مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يدعي أنه تزوجها عرفيا بلا ولي وهي تنكر وتريد الزواج من غيره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قد يوجد دواء يزيل آثار النيكوتين
- سؤال وجواب | الطريق لتحصين البيوت المسلمة من أذى السحر ، والتحذير من المشعوذين
- سؤال وجواب | تضخم وتكيس المبايض ودوره في تأخر الحمل!
- سؤال وجواب | حكم من أوقظ لصلاة الفجر فنام حتى الصباح
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع الصائم لرذاذ العطر
- سؤال وجواب | الخيار إذا طلبه المشتري لينظر أتعجبه السلعة أم لا
- سؤال وجواب | هل استعمال حبوب منع الحمل في بداية الزواج يؤخر الإنجاب؟
- سؤال وجواب | داء الوسوسة لا يعالج بكثرة السؤال وإنما يعالج بالإعراض عنه بالكلية
- سؤال وجواب | الوساوس الطارئة في العقيدة لا توجب الردة
- سؤال وجواب | هل يلزم الزوج إذا سافر بإحدى زوجاته لمصلحة لا تتحقق إلا بوجودها أن يقضي للباقيات
- سؤال وجواب | معيار الرشوة المحرمة
- سؤال وجواب | أفضل الصدقات عن الميت
- سؤال وجواب | شبهة حول حقيقة السحر .
- سؤال وجواب | من شك في ما يعرض له من وساوس ليس بوسوسة
- سؤال وجواب | الرهاب من الأماكن المغلقة المزدحمة بالناس
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

رجل يتهم ابنة عمه وعمرها 25 سنة بأنهما متزوجان زواجا كاملا بعقد عرفي بحضور شاهدين بدون موافقة ولي أمرها ، ويقسم بالله على ذلك ، لكن من غير دليل ، بحجة أنه أضاع هذه العقود ، وهي تنكر هذا الكلام ، وتقسم بالله ، وبفحص الفتاة عند طبيبة مختصة قالت : إنه يوجد تهتك بسيط جدا في غشاء البكارة ، ولم تحدد السبب بأنه ناتج من قضيب رجل أو ضربة عنيفة ، وقالت : إن هذا التهتك لن يؤثر عليها ، وأنها مازالت بكرا ، وإن الغشاء مازال موجودا كاملا ، والآن هذه الفتاة ستتزوج من رجل آخر زواجا شرعيا بموافقة ولي أمرها ووالدها ، وللعلم بأن الشهود والرجل المدعي المشهود له ليسوا من أهل الصلاح والتقوى والعدل ، فما حكم الزواج العرفي الأول ؟ وما حكم الزواج الشرعي الآخر الذي سوف يتم ؟.

الحمد لله.

يشترط لصحة النكاح عند جمهور الفقهاء: أن يعقده ولي المرأة أو وكيله في وجود شاهدين عدلين؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (لا نكاح إلا بولي) رواه أبو داود (2085) والترمذي (1101) وابن ماجه (1881) من حديث أبي موسى الأشعري ، وصححه الألباني في صحيح الترمذي.

وقوله صلى الله عليه وسلم: (لا نكاح إلا بولي وشاهدي عدل) رواه البيهقي من حديث عمران وعائشة، وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم 7557 وقوله صلى الله عليه وسلم : (أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل) رواه أحمد (

24417)

وأبو داود (2083) والترمذي (1102) وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (2709).

فهنا أمور: 1-النكاح بلا ولي، لكن بحضور شاهدين عدلين: وهذا فاسد عند الجمهور، خلافا لأبي حنيفة رحمه الله.

وإذا حكم به حاكم، أو قاض، فإنه لا يفسخ.

ولكن في مسألتنا لم يحكم به حاكم، ولا قاض، ولم يوثق عند مأذون: فلا يلتفت إليه، ووجوده كعدمه.

2-النكاح بلا ولي ولا شهود، ولا إشهار: وهذا نكاح باطل باتفاق العلماء ؛ لا يقول بصحته أحد من الأئمة.

قال في مغني المحتاج (4/ 245) : " أما الوطء في نكاح، بلا ولي ولا شهود: فإنه يوجب الحد جزما، لانتفاء شبهة العلماء " انتهى.

وقال ابن حجر المكي: " قال الزركشي في تكملته عبارة المحرر: كالنكاح بلا ولي ولا شهود.

ومراده: النكاح بلا ولي فقط، أو النكاح بلا شهود فقط، لا المجموع أي الخالي عنهما.

ويرشد إليه: جعله مثالاً للمختلف فيه؛ فإنّ فاقد كل منهما: مجمعٌ على تحريمه " انتهى من الفتاوى الفقهية الكبرى (4/ 105).

3- العدالة شرط في الشهادة على النكاح عند الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة، وينظر: الموسوعة الفقهية (41/ 297).

فعلى مذهب الجمهور، وهو ما نفتي به : لا يصح هذا النكاح ولا يلتفت إليه، حتى لو شهد عليه شاهدان عدلان، فكيف إذا لم يوجد شاهدان، أو وجدا، وكانا فاسقين.

والغالب أنه لا يشهد على مثل ما ذكر من النكاح ، إن قدر وقوعه : إلا فاسق.

وأما البكارة، فلا يعتمد عليها، فوجودها لا ينفي النكاح، وعدمها لا يثبت النكاح، فقد يتزوج الرجل المرأة ولا يدخل بها، وقد تزول البكارة لأسباب غير الوطء، كالوثبة والحيضة الشديدة وغير ذلك.

والحاصل : أن هذه الفتاة ليست زوجة الآن لهذا المدعي، ولها أن تتزوج زواجا صحيحا يعقده وليها أو وكيله.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يحكم بنجاسة شيء إلا بيقين
- سؤال وجواب | الصوم لا يبطل إلا بيقين
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الهواجس والوساوس بدون أدوية؟
- سؤال وجواب | أعاني من تسكير في قناة فالوب. هل يمكن علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم قطرة العين للصائم
- سؤال وجواب | حكم من بلع بطيخة في نهار رمضان
- سؤال وجواب | تحريم الزنا والميسر والخنزير
- سؤال وجواب | مجرد وجود حرقة في الحلق لا يبيح الفطر
- سؤال وجواب | الفرق بين كفالة الأيتام وتبنيهم
- سؤال وجواب | هل يمكن أن أحمل مع أني مصابة بتكيس بسيط؟
- سؤال وجواب | أختي عصبية منذ الصغر وكثيرة البكاء، فما الحل لمشكلتها؟
- سؤال وجواب | علاج وساوس النجاسة يكون بالإعراض عنها وعدم الاسترسال معها
- سؤال وجواب | ما تأثير نبتة البقدونس على البشرة؟
- سؤال وجواب | تتوهم ألفاظ الطلاق وكناياته في كلام زوجها
- سؤال وجواب | إذا قررت السفر أو حتى خرجت للدوام أخاف من الموت! فهل من علاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل