مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الدم الخفيف النازل بعد تسعة أيام من الطهر من الحيض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أستطيع المحافظة على صداقاتي؟
- سؤال وجواب | الدخول إلى المنتديات بأسماء مستعارة
- سؤال وجواب | لدي آلام في أسفل الظهر ولا أعرف سببها، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما يفعل من صلى لغير القبلة بعد ما سأل من كان يثق به
- سؤال وجواب | هل أصدق إحساسي في شخص أنه سيكون من نصيبي؟
- سؤال وجواب | حكم الشك في عدد الأشواط في طواف الإفاضة والسعي
- سؤال وجواب | ألمٌ أسفل الحلق يؤدي لاختناق وعدم النوم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | توقف الإنجاب منذ أربع سنوات.
- سؤال وجواب | تدهور مستواي الدراسي بعد أن كنت متفوقاً
- سؤال وجواب | حكم تصنيع اليخوت والاتجار فيها
- سؤال وجواب | آية (خمس رضعات) نسخت تلاوة لا حكما
- سؤال وجواب | تريد أن تطالب زوجها بنفقة أعوام مضت
- سؤال وجواب | تأرجح النفس بين الراحة وعسر المزاج
- سؤال وجواب | حفظت أجزاء من القرآن ثم شربت المخدرات، فهل من توبة؟
- سؤال وجواب | الكبيرة وأهل الكبائر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
18 مشاهدة

امرأة نفست وبعد سبعة وثلاثين يوما طهرت وصلَّت ثم بعد الطهر بأسبوعين تقريبا، حاضت ومكثت أيام عدتها - وكان ذلك في نهاية شعبان - ودخل عليها رمضان طاهرة وصامت، ولكن بعد مرور تسعة أيام من رمضان رأت دما خفيفا، فما تدري هل هو استحاضة أم حيض أم بقية نفاس أم ماذا، مع العلم أنها أفطرت يوما عندما رأت الدم ثم أكملت الصيام في اليوم التالي، فهل هذا الدم يكون استحاضة؟ أم ماذا؟ وماذا عليها في اليوم الذي أفطرت فيه؟ ولكم جزيل الشكر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فأكثر أهل العلم على أن أكثر مدة النفاس أربعون يومًا.

قال ابن قدامة في المغني: وأكثر النفاس أربعون يومًا، هذا قول أكثر أهل العلم.

قال أبو عيسى الترمذي: أجمع أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم أن النفساء تدع الصلاة أربعين يومًا؛ إلا أن ترى الطهر قبل ذلك فتغتسل وتصلي.

انتهى وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في شرح العمدة: وقال الطحاوي: لم يقل بالستين أحد من الصحابة، وإنما هو قول من بعدهم.

انتهى.فهذه المرأة التي طهرت من النفاس بعد سبعة وثلاثين يومًا يجب عليها ما يجب على المرأة التي طهرت من النفاس، والدم النازل عليها بعد أسبوعين تقريبًا من الطهر يعتبر حيضًا، والدم الخفيف الذي عاودها بعد تسعة أيام من طهرها من الحيض وتمام عدتها لا يعتبر نفاسًا؛ لأن مدة أكثر النفاس قد انتهت، بناء على مذهب أكثر أهل العلم، ولكنه يعتبر حيضًا، ويضم للحيض الأول إذا لم يكن مجموعهما مع النقاء الذي تخللهما يزيد عن خمسة عشر يومًا فلا تصح الصلاة ولا الصوم فيه.

أما إن كان هذا الدم الخفيف جاء بعد مضي خمسة عشر يومًا من ابتداء الحيض السابق فإنه يعتبر دم استحاضة، وكذا -أي يعتبر دم استحاضة- إن كان مجموع دم الحيض السابق وأيام هذا الدم الخفيف مع الطهر بينهما يزيد عن خمسة عشر يومًا لا يمنع صلاة ولا صيامًا إن كان دم حيض على ما بيناه، فالواجب على هذه المرأة قضاء اليوم الذي أفطرت فيه، ويكون قضاؤه بعد اكتمال شهر رمضان.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تحريم خروج المعتدة لزيارة القبور وعيادة المريض
- سؤال وجواب | أعاني من النحافة وضعف الشهية فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | هل يشرع كتمان قيمة الأجرة عن السائق إن كان يعطى نسبة منها
- سؤال وجواب | كثرت همومي وانتكست حالتي بعد أن نجاني الله من الحرب والحصار!
- سؤال وجواب | هل تدخل تكاليف زينة الزوجة ضمن النفقة الواجبة لها
- سؤال وجواب | بم يأخذ المكلف عند تعارض الأدلة في الحكم الشرعي
- سؤال وجواب | طرائق استجلاب حب الأبوين
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وعلى الذين هادوا حرمنا كل ذي ظفر.
- سؤال وجواب | حكم الصدقة على الكافر
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الاعتماد النفسي والاعتماد الجسدي على الدواء؟
- سؤال وجواب | حكم المسابقات بعوض إن كان الباذل غير المتسابقين
- سؤال وجواب | حكم فتح شبكة الجوال المغلقة على شركة اتصال معينة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِنْ قُرْآنٍ وَلَا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ).
- سؤال وجواب | ما سبب وجودنا في الحياة مع أننا نرتكب الذنوب؟
- سؤال وجواب | عدم الثقة في القدرة الجنسية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل