مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحائل اليسير على أعضاء الوضوء هل يعفى عنه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أستعيد ثقتي بنفسي وأتجاهل واقعي المؤلم؟
- سؤال وجواب | من الأحق بالعلامة التجارية من الشريكين بعد فض الشركة
- سؤال وجواب | هل أترك الزواج بمن أحببتها لأنها غير جميلة؟
- سؤال وجواب | هل توجد لدي خطورة في مستوى الضغط والكوليسترول؟ أفيدوني
- سؤال وجواب | لماذا ينظر الناس للفتاة التي تدخل النت أنها ليست جيدة؟
- سؤال وجواب | هدي النبي في زيارة الكفار وأهل الكتاب
- سؤال وجواب | نويت الزواج بمن أحببتها سابقًا ولكني عدلت، فهل ظلمتها؟
- سؤال وجواب | ما يحل للزوج من زوجته بعد العقد
- سؤال وجواب | انفصال الزوجين بسبب الخلافات بين الأم والزوجة
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والقلق، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | صيغة عقد المضاربة
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يتولى عقد النكاح ولي متأخر في الترتيب لأسباب اجتماعية
- سؤال وجواب | اختلف مع والديه قبل دخول رمضان فبم تنصحونه ؟
- سؤال وجواب | بعد أن طلبني للزواج، طلبت طليقته الرجوع إليه، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | يدعي أنه تزوجها عرفيا بلا ولي وهي تنكر وتريد الزواج من غيره
آخر تحديث منذ 20 دقيقة
4 مشاهدة

قرأت في أحد كتب الفقه المالكي لأحد العلماء المعاصرين في بلدنا أنه لا يعد حائلاً في الوضوء جلدة البترة وما كان من الصغر في مثل رأس الإبرة ومثل الشوكة تبقى مغروزة في اللحم وما إلى ذلك مما لا يخلو منه جسم إنسان، فإنه يعفى عنه ولا يعد حائلاً، إذ إن تتبع ذلك من الحرج، ومصدر هذا الحكم على ما أعتقد وفقاً للهامش الموجود بالصفحة التي ورد بها هو مواهب الجليل 1ـ 201..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اختلف فقهاء المالكية في الحائل اليسير هل يعفى عنه، أو تجب الإعادة؟ والمذهب وجوب الإعادة وأنه لا يعفى عن الحائل ولو كان يسيرا وهو قول ابن القاسم، ومن قال من المالكية بالعفو عن اليسير فمراده بعد الوقوع، وأما ابتداء فتجب الإزالة، وهاك بعض ما في مواهب الجليل متعلقا بهذه المسألة، قال الحطاب ـ رحمه الله : ونزع غير الخاتم من كل حائل في يد، أو غيرها، ويندرج فيه ما يجعله الرماة وغيرهم في أصابعهم من عظم ونحوه، وما يزين به النساء وجوههن وأصابعهن من النقط الذي له جسد وما يكثرن به شعورهن من الخيوط وما يكون في شعر المرأة من حناء، أو حنتيت، أو غيرهما مما له تجسد، أو ما يلصق بالظفر، أو بالذراع، أو غيرهما من عجين، أو زفت، أو شمع، أو نحوها، وقال: فإن قلت لما تحدث ابن رشد على الخاتم في رسم مساجد القبائل من سماع ابن القاسم ذكر فيمن توضأ وقد لصق بظفره، أو بذراعه الشيء اليسير من العجين، أو القير، أو الزفت قولين وقال: الأظهر منهما تخفيف ذلك على ما قاله أبو زيد بن أبي أمية في بعض روايات العتبية ومحمد بن دينار في المدونة خلاف قول ابن القاسم في المدونة وقول أشهب في بعض روايات العتبية، قلت: لا خفاء أن هذا في اليسير بعد الوقوع، وأما ابتداء فلا بد من إزالته.

انتهى.وقال نقلا عن صاحب الطراز في بيان خلاف المالكية في المسألة: أما حكم اللمعة فالصحيح المشهور من المذهب وجوب الإيعاب وأنه إن ترك لمعة من مفروضاته لم يجزه، وهو قول الشافعي وحكى الباجي عن محمد بن دينار فيمن لصق بذراعيه قدر الخيط من العجين وغيره فلا يصل الماء إلى ما تحته فيصلي بذلك لا شيء عليه، قال: وقال ابن القاسم: عليه الإعادة ووجه المذهب قوله تعالى: فاغسلوا وجوهكم ـ وهذا لم يغسل وجهه وإنما غسل وجهه إلا لمعة، وقوله صلى الله عليه وسلم: أسبغوا الوضوء ـ وقوله لمن ترك قدر ظفر على رجله: أعد الوضوء والصلاة ـ ووجه القول الثاني أن اسم الغسل يثبت بدون ذلك، لأنه لو سقط من الرأس في مسحه هذا القدر لأجزأه، فكذلك الوجه، فإن الكل من أعضاء الطهارة واغتفار ذلك القدر بين الأصابع والخاتم.

انتهى.

واختار شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ العفو عن يسير ما يحول دون وصول الماء إلى البشرة، ولهذه المسألة مزيد إيضاح وذكر لكلام بعض العلماء من غير المالكية انظره في الفتويين رقم:

124350

، ورقم:

125253

.ولا شك في أن الاحتياط هو العمل بقول الجمهور وأن من ترك موضعا لم يغسله، أو كان على أعضاء وضوئه حائل ولو كان يسيرا أن وضوءه لا يصح بذلك، وأما من وجد بعد الوضوء حائلا ولم يدر أكان قبل الوضوء، أو بعده، فإن الأصل تقدير حدوثه بعد الوضوء، لأن الشيء إذا احتملت إضافته إلى زمنين أضيف إلى آخرهما، وقد بينا هذا في الفتوى رقم:

137209

، فلتراجع.قال الحطاب: والظاهر أن هذا ليس خاصا بالقذى، بل كل حائل حكمه كذلك، وإذا وجد بعد الوضوء وأمكن أن يكون طرأ بعد الوضوء فإنه يحمل على أنه طرأ بعد الوضوء.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخذ الشريك دون علم شريكه نسبة ربح أكثر من المتفق عليها مقابل زيادة العمل
- سؤال وجواب | حكم مياه الغسالة إذا خالطتها نجاسة يسيرة
- سؤال وجواب | حكم أخذ المرأة من مال زوجها للسفر لزيارة أهلها دون علمه
- سؤال وجواب | رجل يريد خطبتي ولكنه لا يصلي، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | انحناء في العمود الفقري مع آلام خلف العنق وأسفل الظهر
- سؤال وجواب | علاج قلة التركيز
- سؤال وجواب | كيف أتصرف حيال مضايقة أهل زوجي لي، كيف أنسى ما فعلوه بي؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب وبقع متعددة الألوان في جسمي. فما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من حبوب منتشرة في أجزاء عديدة من جسدي، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | طول المحادثات بين الشاب والفتاة عبر الشات وإمكانية الزواج بها
- سؤال وجواب | ابني لديه انتفاخ في اللثة غير مؤلم وغير ظاهر؛ فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | معنى شرط الأداء وشرط التحمل
- سؤال وجواب | عصيت ربي وأنا نادمة وفي نفس الوقت متشبثة بالشاب!
- سؤال وجواب | عمري 30 سنة ولم أتزوج. هل أسجل في مواقع الزواج على النت؟
- سؤال وجواب | حكم مشاركة من يقترض بالربا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05