مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسح الأذنين بين الاستحباب والوجوب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بزواجي من رجل تعلق قلبي به؟
- سؤال وجواب | التوبة النصوح تمحو الذنوب بل تبدلها حسنات
- سؤال وجواب | حكم إعادة تخليل اللحية بعد مسح الرأس
- سؤال وجواب | نصائح لموظفة تعاني ظلم رب العمل ونظرة الأهل السيئة إليها
- سؤال وجواب | إزالة العيب بعملية تجميلية
- سؤال وجواب | كيف أجعل أختي تقلع عن عادة السرقة؟
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة في العين غير واضحة. مع سلامة الفحص.
- سؤال وجواب | مسائل في إصدار بطاقات الائتمان والشراء بها
- سؤال وجواب | ماذا يقول الرجل إذا دخل على زوجته
- سؤال وجواب | أعاني من جنف وانحناء يسبب لي الضيق وآلاماً في الكتف والعنق، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تقدم لخطبتي رجل عمره ستون عامًا، فهل أقبل به؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات في النوم ونوبات هلع
- سؤال وجواب | شروط قتل اللواطيين، والمخول بتنفيذ الحد
- سؤال وجواب | عقد النكاح عبر الإنترنت أو الهاتف
- سؤال وجواب | توجيه لمن أحب فتاة تصغره بخمسة عشر عاماً
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

السادة المحترمون العاملون على هذا الموقع المميز والأكثر من رائع، جزاكم الله ألف خير بعدد الأحرف في هذا الموقع..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد اختلف أهل العلم في المسح على الأذنين ظاهرهما وباطنهما هل هو مستحب أو واجب؟فذهب الجمهور إلى استحبابه، وذهب الحنابلة في المعتمد عندهم إلى وجوبه، ولكن نص ابن قدامة في المغني على أن من ترك مسحهما عمدا أو نسيانا أنه يجزئه وضوؤه؛ فقال: والأذنان من الرأس، فقياس المذهب وجوب مسحهما مع مسحه، وقال الخلال كلهم حكوا عن أبي عبد الله -يعني أحمد- فيمن ترك مسحهما عامدا أو ناسيا أنه يجزئه، وذلك لأنهما تبع للرأس.

وقال الإمام النووي رحمه الله في المجموع: أجمعت الأمة على أن الأذنين تطهران، واختلفوا في كيفية تطهيرهما.

وقال أبو جعفر محمد بن جرير الطبري في كتابه اختلاف الفقهاء: أجمعوا أن من ترك مسحهما فطهارته صحيحة، وكذا نقل الإجماع غيره، وحكى ابن المنذر وأصحابنا عن إسحاق بن راهويه أنه قال: من ترك مسحهما عمدا لم تصح طهارته، وهو محجوج بإجماع من قبله، وبالحديث الذي ذكره المصنف، والحديث الذي أشار إليه النووي هو قول النبي صلى الله عليه وسلم للأعرابي: توضأ كما أمرك الله.

رواه أبو داود والترمذي وحسنه وصححه الحاكم.

وليس فيما أمر الله تعالى مسح الأذنين.إلا أن القائلين بوجوب مسحهما يؤثِّمون من تعمد ترك المسح لغير عذر، وأما مع العذر فلا.وعليه، فما دمت تتضرر بمسحهما فلا حرج عليك في ترك المسح، والأولى أن تمسح ما استطعت منهما، لأن الميسور لا يسقط بالمعسور، لا سيما وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى حصول أصل السنة بمسح بعضهما مطلقا مع العذر وعدمه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أهل خطيبتي أخلفوا بوعدهم تجاه الزواج
- سؤال وجواب | يستأنس بتأويلات الصادق المشهور بالتأويل
- سؤال وجواب | الدنو من صفات الله تعالى
- سؤال وجواب | وجوب التوقي من مقدمات اللواط
- سؤال وجواب | إرشادات في التعامل مع شجار الوالدين الدائم وتسبب الوالد فيه
- سؤال وجواب | مدى تأثير فارق السن المتقارب بين الزوجين
- سؤال وجواب | يقع الطلاق باللفظ الصريح من غير نية
- سؤال وجواب | هل أتقدم لفتاة أكبر مني سنا أم أبحث عمن تصغرني؟
- سؤال وجواب | ما سبب غزارة الدورة بعد الإجهاض؟
- سؤال وجواب | الوسائل المباحة في التعبير عن الفرح في الأعراس
- سؤال وجواب | أريد الزواج بابنة عمتي وبينها وبين والدتي مشاكل!
- سؤال وجواب | أخشى أن يعاقبني الله بتأخير الزواج بسبب ذنوبي!
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاة تكبرني وأريدها زوجة لي فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | تردد الفتاة في الزواج بشاب مستواه الاجتماعي أقل منها
- سؤال وجواب | لا يجوز للعبد أن يغلّب جانب الخوف على الرجاء حتى يبلغ به إلى القنوط من رحمة الله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05