مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الاستنجاء بقطعة قماش مبللة ثم أخرى جافة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وسواس الخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | أشعر أني تسببت في فشل فتاة في الثانوية العامة وسببت لها الاكتئاب.
- سؤال وجواب | أتناول الدواء النفسي ولا أعلم هل هو مناسب لي أم لا؟
- سؤال وجواب | عند استيقاظي من النوم تخرج رائحة كريهة جداً من شعري
- سؤال وجواب | حكم التوسل بجاه فلان
- سؤال وجواب | الاهتمام الزائد بالتفاصيل هل يكون دلالة على مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول عدم صلب المسيح عليه السلام
- سؤال وجواب | الوسواس يسيطر علي في كل الأمور، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المطاوعة في الفراش أوجب واجبات الزوجة
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة الغازات وصعوبة التبرز ومشاكل أخرى، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشك أنني قمت بأفعال أنا لم أقم بها ساعدوني.
- سؤال وجواب | لا يجوز هجر الأعمام والعمات مطلقا
- سؤال وجواب | لدي وسواس مرض السكري. كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | درجة حديث: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يسق ماءه زرع غيره.
- سؤال وجواب | حكم التربع أو مدّ الرجلين أثناء التشهد
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

هل يجزئ في الاستنجاء والتنزه من البول والبراز المسح بقطعة قماش مبللة، ثم أخرى جافة؟ وشكراً..

خلاصة الفتوى:لا يجزئ في الاستنجاء المسح بالأشياء المبللة ولو مسح بعدها بجاف آخر من منديل أو خرقة أو غيرهما.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالمسح بالقطعة المبللة وإتباعها بأخرى جافة لا يجزئ في الاستنجاء عن الماء وذلك لأن الاستنجاء بالشيء الرطب يضيف نجاسة أخرى أجنبية على المخرج وهي نجاسة هذه البلة التي تصير متنجسة بملاقاتها للنجاسة، فلا يجزئ فيها المسح كما يجزئ في النجس الخارج أصلاً، وعليه فلا بد من الماء.

قال في أسنى المطالب ممزوجاً بمتن روض الطالب في الفقه الشافعي، بعد أن قرر أن الاستنجاء يحصل بكل جامد طاهر قالع: (لا رطب) لأن رطوبته تنجس بملاقاة النجاسة، ويعود شيء منها إلى محل الخارج فتصير كنجاسة أجنبية.

انتهى.وقال خليل في مختصره في الفقه المالكي: وجاز (يعني الاستنجاء) بيابس طاهر منق غير مؤذ ولا محترم لا مبتل ونجس وأملس ومحدد ومحترم من مطعوم ومكتوب وذهب وفضة.

قال الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير على مختصر خليل: (قوله: لا يجوز بمبتل).

أي يحرم لنشره النجاسة وأحرى المائع، فإن وقع واستجمر به فلا يجزيه ولا بد من غسل المحل بعد ذلك بالماء، فإن صلى عامداً قبل غسله أعاد أبداً، وما قيل في المبتل يقال في النجس أي من كونه لا يستنجى به ويغسل المحل بعد ذلك إن كان مائعاً وأنه إن صلى عامداً بدون غسل أعاد أبداً.

انتهى.

وللفائدة يراجع في ذلك الفتوى رقم: 8903.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | والدتي تعاني من ألم في الصدر وضيق في التنفس بلا سبب.
- سؤال وجواب | أعاني من عدة وساوس، وأخشى فقد أهلي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الفرق بين القذَر والنجس
- سؤال وجواب | بسبب التنمر كرهت شكلي وضعفت ثقتي بنفسي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج في الطب البديل والعادي للاضطراب النفسي الشديد؟
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه مجرد أعراض قلق؟
- سؤال وجواب | أثر ترك التشهد الأخير على صحة الصلاة
- سؤال وجواب | طريق تحديد جنس المولود. وحكمها
- سؤال وجواب | زوجتي ليست بالمواصفات التي أريدها، فماذا أفعل؟!
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالله في التمثيل
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري بالطلاق إذا وقعت في خصومة
- سؤال وجواب | لدي ضيق في التنفس وصداع وجفاف في الحلق وإرهاق.
- سؤال وجواب | عقد على امرأة وتلفظ بالطلاق مازحا ويريد إرجاعها
- سؤال وجواب | خدمة الأبوين عند حاجتهما إليها حق واجب على الأولاد جميعا ذكورا وإناثا
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الشعور بالوحدة ومشاهدة الصور الإباحية والاستمناء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل