مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من اغتسلت من الحيض والجنابة ثم عاودها الدم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | انقطع دم الحيض ثم عاود ما الحكم
- سؤال وجواب | أشعر بنوبات الهلع وبأن عقلي سيتوقف. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | الغناء الذي يعد استهزاءا بالدين
- سؤال وجواب | تغير لون البشرة في الوجه . ما سببه؟
- سؤال وجواب | هل يمكنني أن أطيل قامتي؟
- سؤال وجواب | حكم دخول الحائض دار المناسبات بالمسجد
- سؤال وجواب | علاقة الأرق والاكتئاب بمشاكل الجيوب الأنفية
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على مشكلة الخوف من الاختبارات؟
- سؤال وجواب | كيف أتوقف عن السيروكسات نهائيا وأتخلص من الأفكار السلبية؟
- سؤال وجواب | تأخرت دورتي الشهرية بعد الولادة، هل يدل ذلك على حمل؟
- سؤال وجواب | سنة الفجر
- سؤال وجواب | تحسس الطفل الصغير من الشمس والضوء
- سؤال وجواب | من أحكام زكاة الذهب
- سؤال وجواب | أحكام انقطاع الدم والطهر
- سؤال وجواب | ما هي الأمراض الذهانية . وهل الفصام والخرف والزهايمر منها؟
آخر تحديث منذ 13 ساعة
11 مشاهدة

اغتسلت للجنابة والحيض غسلا واحدا، ونويت أن يكون الغسل لهما الاثنين، وبعد ذلك عاد الدم بالخروج مرة أخرى، فما حكم اغتسالي من الجنابة، هل صح اغتسالي للجنابة؟ أم أنه غير صحيح بسبب خروج الدم للحيض، ولأنه كان غسلا واحدا مجزئا عنهما الاثنين..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فاغتسالك للحيض والجنابة يجزئ عنك ويرتفع به حدثك، فإذا عاودك الدم عدت حائضا ولم يعد إليك حكم الجنابة؛ لأنها ارتفعت بالاغتسال، والطهر المتخلل للحيضة طهر صحيح تصح فيه عباداتك كما بينا ذلك في الفتوى رقم:

138491

، والحائض لا يلزمها غسل الجنابة حتى يرتفع حيضها، لكن إذا اغتسلت للجنابة ارتفعت جنابتها وبقي عليها حدث الحيض فقط، قال ابن قدامة ـ رحمه الله ـ في المغني: إذا كان على الحائض جنابة، فليس عليها أن تغتسل حتى ينقطع حيضها، نص عليه أحمد وهو قول إسحاق، وذلك لأن الغسل لا يفيد شيئاً من الأحكام، فإن اغتسلت للجنابة في زمن حيضها صح غسلها، وزال حكم الجنابة نص عليه أحمد، وقال: تزول الجنابة، والحيض لا يزول حتى ينقطع الدم.

انتهى، وبه تعلمين أن جنابتك قد ارتفعت باغتسالك وأنها لا تعود بعود الدم، ولكنك ترجعين حائضا إذا عاودك الدم في زمن إمكان الحيض، كما هو مبين في الفتوى رقم:

100680

.وتظهر فائدة هذه المسألة فيما إذا قلنا بجواز قراءة القرآن للحائض وتحريمها على الجنب كما هو مذهب المالكية واختيار شيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ فعلى هذا القول يجوز لك قراءة القرآن لكون جنابتك قد ارتفعت ولم يبق إلا حدث الحيض وهو غير مانع من القراءة على هذا القول، وانظري الفتوى رقم:

122876

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة قبل الحيض
- سؤال وجواب | أحكام من تنزل منها الكدرة قبل الدم وبعد انقطاعه
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب والتهاب بالمنطقة التناسلية
- سؤال وجواب | قروض البنك الربوية وآلامها الدنيوية
- سؤال وجواب | حكم نقل الأشجار المتروكة بلا استفادة للملك الخاص
- سؤال وجواب | أستيقظ من الليل لتناول الأكل لا إرادياً، فهل من حل لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | ما الواجب على من استعمل جهاز العمل في غرض شخصي؟
- سؤال وجواب | خطيبي يعاني من ضعف جنسي وأنا مريضة وأخاف أن يشك بي، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | كفارة تأخير قضاء صيام رمضان حتى قدوم رمضان التالي
- سؤال وجواب | حكم مداواة الأطفال بجرحهم ومص الدم
- سؤال وجواب | حكم بيع مواد كُتِبَ على غلافها بلغة توهم صنعها بالمكان الفلاني
- سؤال وجواب | الزواج والعنوسة كلٌّ مقدر بأسبابه
- سؤال وجواب | كيف أكون قوية، وأتخلص من الخجل؟
- سؤال وجواب | تناول أدوية ذات تأثير مسكر
- سؤال وجواب | محل النهي عن البيع على بيع الأخ، والسوم على سومه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل