بينته الفتوى على موقعنا؛ إذ فيها بيان أن الخطأ في التشهد إذا كان مجزوما به لزم العود إلى التشهد ولا يعود إلى السجود، وذلك واضح لأنه لم يترك السجود ولا الرفع منه، وإنما أخطا في التشهد فلا يلزمه إلا الإتيان بما أخطأ فيه وهذا هو عين ما أجاب به العلامة العثيمين رحمه الله فإنه أمر السائل أن يعود إلى الجلوس بين السجدتين لأنه رفع من السجدة الأولى رفعاً صحيحاً ولكنه لم يأت بالسجدة الثانية فلزمه أن يأتي بما تركه وبما بعده للمحافظة على الترتيب بين الأركان.

والخلاصة أن الفتويين متطابقتان تدلان على أن من نسي شيئاً في الركعة الأخيرة من صلاته لزمه أن يأتي به وبما بعده ، وأما إذا نسي ركناً في ركعةٍ سوى الأخيرة فإنه يلزمه الإتيان بركعةٍ كاملة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الطفح الجلدي، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل الملائكة أفضل أم الأنبياء والصالحون ؟
- سؤال وجواب | تعبت جدا من مشاكل وجهي وبشرته. أرجوكم ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أشعر بانقباضات في جسدي عندما أقف بجوار الأجهزة الكهربائية
- سؤال وجواب | هل عبارة (اي والله) تعد يمينًا؟
- سؤال وجواب | مات عن أب وإخوة لأب وإخوة لأم
- سؤال وجواب | يراعي الرجل آداب مجتمعه في لباسه
- سؤال وجواب | حكم فعل التلقيح الصناعي إذا كانت تكلفته مرتفعة
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وأم وأبناء وبنات وإخوة وأخوات، فكيف توزع التركة؟
- سؤال وجواب | حكم لبس الطاقـية
- سؤال وجواب | حكم قراءة القرآن في الصلاة عن ظهر قلب لأجل تثبيت الحفظ
- سؤال وجواب | شعور الميت بأحوال الأحياء غيب
- سؤال وجواب | الأحلام لا تثبت شيئا
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد ونفقتهم بعد الطلاق
- سؤال وجواب | أعاني من آلام أسفل الرقبة وفي العظام.فهل السبب نقص الكالسيوم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04