مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الإفرازات في مدة الأربعين قبل الطهر وبعده

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الوقف القبيح في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | أشعر بشحنات كهرباء في المخ، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل يفرق بين الرجل والمرأة في مسح الرأس في الوضوء؟
- سؤال وجواب | استفسارات حول جدوى عملية زراعة الشعر وتأثيراتها
- سؤال وجواب | هل ما أعاني منه يعتبر أعراض اكتئاب؟
- سؤال وجواب | للرجل أن يجامع زوجته في قبلها من دبرها، ولا حرمة في ذلك
- سؤال وجواب | أشعر دائماً بالنقص والاكتئاب حينما أتذكر الماضي
- سؤال وجواب | انتابه الغضب فقال لزوجته أنت طالق طالق طالق
- سؤال وجواب | الجلوس في صلاة قيام الليل
- سؤال وجواب | حكم من يخرج منه البول في أحوال دون أحوال
- سؤال وجواب | أعاني من التأتأة أثناء الكلام، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم أربعينية الميت
- سؤال وجواب | إقناع الصديق الذي يفعل الحرام ويراه حلالا
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته ثلاثا في رسالة جوال
- سؤال وجواب | ابنتي الصغيرة يراسلها ولد. أفيدوني ماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

لقد ولدت مولودا بعملية قيصرية، وانقطع مني الدم بعد 10 أيام، ولكن توجد بعض الإفرزات..

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:فتلك الإفرازات إن كانت كدرة، أو صفرة متصلة بالدم، فإنها تعتبر من النفاس ما دامت في مدة الأربعين يوما التي هي أكثر مدة النفاس على الراجح عندنا.قال في حاشية الروض: وإن اتصلت به أي بالنفاس صفرة أو كدرة، فنفاس، وقيل بلا خلاف.

انتهى.فتمتنعين من الصلاة، والصيام، وما تشترط له الطهارة حتى تطهري.

وأما إذا نزلت تلك الكدرة في مدة الأربعين بعد التحقق من انقطاع الدم: إما برؤية القصة البيضاء، أو بالجفوف، فقد اختلف في حكمها هل لها حكم النفاس أم لا عبرة بها؟فظاهر كلام العلامة ابن باز ـ رحمه الله ـ أن حكمها حكم النفاس, وعلى هذا القول لا تجوز الصلاة، ولا الصوم في الحالة المسؤول عنها، وإن وقع شيء من ذلك كان غير صحيح؛ لأنه حصل أثناء النفاس، ورجح الشيخ ابن عثيمين- رحمه الله تعالى- أن نزول الكدرة وما في حكمها بعد الطهر من النفاس في مدة الأربعين لا عبرة به، ولا يعد نفاساً، كما بيناه في الفتوى رقم:

140681

.

وعلى قوله، فإنك تتطهرين، وتصلين ولو مع استمرار نزول تلك الإفرازات، ولا حرج عليك في العمل بأي من القولين.

ولو اعتبرته مشكوكا فيه، فصليت، وصمت الصوم الواجب، ثم قضيته، فهذا حسن؛ فإن العلماء يقولون في الدم المشكوك فيه كالعائد في مدة الأربعين تصوم، وتصلي، وتقضي الواجب؛ وانظري الفتوى رقم:

129857

.والله تعالى أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر دائماً بالنقص والاكتئاب حينما أتذكر الماضي
- سؤال وجواب | انتابه الغضب فقال لزوجته أنت طالق طالق طالق
- سؤال وجواب | الجلوس في صلاة قيام الليل
- سؤال وجواب | حكم من يخرج منه البول في أحوال دون أحوال
- سؤال وجواب | أعاني من التأتأة أثناء الكلام، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم أربعينية الميت
- سؤال وجواب | إقناع الصديق الذي يفعل الحرام ويراه حلالا
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته ثلاثا في رسالة جوال
- سؤال وجواب | ابنتي الصغيرة يراسلها ولد. أفيدوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا وصل الغضب إلى حد فقدان الشعور
- سؤال وجواب | كيف أحمي نفسي من أعراض الاكتئاب؟
- سؤال وجواب | أريد علاجا مفيدا للوسواس القهري والاكتئاب.
- سؤال وجواب | أتشاءم من بعض الأرقام والأيام رغما عني!
- سؤال وجواب | أستحم في 56 دقيقة. كيف أتخلص من هذا الوسواس؟
- سؤال وجواب | كيفية معالجة الوسواس القهري بالخطوات السلوكية والعقارات الدوائية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل