مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام من ترى الدم سبعة أيام ثم تطهر سبعة أيام ثم تراه خمسة أيام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أقوي إيماني؟ وأكفر عن أخطائي
- سؤال وجواب | درجة حديث: إذا كانت ليلة النصف من شعبان.إلخ
- سؤال وجواب | الفرق بين الضغط والكلسترول
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشكلة الارتعاش أثناء الحديث؟
- سؤال وجواب | مسالة انتقال النجاسة
- سؤال وجواب | تداعيات إعادة الغسل احتياطا
- سؤال وجواب | وجوب غسل ما تحت الإبط وخفايا الجسم في الغسل الواجب
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من حكة شديد يصحبها ظهور حبوب على الوجه والكتفين
- سؤال وجواب | الإنسان في أحسن صورة ولو مشوها
- سؤال وجواب | تكيس المبايض وعدم انتظام الدورة كيف يمكنني علاجهما؟
- سؤال وجواب | ما حكم من طلق خاليا بنفسه؟
- سؤال وجواب | ألم وتنميل في الرجل أسبابه وعلاجه
- سؤال وجواب | الأمانة. بين الضمان وعدمه
- سؤال وجواب | زوجي لا يصلي ويسمع الأغاني ويقسو علي، فما الحل معه؟
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنة وشهرين ولم يحدث الحمل حتى الآن
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

أعاني من النزيف منذ ثلاثة أشهر بسبب تغير الهرمونات في جسمي خلال ظروف الإنجاب والإرضاع، فمنذ ثلاثة أشهر ودم الدورة يأتيني مرتين شهريا، بفارق أسبوع واحد من الطهر بين كل دورة وأخرى، وفي كل مرة أعتبر الدورة الأولى حيضا، لأن مدتها أطول، وأعتبر الثانية استحاضة، فأصلي وأصوم، فهل ما أقوم به صحيح؟ وهل يجوز أن أصوم في الشهر الفضيل خلال الدورة الثانية؟ وهل يجوز الجماع في الاستحاضة؟ علما بأن مدة الاستحاضة خمسة أيام، ومدة الحيض سبعة أيام..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا كان الحال كما ذكرت من كونك ترين الدم سبعة أيام ثم تطهرين سبعة أيام تقريبا، ثم ترين الدم لمدة خمسة أيام، فإنه لا يمكن اعتبار جميع هذه الدماء حيضا، لكون مجموع مدتها مع ما يتخللها من نقاء يتجاوز خمسة عشر يوما، ولا يمكن اعتبار الدم العائد حيضة جديدة، لكون مدته لا تبلغ أقل مدة الطهر بين الحيضتين وهي ثلاثة عشر يوما أو خمسة عشر يوما، ومن ثم فأنت والحال هذه مستحاضة، والواجب عليك أن ترجعي إلى عادتك السابقة فتعتبرينها حيضا، فإن لم تكن لك عادة فاعملي بالتمييز، وإن لم تكوني مميزة فإنك تجلسين ستة أيام أو سبعة بالتحري تعدينها حيضا وما عداها يكون استحاضة، وانظري الفتوى رقم:

156433

.فإن كانت عادتك السابقة هي مدة الدم الأول فما تفعلينه صحيح، وإن لم تكن لك عادة سابقة وكان هذا الدم هو الأسود ذا الرائحة المعروفة، فما تفعلينه صحيح كذلك، وإن لم تكن لك عادة ولا تمييز وجلست بالتحري هذه الأيام السبعة فما تفعلينه صحيح أيضا، والعكس بالعكس، وعلى كل حال، فإن الواجب عليك أن تغتسلي بعد انقضاء الزمن المعدود حيضا ثم لك بعد هذا جميع أحكام الطاهرات، فتصومين وتصلين في الزمن المعدود استحاضة وتتوضئين لكل صلاة عقب دخول وقتها بعد التحفظ بشد خرقة أو نحوها على الموضع، وتصلين بوضوئك هذا ما شئت من الفروض والنوافل حتى يخرج ذلك الوقت، ويجوز لزوجك جماعك في زمن الاستحاضة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل من يصلي الجمعة فقط ليس بكافر؟
- سؤال وجواب | من أعظم بر الوالدين السعي في هدايتهما
- سؤال وجواب | من جاوز الميقات غير محرم، وهو يريد العمرة
- سؤال وجواب | ما يستحب فعله عند قدوم المولود
- سؤال وجواب | تصح إمامة من أدرك دون الركعة مع الإمام
- سؤال وجواب | دخول الحمل عشرة أيام بعد الشهر التاسع. هل في ذلك خطورة؟
- سؤال وجواب | زواج الشاب من امرأة أرملة ذات أولاد تكبره بخمس سنوات
- سؤال وجواب | كرامة المرأة في حيائها
- سؤال وجواب | حكم البيع بخسارة بسبب طلب الشريك الخروج من الشركة
- سؤال وجواب | حكم السواك قبل الغسل
- سؤال وجواب | بلع الريق والبلغم هل يفسد الصوم
- سؤال وجواب | ما هو علاج الماء خلف طبلة الأذن؟
- سؤال وجواب | الشقة ملك لمن دفع ثمنها
- سؤال وجواب | هل سيكون لحبوب سيرازيت لمنع الحمل مفعول لو أخذتها بعد بداية الدورة؟
- سؤال وجواب | السحر والعين والحسد ودورها في إحداث الأمراض العضوية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل