مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | نزول القطرات بعد البول وما هو المعفو عنه وحكم المنشفة التي يستنجى بها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الحصول على مال لقاء مسابقة دخول دولة
- سؤال وجواب | يلحق الولد بالزوج إذا أتت به المرأة لدون خمس سنين
- سؤال وجواب | كيف أحدد هدفي في الحياة؟
- سؤال وجواب | هل للزوجة المطلقة نفقة واجبة على زوجها؟
- سؤال وجواب | طنين في الأذن مع أعراض نفسية لم يُجدِ معها العلاج. ما الحل؟
- سؤال وجواب | هل الصداع المتكرر وطنين الأذن والغشاوة على العين أعراضٌ مترابطة؟
- سؤال وجواب | مسائل في إزالة النجاسة من الفراش والشك في وصولها لباطنه
- سؤال وجواب | حدود النفقة الواجبة على الزوج لزوجته
- سؤال وجواب | بذل العوض عن المسابقات بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين تساقط الشعر ودوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | لا ينال ما عند الله إلا بطاعته
- سؤال وجواب | التنميل والبرودة في الأطراف
- سؤال وجواب | أشكو من تقلب في المزاج وأعراض أخرى، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم ترك الزواج من امرأة بسبب عداوة قومها للنبي في أول الإسلام
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وكواعب أترابا وكأسا دهاقا
آخر تحديث منذ 48 دقيقة
9 مشاهدة

شيخنا الفاضل: أنا أعاني من بعض القطرات البسيطة التي تنزل عقب البول ودائما أجتهد في الاستبراء منها، فهي قطرات تبقى معلقة في القضيب بعد العضلة القابضة ولذلك ما قبل العضلة القابضة يتم حبسه ـ ولله الحمد ـ ولكن في الحقيقة هذه القطرات تكون متجمعة في القضيب بعد العضلة القابضة ولذلك تنزل دون أن أشعر بها أحيانا فهي في الحقيقة ليست سلس بول، ولكنني أجتهد دائما في الاستبراء منها قبل خروجي من الخلاء بدون مبالغة، أذهب لدورة المياه قبل الأذان بعشر دقائق بالإضافة إلى 20 دقيقة التي هي الوقت بين الأذان والإقامة، فهذه تقريبا حدود نصف ساعة أقضيها دائما بداية كل صلاة للاستبراء من هذه القطرات وأحيانا هذا الوقت لا يكفيني لإدراك تكبيرة الإحرام والله المستعان، وسؤالي يا شيخ يتمحور حول بعض النقاط:.

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فاعلم أخي السائل أن البول المتبقي في الذكر لست مطالبا شرعا بإخراجه، بل إذا تكلفت وأخرجته ربما رشح مكانه غيره وهكذا, وتظن عندها أنه يخرج تلقائيا والحقيقة أنك تخرجه بمحاولة تفتيش رأس الذكر وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية: التَّنَحْنُحُ بَعْدَ الْبَوْلِ وَالْمَشْيُ وَالطَّفْرُ إلَى فَوْقٍ وَالصُّعُودُ فِي السُّلَّمِ، وَالتَّعَلُّقُ فِي الْحَبْلِ وَتَفْتِيشُ الذَّكَرِ بِإِسَالَتِهِ وَغَيْرُ ذَلِكَ، كُلُّ ذَلِكَ بِدْعَةٌ لَيْسَ بِوَاجِبِ وَلَا مُسْتَحَبٍّ عِنْدَ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ، بَلْ وَكَذَلِكَ نَتْرُ الذَّكَرِ بِدْعَةٌ عَلَى الصَّحِيحِ لَمْ يُشَرِّعْ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَكَذَلِكَ سَلْتُ الْبَوْلِ بِدْعَةٌ لَمْ يُشَرِّعْ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَالْحَدِيثُ الْمَرْوِيُّ فِي ذَلِكَ ضَعِيفٌ لَا أَصْلَ لَهُ، وَالْبَوْلُ يَخْرُجُ بِطَبْعِهِ، وَإِذَا فَرَغَ انْقَطَعَ بِطَبْعِهِ وَهُوَ كَمَا قِيلَ: كَالضَّرْعِ إنْ تَرَكْته قَرَّ وَإِنْ حَلَبْته دَرَّ كُلَّمَا فَتَحَ الْإِنْسَانُ ذَكَرَهُ فَقَدْ يَخْرُجُ مِنْهُ وَلَوْ تَرَكَهُ لَمْ يَخْرُجْ مِنْهُ، وَقَدْ يُخَيَّلُ إلَيْهِ أَنَّهُ خَرَجَ مِنْهُ وَهُوَ وَسْوَاسٌ وَقَدْ يُحِسُّ مَنْ يَجِدُهُ بَرْدًا لِمُلَاقَاةِ رَأْسِ الذَّكَرِ فَيَظُنُّ أَنَّهُ خَرَجَ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَمْ يَخْرُجْ، وَالْبَوْلُ يَكُونُ وَاقِفًا مَحْبُوسًا فِي رَأْسِ الْإِحْلِيلِ لَا يَقْطُرُ فَإِذَا عَصَرَ الذَّكَرَ أَوْ الْفَرْجَ أَوْ الثُّقْبَ بِحَجَرِ أَوْ أُصْبُعٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ خَرَجَتْ الرُّطُوبَةُ، فَهَذَا أَيْضًا بِدْعَةٌ وَذَلِكَ الْبَوْلُ الْوَاقِفُ لَا يَحْتَاجُ إلَى إخْرَاجٍ بِاتِّفَاقِ الْعُلَمَاءِ لَا بِحَجَرِ وَلَا أُصْبُعٍ وَلَا غَيْرِ ذَلِكَ، بَلْ كُلَّمَا أَخْرَجَهُ جَاءَ غَيْرُهُ فَإِنَّهُ يَرْشَحُ دَائِمًا، وَالِاسْتِجْمَارُ بِالْحَجَرِ كَافٍ لَا يَحْتَاجُ إلَى غَسْلِ الذَّكَرِ بِالْمَاءِ، وَيُسْتَحَبُّ لِمَنْ اسْتَنْجَى أَنْ يَنْضَحَ عَلَى فَرْجِهِ مَاءً فَإِذَا أَحَسَّ بِرُطُوبَتِهِ قَالَ: هَذَا مِنْ ذَلِكَ الْمَاءِ.

اهـ.فالمشروع لك أخي السائل في الاستتنجاء أن تغسل المخرج بالماء أو تمسحه بمنديل ونحوه من الطاهرات فقط, ولا يلزمك أن تفتش ملابسك بعد انقطاع البول والأصل في الذكر أنه بعد البول يقلص فهو كالضرع إن تركته قلص وإن حلبته در كما ذكر شيخ الإسلام, ولو فرض نزول شيء لم تعلم به، فإن الله لا يكلف نفسا إلا وسعها، وقد ذهب جمع من العلماء إلى أن من صلى بنجاسة يجهلها فإن صلاته صحيحة, وإذا كان البول يستمر في الخروج حقيقة وليس وسوسة وكان له وقت ينقطع فيه كما ذكرت فانتظر وقت انقطاعه ثم استنج بعد ذلك وتوضأ وصل ولا تطالب بأكثر من هذا، قال شيخ الإسلام: وَأَمَّا مَنْ بِهِ سَلَسُ الْبَوْلِ ـ وَهُوَ أَنْ يَجْرِيَ بِغَيْرِ اخْتِيَارِهِ لَا يَنْقَطِعُ ـ فَهَذَا يَتَّخِذُ حِفَاظًا يَمْنَعُهُ فَإِنْ كَانَ الْبَوْلُ يَنْقَطِعُ مِقْدَارَ مَا يَتَطَهَّرُ وَيُصَلِّي وَإِلَّا صَلَّى وَإِنْ جَرَى الْبَوْلُ كَالْمُسْتَحَاضَةِ تَتَوَضَّأُ لِكُلِّ صَلَاةٍ.

اهـ.وأما هل يعفى عن تلك القطرة عند تحقق وجودها: فإن الأصل هو تطهير البدن والثوب من النجاسة, لكن االعلماء مختلفون فيما يعفى عنه من النجاسات هل منها البول أم لا, وكذا اختلفوا في قدر المعفى عنه على تفصيل ذكرناه في الفتويين رقم:

67002,

ورقم:

134899

.وأما المنشف الذي تستجمر به فإنه يتنجس ولو استجمرت به ثانية تكون قد استجمرت بشيء متنجس وقد ذكر الفقهاء أن من شروط ما يستجمر به أن يكون طاهرا, فلا يصح الاقتصار على الاستجمار بالمنشف المتنجس إلا إذا أردت استعماله لتخفيف النجاسة ثم تستعمل الماء فإنه لا حرج كما ذكر ذلك صاحب كشاف القناع حيث قال: الظاهر أن المتنجس من نحو حجر إذا استعمله لتخفيف النجاسة ليتبعه الماء لا يحرم.

اهـ.وإننا ننصحك أخيرا بالحذر من الاسترسال مع الوسوسة فإن شرها مستطير.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سباق الإبل وحكم ضربها بغية الإسراع في السباق
- سؤال وجواب | ما تفعله المرأة إذا جاوزت عادتها خمسة عشر يومًا
- سؤال وجواب | حكم بيع المجسمات الأثرية
- سؤال وجواب | حكم الأفلام الكرتونية التي فيها رسومات لذوات الأرواح
- سؤال وجواب | حكم وضع الميت في تابوت وستره
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني الذي تختلف صفاته عن بقية إخوته؟
- سؤال وجواب | مدى حق الفتاة في رفض الخطيب لأنها لم تره
- سؤال وجواب | الوساطة في بيع منتجات التجميل
- سؤال وجواب | أخذ من أبيه مالا بدون إذنه لدرس خصوصي
- سؤال وجواب | أعاني من ارتخاء في الصمام الميترالي مع ارتجاع فهل أستعمل الأندرال؟
- سؤال وجواب | كيف يفعل من اكتشف أن بيته فوق قبور غير بالية
- سؤال وجواب | الذي ينتابه المرض أثناء الجماعة يرخص له في الصلاة في بيته
- سؤال وجواب | غياب الزوج عن زوجته مهما طال لا يحصل به طلاق أو تحريم
- سؤال وجواب | مس المرأة ذكر الأجنبي هل يعد من الزنا وهل يفسد صومها
- سؤال وجواب | حكم جوائز المسابقات
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل